بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 10 يونيو 2019

فتحي يكن 1

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين القائل في كتابه العزيز ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ) سورة ءال عمران 110 ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد القائل :" الدين النصيحة "، وعلى ءاله وصحبه الأخيار.

وبعد فإن الضلال والزيغ قد انتشر و عمّ فقيامًا بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قام العلامة المحدث الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي بالدفاع ونصرة هذا الدين من أن يعبث المحرفون الضالون به فكانت زيارته بتاريخ 14/9/2004 إلى الدكتور فتحي يكن من باب النصيحة الشرعية الواجبة، قام فيها المحدث الشيخ عبد الله بشرح بعض أسس العقيدة الإسلامية الصحيحة وبيّن خطر الفكر المتطرف الذي يكفّر البشرية جمعاء ويستحلّ دماءها وأموالها المتمثل بما تقوله الوهابية أتباع ابن تيمية وحزب الإخوان أتباع الكاتب المصري سيد قطب.

وها نحن ننشر ونضع بين أيديكم النص الحرفي للمقابلة المسجلة التي جرت إظهارا وبيانا للحقيقة كل الحقيقة.

النص الحرفي لمقابلة المحدث الشيخ عبد الله الهرري مع فتحي يكن بتاريخ 14/9/2004ر

• قال فتحي يكن: 

حياكم الله جميعا

•قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري: 

الحمد لله الذي يسر هذا الاجتماع

• قال فتحي يكن: 

الحمد لله رب العالمين والله كنا ننتظره من فترة طويلة لكن قدّر الله كل بقدر إن الله غالب أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا في ميزان الحسنات أن خيركم الذي يبدئ صاحبه بالسلام فأنتم بدأتمونا بالزيارة وبدأتمونا بالسلام فأجركم في ذلك كبير ان شاء الله ونسأل الله تعالى ان يتحقق الخير من خلال هذا اللقاء ومما سيليه كذلك من لقاءات يمكن ان تجمع الامة ان شاء الله على لا اله الا الله .

هذا الرجل يعني كان مربطا لا يستطيع ان يتحرك حتى يتحقق هذا اللقاء وبالفعل كان شغوفا الى حد كبير لست اقل منه طبعا أنا شغفا لكن الأخ خالد بصورة خاصة الله يجزيه الخير يعني اعتبرها انها قضيته يسعى لها باستمرار وبدأب من غير سأم نهائيا سبحان الله الى ان تحقق المراد بعون الله تعالى وهذا الرجل طبعا عرفناه اكثر من نصف قرن كان بيته بفضل الله تعالى موئلا للعلم ولذكر الله تعالى بصورة خاصة يعني حلقات الذكر تدور في بيته.

•قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري: 

الله يجزيه الخير، إحياء علم أهل السنة فرض عقيدة وأحكاما. في هذا الزمن قل الاشتغال بعلم الدين.

الولد أول ما يصير عنده تمييز يؤخذ إلى هذه المدارس التي جل مقصودها تعليم العلوم الكونية ليس علم الدين أصولا وفقها ثم يعيش جاهلا بعد ذلك بعلم الفقه وذلك أن الحكام اليوم أكثر أعمالهم ليس على الوظائف الشرعية يكون منية الطالب أن يتخرج مهندسا أو حاملا شهادة من هذه الشهادات في هذه العلوم الكونية ليصل إلى عيشة الرفاهية أما في الماضي الأعمال الحكومية كانت في مجال الشرع فكان الناس يتنافسون في تعلم علم الدين ليحصلوا على الوظائف الدينية ثم المدارس لا تعلم علم الدين القدر الضروري .

ثم أهل السنة يسمون أشاعرة وماتريدية السلطان صلاح الدين كان أشعريا شافعيا والسلطان محمد الفاتح كان ماتريديا حنفيا .

الأشاعرة والماتريدية ليس بينهم خلاف في أصول العقيدة السلطان صلاح الدين رضي الله عنه كان يهتم بنشر العقيدة الأشعرية فإنه أمر المؤذنين بأن يقرأوها على المنائر قبل الفجر ورتب لهم مرتبات على ذلك هذا كتاب يسمى الأوائل للحافظ عبد الرحمن السيوطي يذكر ذلك صحيفة 24.

• قال الشيخ نبيل الشريف:

يقول وكان حدث قبل ذلك في ايام السلطان صلاح الدين بن أيوب ان يقال قبل اذان الفجر في كل ليلة من مصر والشام السلام على رسول الله واستمر ذلك الى سنة سبع وستين وسبعمائة فزيد فيه بأمر المحتسب صلاح الدين ان يقال الصلاة والسلام عليك يا رسول الله ثم جعل في عقب كل اذان سنه احدى وتسعين اول ما احدث التسبيح بالاسحار على المنائر في زمن موسى عليه السلام حين كان في التيه واستمر بعده الى أن كان في زمن داود عليه السلام وبنى بيت المقدس فرتب فيه عدة يقومون بذلك ببيت المقدس على الالات وبغيره.

يقول فلما ولي السلطان صلاح الدين ابن ايوب امر المؤذنين ان يعلنوا بوقت التسبيح بذكر العقيدة الاشعرية فواظب المؤذنون على ذكرها كل ليلة الى وقتنا هذا

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري: 

وهذا المؤلف السيوطي كان في القرن التاسع وصلاح الدين توفي عند انتهاء القرن السادس ، السيوطي توفي سنة 911 هجرية ، هذا تحريض على تعلم العقيدة الأشعرية من عصر السلطان صلاح الدين إلى عصر الحافظ السيوطي

• قال الشيخ نبيل الشريف:

مرة في هذه الالة شيخنا الكمبيوتر على ما يسمى بالانترنت سمعت صوتا مسجلا بين شخص وشيخ من الوهابية فسأله عن السلطان صلاح الدين فقال له كان اشعريا ضالا وكذلك قال عن ابن حجر والنووي قال هذا ايضا ضال وهذا ايضا ضال لانهما كانا من الاشاعرة .

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري: 

الأشاعرة هم أهل السنة . إذا كان الأشاعرة ضالين فأين أهل السنة ، الأشاعرة أكثر من الماتريدية اليوم وكلا الإمامين كانا على هدى قرّرا عقيدة الصحابة بالدلائل العقلية والنقلية فهما ما أتيا بدين جديد بل قررا ما كان عليه الصحابة ، لأنه في القرن الرابع الهجري كثر المبتدعون المنحرفون من الذين يدّعون الإسلام، حتى ظهر شخص يقال له بيان بن سمعان التميمي قال في قوله تعالى :" كل شىء هالك إلا وجهه " فسر الوجه بالجسم ظن أن الله جسم مركب عليه وجه فقال كل شىء من العالم يفنى ولا يبقى شىء أما الله يبقى منه هذا القدر أما الباقي يفنى والعياذ بالله.

عندما ظهر مثل هؤلاء المنحرفين اشتغل هذان الإمامان بتقرير عقيدة أهل السنة فشهرا فصار قسم منهم يأخذ بعبارة هذا الإمام وقسم بعبارة الآخر. أحدهما وهو الماتريدي كان في بلاد العجم في جهة بخارى أما أبو الحسن الأشعري كان في بغداد هؤلاء أهل السنة. الوهابية عندهم كلا الفريقين كفار لا يوجد عندهم مسلم إلا الوهابي عندهم.

• قال فتحي يكن: 

بالفعل المدرسة الوهابية باعتقادي هذا لا اقوله الآن في هذا الاجتماع المغلق وانما كتب في عدد من المجلات ثم نشر في نشرة منبر الجمعة كذلك يتكلم عن خلفية التطرف والارهاب الذين ابتليت به الامة وان منشأه المعاصر هي الحركة الوهابية وحاشا أن تكون هذه الحركة حركة سلفية نحن نعتبر انفسنا سلفيين اذا كان السلفية طبعا تعني الانتماء والاتباع للسلف الصالح اما الحركة الوهابية فأحدثت في الامة بالفعل فجوة كبيرة وفتن لها اول وليس لها آخر طبعا يعني ابتداء بالتكفير والتبديع وما أشبهه باعتبار ان كل من ليس وهابيا ليس مسلما كذلك بلاء كبير هذا بالفعل لأنه لابد نحن ان نفتش عن الخلفية الحقيقية والعلمية حتى لنشأة هذا التطرف الذي تعيشه الامة اليوم والذي بسببه طبعا أعلنت عليها الحروب من كل مكان لذلك اسباب وابتليت للاسف وهذا كثير وانا كنت في السعودية من ستة اشهر وقيل في مجمع ضم كبير من القوم من منهم الدكتور عبد الله عبد المحسن التركي في ان هذه البلاد تتحمل مسئولية نشأة هذه المدرسة ومن تعداها بعد ذلك هذا التطرف الذي أجري في المملكة الآن هم يحصدون نتائجه الآن يحصدون نتائجه فيعني على ذكر الوهابية تتحمل المسئولية ليس لعملية التطرف وانما في الضلالات الكثيرة التى حدثت في هذه الأمة ونحن لا يمكن أن نربطها بالسلفية في حال من الأحوال السلفية شيء والوهابية شيء آخر.

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري: 

الوهابية أخذوا الاسم للتمويه على الناس يكفّرون السلف والخلف عندهم من قال " يا محمد " خرج من الإسلام وهذه الكلمة كانت بين الصحابة مشهورة واليوم المسلمون ما زالوا يقولون عند الفرح وعند الشدة " يا محمد ".

فقد ثبت بالإسناد الصحيح أن الصحابة عندما حاربوا كان شعارهم " يا محمداه "، عند الوهابية كفر، فإذن الوهابية كفرت الصحابة ومن جاء بعدهم ما تركت أحدا من التكفير وما رأت مسلما سواهم.

• قال الشيخ نبيل الشريف :

شيخ في الاردن قال انا قابلت شخص وهابيا لكن في المدينة ويبيع السبح فقال انتم تقولون عنها بدعة محرمة فكيف تبيعونها للناس للحجاج قال نحن نبيعها لغير المسلمين

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري: 

قبل ستين سنة حكى لي شيخنا محمد سراج قال في الحجاز صار بيني وبين وهابي استئناس فقلت له " أنتم تقولون نحن متمسكون بالقرءان والحديث فكيف تأخذون الضرائب من الحجاج ، فقال " نحن لا نعتبرهم مسلمين لذلك نأخذ منهم. يكسبون المال ثم يخافون من المسلمين إن قالوا لهم نحن لا ندخلكم بلادنا لأنكم كفار.

• قال فتحي يكن: 

إن كانوا غير مسلمين كافرين فهو محرم عليهم دخول البلد الحرام بالأساس فماذا يجيبون غريب.

• قال الشيخ عبد الله الهرري:

لذلك يسكتون لا لأنهم يعتبروننا مسلمين.

• قال فتحي يكن: 

في عودتنا إلى ما تكلمتم به في بداية الجلسة ان العلم الاصلي انحسر بين اثنين طبعا على ذكر هذا الامر حتى اليوم في عدد من الدول العربية الاسلامية كانت تسمي علم العقيدة بالعلم الاصلي والوزارات وزارة التعليم الاصلي حتى في الجزائر أنا فوجئت في احد المؤتمرات بان التسمية تسمية الوزارة هي وزارة التعليم الاصلي سألت ما هو التعليم الاصلي هذا تعليم العقيدة ابتداء ثم الشريعة ، الذي يحوجنا الآن ودفعنا الى حد كبير لأن نحمل شعار ان هذه الامة لا يمكن ان تعود إلى سابق عهدها في كل المجالات الا بصفاء العقيدة وخلوها من الضلالات والانحرافات والمفاسد وما اشبه ذلك وهذا ما يذكر بالحديث: نطرحه بين ايديكم انتم محدثون والحمد لله درجته لكم بعد ذلك نعرف درجة هذا الحديث من الصحة ان اعرابيا حاء الى الرسول صلى الله عليه وسلم يسأله ان يعلمه من غرائب العلم فقال له وماذا فعلت في رأس العلم يا هذا قال وما رأس العلم يا رسول الله قال معرفة الله فسكت الاعرابي فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم اذهب فتعلم رأس العلم ثم تعال إلي اعلمك من غرائب العلم بعد ذلك الآن نحن نتعلم غرائب العلم ونترك رأس العلم.

ان تعود الامة الى ان تعرف الله عز وجل حقيقة المعرفة العقيدة هنا والتركيز انا اعتقد ظني ان يكون الشغل الشاغل وهو شغلكم الشاغل اساسا وهذا الذي نسعى ان يتم تفعيل يعني هذا العمل وهذا التلاقي على امتداد الساحة الاسلامية العلمائية ابتداء وليس على عموم المسلمين ليس المهم العامة وانما المهم الخاصة وخاصة الخاصة الذين ان حسنت عقيدتهم حسنت عقيدة الامة وان فسدت فسدت عقيدتهم فسدت عقيدة الامة لأن تكون هنالك لقاءات مع العلماء بالفعل على مستوى ان شاء الله من العلم وطبعا ذكرنا بعضهم في لقاءات معينة لابد ان يحضر لها كخطوة على طريق وحدة الامة على عقيدة لا اله الا الله محمد رسول الله العقيدة الصافية نسميها الاشعرية نسميها يعني أية تسمية ان تكون على عقيدة لا اله الا الله محمد رسول الله هذا الذي تركنا عليها رسول الله ويوصي تركت فيكم خير شيئا لا تضلوا به ما تمسكتم به كتاب الله تعالى وسنتي.

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري: 

الله يوفقنا

• قال شخص:

شيخي هو يقول لو انكم تلتقون بالعلماء المعتبرين عند الامة من اطراف الدنيا فاذا حسنت عقيدتهم نشروا هذه العقيدة للعامة الاشتغال أولا بالعلماء رحم الله الشيخ البارودي لما سمعنا منكم اول درس في مسجد محمود بيك سألته ماذا تقول قال ماذا اقول اقول المطلوب منا ان نأتي بالعلماء ان يتعلموا من هذا الرجل لا ان تأتي بالعامة فالمطلوب شيخي اللقاء مع العلماء المعتبرين عند الامة فإذا كلموا واستقامت الأمة وصححوا عقيدة الأمة باسهل الطرق اما لو اشتغلنا بالعامة دون هؤلاء فبعد المسار وطال لتقصير المسافة شيخي اصلاح هؤلاء قد يؤدي الى اصلاح الملايين وكان الجماعة الذين كانوا موجودين في بيروت كان اخونا حريصا على ان ياتوا لزيارتكم في البيت للتشاور في هذا الامر وللاستفادة منكم لأنهم يريدوا أن يستفيدوا ، اذا استقام امر هؤلاء صار الامر سهلا واذا لم يستقم امر هؤلاء بقيت الضلالات منتشرة شيخي.

• قال فتحي يكن: 

العلماء والأمراء دعنا الآن من الأمراء الآن العلماء اذا صلحوا صلح الناس واذا فسدوا فسد الناس ، كان هنالك كوكبة من شهرين او اكثر جاءت الى دمشق ثم الى بيروت بعد ذلك ولكن كان في دمشق العدد اكبر مؤتمر تقريبا تطوير باب الاجتهاد فتح باب الاجتهاد في القضايا الشرعية وكوكبة من العلماء ان شاء الله الذي يمكن ان تقاد الامة بهم يعني اذا صلح امرهم اختصار الطريق ان نصلح هؤلاء فمسئوليتكم في ذلك كبيرة انا بالفعل ارفع الصوت ان شاء الله مسئوليتكم في ذلك مسئولية كبيرة وقد تكون مسئوليتي أيضا كبيرة ولهذا كنت حريصا على هذا اللقاء لأسمع منكم مباشرة أحيانًا ما ينقل منك قد يحمل بعض المتغيرات أما أن يرى ويسمع يعني يختلف الأمر كثيرًا فمسئوليتكم ان شاء الله كبيرة لعملية إصلاح المعوج في هذه الأمة وبخاصّة ما يتعلّق بعقيدتها فإذا صلحت العقيدة صلح كل شىء وإذا فسدت العقيدة فسد كل شىء و 13 سنة المكية لم تكن هكذا عبثًا يعني أن تكون 13 سنة تركيز العقيدة وبعد العشر سنوات الحروب والشريعة وكل شىء والدولة والسياسية العقيدة 13 سنة .

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري: 

إذا صلح الأصل صلح الفرع وإذا فسد الأصل فسد الفرع.

• قال شخص : 

شيخي المسئولية مسئوليتكم أنتم نسأل الله عز وجل أن تعانوا عليها وأن يجري الخير على أيديكم

• قال فتحي يكن :

وحتى لا يبقى في نفسي شىء أنا كثير صريح الإخوة من حولكم ينبغي أن يشجعوا هذه الخطوة لا أن يحبطوا هذه الخطوة لا أن يكونوا مناعين للخير أن يسمع صوتكم وهذه الآراء المطروحة في كل واد وفي كل قطر وفي كل المدن لا أن يكون محصورًا في دائرة واحدة دائرة الأمة هي الدائرة المطلوب أن تسمع كل دائرة الأمة، والله على امتداد مليار ونصف مليار مسلم، فكيف نحن يمكن أن نحاصر في دائرة يعني هكذا محدودة لا يجب في حال من الأحوال أنا أرفع الصوت أتكلم إن شاء الله وحسبي أن أقول هذا يعني معذرة الى الله على الأقل

• قال شخص : 

الدكتور فتحي مولانا ان شاء الله يريد أن تعم الفائدة من خلالكم بإذن الله إلى مجموعة كبيرة من الناس إن شاء الله .

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري: 

ان شاء الله.

• قال فتحي يكن :

ولا أحسب أن شاء الله يعني ان كبر سنكم يحول دون ذلك فهمتكم وشباب القلب إن شاء الله يعني يتجاوز ذهولة البدن المهم أن لا يشيخ قلبنا والحمد لله القلب غير شائخ القلب يتمتع بنبضات ربانية وهذا نريده أن ينقلب في الأمة مبشرا ومنيرا ومحذرا ولاما جامعا للصفوف بعون الله تعالى .

• قال شخص :

يا شيخي هذا البيت بيتكم وهذا أخوكم وهو مستعد بأية لحظة لأية مصلحة تخدم هذه الأمة .

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري: 

بارك الله فيكم

• قال فتحي يكن :

نسأل الله القبول فتحنا أعيننا على ذلك ونسأل الله أن يميتنا على ذلك وأن يقر العين باجتماع الأمة جميعا ان شاء الله على لا إله إلا الله

• قال شخص :

اللقاءات آتية فما هو برنامج العمل

• قال فتحي يكن : 

الشيخ هو يقرر ويشجع من حول الشيخ على ذلك يعني أعني ما أقول وبخاصة الإخوة السياسيين يعني في عندنا في هذا الإطار إخوة شرعيون القضايا العلمية الدينية التي لها الأولوية وهنالك كذلك من يقول الجانب السياسي له الأولية نحن نريد أن يتفوق العلم على السياسة وأن تكون السياسة خادمة العلم وليس العكس وأن يكون السياسيون خادمين للعلماء وليس العكس وأن يُسخر السياسة المنابر النيابة والوزارية كلها تسخر في خدمة هذا وليس العكس كذلك وانا بالنسبة لي ان شاء الله حاضر في هذا الميدان. وان شاء الله على أمل أن نعيش وحدة هذه الأمة على لا إله إلا الله ان شاء الله.

• قال شخص :

مهم جدا سبحان الله أن يعرف بين الناس مولانا أن هذه الأفكار المنحرفة المتطرفة التي دخلت على المسلمين باسم الدين أن هذه الأفكار ليس من الإسلام في شىء بل هي تخالف الإسلام الذي يكفر المسلم بغير حق لأنه حكم بالقانون أو الذي ينشر التشبيه باسم الإسلام كل هذا مخالف لعقيدة المسلمين فلما ينشر هذا بشكل كبير بين الناس يحصل خير عظيم ان شاء الله.

• قال فتحي يكن :

والا كيف تصحح الموضوع الآن مئات الحركات التي تتوالى وتسمي نفسها تنتسب للإسلام والله الكثير الكثير منها الإسلام براء ما يجري في العراق الآن من أحداث يعني وما يجري في الجزائر مثلا من ذبح للمسلمين وليس لغير المسلمين من بقر للبطون من تفجير للجماجم حشو الجماجم بالـ TNT وتفجيرها باسم الاسلام أي إسلام هذا من يتصدى لهذا من يتصدّى لهذا ؟ 


    مواضيع ذات صلة 

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك

      حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك تأليف: أبي الفضل عبد الله محمد الصديقي الغماري تقديم الترك ليس بحجة في شرعنا … لا يقتضي منعًا ولا إيجابا فم...