بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 1 سبتمبر 2020

رد شبهة من شبه المجسمة في شرح الاستواء

 بسم الله الرحمن الرحيم



بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم...

اعلم اخي المسلم انه ورد في القرءان الكريم كلمة استوى في اكثر من موضع،ومن هذه المواضع اطلقت هذه الكلمة على الله تعالى،فقال بعض اهل الحق ان استواء الله ليس كاستواء الاجسام،استواء على مراده منزه عن الكيف_والكيف هو الشكل والهيئة والصورة_وهذا قول كثير من السلف في ذلك،وبعضهم راح نحو التأويل التفصيلي لكلمة استوى،اذ اولها بمعنى يليق بالله تعالى،فقالوا ان معنى استوى اي قهر،وبعضهم قالوا استوى استولى،وهذا كلام الخلف في تأويلهم لكلمة استوى اذا اطلقت على الله...

اما المجسمة المشبهة فهم اخذوا هذه الآية على معنى يليق بفكرهم التجسيمي والتشبيهي ولا يليق بالله تعالى،فبعضهم قال: ان استواء الله له كيف ولكن نجهله،وهذا لكي يموهوا على الناس ولكي يتهربوا من كلام شيخهم ابن تيمية الذي اخذه شيطانه الى ان يشبه الله بخلقه فقال صراحة ان الله جالس على العرش،وحتى بعض اتباع الوهابي الضال محمد ابن عبد الوهاب يقولون استوى اي علا واستقر والعياذ بالله وهذا الكلام كله مخالف للدين اذ ان الله تعالى يقول:ليس كمثله شيء،فكيف لهم الجرأة هؤلاء بشتم الله تعالى ووصفه بصفات مخلوقاته!! كيف يقولون الله يجلس والعياذ بالله والجلوس من افعال البشر والبهائم والاجسام؟؟كيف يقولون الوهابية ان استقر اي علا بذاته واستقر على العرش والعلو الحسي والاستقرار هو من افعال الاجسام ومن صفات البشر والحشرات والبهائم؟؟؟كيف ينسبون الى الله الكيف ويقولون لا نعرفه والكيف هو الشكل والحجم والهيئة واجمعت العلماء على تنزيه الله عن الكيف؟؟كيف هذا يا ايها الوهابية؟؟لماذا لا تقيسون ما تقولون على الآية الصريحة الواضحة في تنزيه الله عن مشابهة المخلوقين وهي:ليس كمثله شيء؟؟الله الهادي


اما الآن بإذن الله تعالى فسنرد على بعض شبه الوهابية في هذه المسألة لكي يعرف كل معتقد لعقيدة اهل السنة انه على حق وان بيده الحجة وانه على مذهب السلف والخلف والحمد لله رب العالمين ان جعلنا من متبيعهم...


الشبهة هي ما يقوله احد مجسمة الوهابية: ((ما يستند اليه المعطلة في زعمهم هذا من قولهم ان تفسير استوى باستولى امر مشهور في اللغة،هو قول باطل مردود لأنه لم يثبت عند احد من اهل اللغة ان لفظ استوى يصح استعمالها بمعنى استولى،بل ان هذا القول منكر عند اللغويين)) ...

وقال في موضع آخر: ((لم يرد في اللغة العربية أن استوى بمعنى استولى))... هذا الذي اورد هذه الشبه هو محمد العثيمين الوهابي في كتابه المسمى شرح العقيدة الواسطية جزء الاول صحيفة 381...

وقال وهابي آخر يدعى عبد الهادي وهبي في كتاب له سماه تسمية لا تدل على ما بداخله _ الكلمات الحسان _ في الصحيفة 255 ما نصه: ((لم ينقله احد من أئمة اللغة الذين يعتد بقولهم))...انتهى

اما الآن فقبل ان اشرع بالرد على هؤلاء الوهابية ابتدأ الرد في هذا البيت الشعري الصغير

إذن والله نرميهم بحرب تشيب الطفل من قبل المشيب

الرد عليهم: ((يعني هذا الوهابي ب_المعطلة_ من تأوّل من اهل السنة والجماعة الاستواء بالاستيلاء،وهم اي الوهابية والمعتزلة المبتدعة سواء في عدائهم لأهل السنة،فالمعتزلة قالوا عن اهل السنة مجبرة لأنهم اي اهل السنة يقولون كل شيء بقدر ما كان خيرا وما كان شرا والمعتزلة ضد هذه العقيدة يقولون الشر ليس بقدر الله،وهذا كفر والعياذ بالله تعالى،وعليهم من الله ما يستحقون.

أما الدليل على ان هذا التفسير سائغ في اللغة فنثبته كالتالي:

قال اللغوي ابو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الاصبهاني (ت502هجرية) في كتابه المفردات في غريب القرءان صحيفة 251 ما نصه: ((ومتى عُدّي_اي الاستواء_بعلى اقتضى معنى الاستيلاء كقوله تعالى: الرحمن على العرش استوى...))انتهى

وقال اللغوي ابو عبد الرحمن عبد الله بن يحي بن المبارك اليزيدي(ت237هجرية اي سلفي) في كتابه غريب القرءان وتفسيره ص 113 ما نصه: (( ،استولى...انتهى

وابن المبارك هذا كان من اصحاب اللغوي المشهور ابي زكريا يحي ابن زياد الفراء(ت207هجرية)،قال احمد بن يحي النحوي في كتاب إنباء الرواة للقفطي الجزء الثاني صحيفة 151 ما نصه: ((ما رأيت في اصحاب الفراء أعلم من عبد الله بن (ابي) محمد اليزيدي_وهو ابو عبد الرحمن_وخاصة في القرءان ومسائله))...انتهى

وقال الإمام المجتهد ابو جعفر محمد بن جرير الطبري(ت310هجرية) في تفسيره الذي سماه جامع البيان،المجلد الاول الجزء الأول صحيفة 192 ما نصه: (( الاستواء في كلام العرب منصرف على وجوه))،ثم ذكر هذه الوجوه ثم قال: ((ومنها الاحتياز والاستيلاء،كقولهم:استوى فلان على المملكة بمعنى احتوى وحازها))...انتهى

فهذا ابن جرير وهو من السلف نص على ان الاستواء بمعنى الاستيلاء من لغة العرب.

وقال اللغوي احمد بن محمد بن علي الفيومي(توفي في 779هجرية) في كتابه المصباح المنير ص 113 ما نصه: ((واستوى على سرير الملك: كناية عن التملك وإن لم يجلس عليه))...انتهى

وقال اللغوي أبو اسحاق الزجاج (ت311هجرية) في كتابه معاني القرءان الجزء الثالث صحيفة 350 ما نصه: ((وقالوا: معنى استوى: استولى))،وقد ذكره بصيغة الجمع،الأمر الذي يدل على أن هذا المعنى كان مقررًا معروفًا عند اللغويين.

وقال اللغوي ابو القاسم الزجاجي (ت340هجرية) في كتابه اشتقاق اسماء الله الحسنى صحيفة 109 ما نصه: (( فقول العرب: علا فلان فلانا اي غلبه وقهره 


كما قال الشاعر:

فلما علونا واستوينا عليهم

تركناهم صرعى لنسر وكاسر

يعني غلبناهم واستولينا عليهم))...انتهى

وابو القاسم هذا يقول فيه الذهبي حبيب قلب الوهابي في سير اعلام النبلاء صحيفة 475 من الجزء الخامس عشر: ((شيخ العربية))...وهذا نص صريح بأن العرب تقول استوى بمعنى القهر والغلبة الذي هو الاستيلاء.

وقال اللغوي محمد بن ابي بكر الرازي(كان حيّا سنة 666هجرية) في مختار الصحاح ص136 ما نصه: ((واستوى اي استولى وظهر))...انتهى
وكذا اللغوي ابن منظور (ت711) في لسان العرب الجزء الرابع عشرة صحيفة 414،ومن اللغويين ايضا الفيروزابادي في كتابيه_بصائر ذوي التمييز الجزء الثاني صحيفة 106 و 107_وفي كتابه الثاني المسمى القاموس ص 1673،فقد فسّر الاستواء بالقهر والقدرة في كتابه البصائر وبالاستيلاء في كتابه القاموس.


وقال الشاعر وهو الأخطل(ت90هجري):


قد استوى بشر على العراق


من غير سيف ودم مهراق


اي انه سيطر على العراق وملكها من غير حرب وإراقة دماء.


وقال اللغوي الحافظ مرتضى الزبيدي في اتحاف السادة المتقين في شرح الإحياء المجلد الثاني صحيفة 106 ما نصه: ((فإنه قد ثبت إطلاقه وإرادته لغة))،اي تفسير استوى باستولى.

*اما من احتج بهذا البيت من اللغويين والفقهاء والاصوليين والمفسرين فأكثر من أن يحصى ويحصر بين دفتي هذا المقال،ولكن أذكر عددا من أبرزهم وإلا قد تغنيك عن البحر مَصَّةُ الوَشَلِ،وفي طلعة الشمس ما يغنيك عن زحل،ومن جملة من احتج به من اللغويين: احمد بن يوسف المعروف بالسّمين الحلبي (ت756هجرية) في كتابه عمدة الحفاظ الجزء الثاني صحيفة 276، ومحمد بن ابي بكر بن عبد القادر الرازي في كتابه مختار الصحاح ص 136،وابو حيّان الاندلسي (ت745هجرية) في البحر المحيط الجزء الاول صحيفة 134،وخاتمة اللغويين الحافظ محمد بن محمد الحسيني الشهير بمرتضى الزبيدي(ت1205هجرية) في إتحاف السادة المتقين الجزء الثاني صحيفة 106...انتهى


وقال ءاخر:


هما استويا بفضلهما جميعا


على عرش الملوك بغير زُور


ذكره اللغوي المفسر ابو حيان في تفسيره البحر المحيط الجزء الرابع صحيفة 308..ِ.


وقال الشاعر:


إذا ما غزى قزما أباح حريمهم


وأضحى على ما ماكوه قد استوى


ذكره الحافظ ابن الجوزي الحنبلي في الباز الأشهب صحيفة 52 مستشهدا به.


وقال ءاخر:


أذكر بلانا بصفينٍ ونُصرتَنا


حتى استوى لأبيك الملك في عدن


ذكره الإمام أبو المَعين النسفي في التبصرة الجزء الاول صحيفة 184...انتهى

فهذه أقوال بعض من وقفنا على كلامهم من اللغويين المتقدمين والمتأخرين الذين قالوا بأن تفسير الاستواء بالاستيلاء من لغة العرب،وبتمسكهم بقول ابن الأعرابي وحده فقط لرد هذا التفسير من دون الرجوع الى من ذكرنا من أئمة اللغة تحكم وتعام عن الحقيقة.على أن ابن الأعرابي ليس مجسما كالوهابية بل هو يؤول كما اول_العرش_ بالملك كما نقل عنه اللغوي الحافظ الزبيدي في شرح القاموس الجزء الرابع صحيفة 321،والوهابية تعتبر من يؤول معطلاً.!!


ان شاء الله سأكمل الرد على شبه الوهابية...

ومن شبه الوهابية المجسمة ايضا قول المجسم الوهابي: ((سلمنا أن الاستواء في اللغة من معانيها الاستيلاء والقهر،لكن الاستيلاء معناه المغالبة فيلزمكم على هذا ان يكون الله له منازع ينازعه والله لم ينازعه احد في العرش))...

نقول ردا: ((الاستواء معناه القهر والاستيلاء والغلبة،وتفسير الاستواء بالاستيلاء لا يقتضي المغالبة لأن المراد به القهر وقد وصف الله تبارك وتعالى نفسه بأنه قاهر فوق عباده،قال الله تعالى: "وهو القاهر فوق عباده"، وقال:"وهو الواحد القهار"...))

فإن قالوا: ((قهر لا يدل على انه كان مغالبا))...

نقول ردا: ((وكذلك الاستيلاء لا يقتضي انه كان يتشاجر ويتغالب مع غيره فغلبه الله،لأن الاستيلاء المراد به القهر كما ذكرنا))...

قال الامام ابو نصر عبد الرحيم القشيري (ت514هجرية) في الرد على المجسمة وبعد أن تأول الاستواء بالقهر ما نصه: ((ولو أشعر ما قلنا توهم غلبته لأشعر قوله تعالى:"وهو القاهر فوق عباده"، بذلك ايضا حتى يقال كان مقهورا قبل خلق العباد،هيهات إذ لم يكن للعباد وجود قبل خلقه اياهم))...نقله عنه الحافظ الزبيدي في اتحاف السادة المتقين في شرح احياء علوم الدين الجزء الثاني ص 108...

وقال امام الحرمين عبد الملك الجويني (ت478هجرية) في كتاب الإرشاد ص59 ما نصه: ((فإن قيل:الاستواء بمعنى الغلبة ينبئ عن سبق مكافحة ومحاولة،قلنا: هذا باطل،إذ لو انبأ الاستواء عن ذلك لأنبأ عنه القهر))...

وقال الشيخ محمد زاهد الكوثري (ت1371هجرية) في تعليقه على الاسماء والصفات ص 410 ما نصه: ((من حمله على معنى الاستيلاء حمله عليه بتجريده من معنى المغالبة))...

نقول نحن ايضا من الدلائل التي تقام على هذه الشبهة: ((ويورد عليهم ايضا قول الله تعالى:"كتب الله لأغلبنّ انا ورسلي"،فهل يقولون إن الله تعالى كان ينازعه ويغالبه الكفار والمشركون ثم صارت الغلبة الى الله،فإن قالوا هذا منفي عن الله،قلنا: كذلك قولوا في استولى فليس المراد منها المغالبة في حق الله وإن كان في الغالب اذا اطلقت على البشر،فلذلك انتبه احد مجسمة الوهابية ودعاتهم البارزين فقال في كتابه "شرح العقيدة الواسطية" الجزء الاول صحيفة 377 ما نصه: "إن الغالب من كلمة استولى أنها لا تكون الا بعد مغالبة ولا احد بغالب الله"اه،فعجبا لهم،فلماذا إذا يصرون على حمل معنى استولى على المغالبة في جميع استعمالاتها؟ مع انها تستعمل لغير المغالبة ايضا))...

وقال النحوي اللغوي ابن مالك (ت672هجرية) في مقدمة كتابه التسهيل الصحيفة الاولى ما نصه: ((هذا كتاب في النحو جعلته بعون الله مستوفيا لأصوله،مستوليا على ابوابه وفصوله فسميته لذلك))...هذا ابن مالك غني عن التعريف

فأقول تعليقا على قول هذا اللغوي: فأي مغالبة هنا في مستوليا على ابوابه وفصوله؟؟؟فليفق المشبهة المجسمة من غيّهم وفسادهم وجهلهم باللغة وبالدين...الله يريحنا منهم

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام عليك يا سيدي يا رسول الله...


اللهم ارحم شيخنا الهرري الحبشي وانصر قائدنا الحسام و وفق الأحباش واخسف الارض تحت اقدام الوهابية المجسمة المشبهة اعداء عقيدة المسلمين...

الله الهادي

والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي سيد ولد آدم اجمعين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك

  حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك تأليف: أبي الفضل عبد الله محمد الصديقي الغماري تقديم الترك ليس بحجة في شرعنا … لا يقتضي منعًا ولا إيجابا فم...