الدليل النقلى على ان الخير والشر بخلق الله تعالى
قوله تعالى (وخلق كل شيء فقدره تقديرا)
و قوله تعالى (الله خالق كل شيء)فدخل تحت كلمة(شيء) الخير والشر
قال تعالى(قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ان الله صانع كل صانع وصنعته هذا الحديث صحيح رواهُ الحاكمُ والبيهَقيُّ وابنُ حِبَّانَ من حَديثِ حُذيفةَ.
اما الدليل العقلي على ان الله تعالى خالق الخير والشر- انه لو كان للشر خالق سوى الله- لكان في ذلك اثبات وجود إلهين - وهذا محال
وما ادى الى المحال فهو محال
- نقول للذي يسأل (هل الانسان مخير ام مسير)-كما قال اهل الحق- ان الانسان مختار تحت مشيئة الله - فان الله سبحانه وتعالى شاء في الازل حصول كل ما يحصل فى الوجود- يدخل في ذلك اعمال العباد-فهي تحصل بمشيئة الله وخلقه- وليس للعبد الا الاختيار- فالعبد يوجه قصده نحو العمل-والله يخلقه -ولا يخرج العبد في ذلك عن ارادة الله-والا يكون الله مغلوبا وهذا مستحيل
قال الله تعالى(والله غالب على امره)- اي لا احد يمنع نفاذ مشيئة الله - ولا يتصور من الله الظلم- قال تعالى(وما ربك بظلام للعبيد)-
فلم يشأ الله تعالى الا ما سبق العلم به من مقتضيات استعداد العباد- فمن علم الله منه في الازل انه يكفر -اظهر الله تعالى عليه ذلك بخلقه الكفر الذي يصدر منه باختياره -
ومن علم الله تعالى في الازل انه يكون مؤمنا - اظهر عليه ذلك بخلق الايمان فيه -
و الحمد لله رب العالمين
وما ادى الى المحال فهو محال
- نقول للذي يسأل (هل الانسان مخير ام مسير)-كما قال اهل الحق- ان الانسان مختار تحت مشيئة الله - فان الله سبحانه وتعالى شاء في الازل حصول كل ما يحصل فى الوجود- يدخل في ذلك اعمال العباد-فهي تحصل بمشيئة الله وخلقه- وليس للعبد الا الاختيار- فالعبد يوجه قصده نحو العمل-والله يخلقه -ولا يخرج العبد في ذلك عن ارادة الله-والا يكون الله مغلوبا وهذا مستحيل
قال الله تعالى(والله غالب على امره)- اي لا احد يمنع نفاذ مشيئة الله - ولا يتصور من الله الظلم- قال تعالى(وما ربك بظلام للعبيد)-
فلم يشأ الله تعالى الا ما سبق العلم به من مقتضيات استعداد العباد- فمن علم الله منه في الازل انه يكفر -اظهر الله تعالى عليه ذلك بخلقه الكفر الذي يصدر منه باختياره -
ومن علم الله تعالى في الازل انه يكون مؤمنا - اظهر عليه ذلك بخلق الايمان فيه -
و الحمد لله رب العالمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق