بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 30 أغسطس 2019

الأدلة الباهرة في جواز التبرك بالرسول صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد مماته

هدي محمد صلى الله عليه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم
الأدلة الباهرة في جواز التبرك بالرسول صلى الله عليه وسلم في حياته
وبعد مماته
هاكم يا طالبي الحق فوائد عظيمة في تبرك الصحابة واستغاثتهم بالنبي بعد وفاته وأن الأمر لا يختلف عن حال حياته عليه السلام
لا تثبت الخصوصية إلا بدليل
1- روى الإمام البخاري(256 هـ)
عن عائشة وابن عباس رضي الله عنهما من صحيحه أحدهما في كتاب الطب والآخر في المغازى وفي ثالث عنها في كتاب فضائل الصحابة وسيأتى أن أبى بكر رضي الله عنه قبل النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته .اهـ وظاهر أن ذلك للتبرك به صلى الله عليه وسلم .
2- وفي مسند الإمام أحمدَ بن محمدِ بن حنبلٍ (241 هـ) عن عائشة
أن أبا بكر رضى الله عنه دخل على النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته
فوضع فمه بين عينيه ووضع يديه على صدغيه
وقال :
وا نبياه وا خليلاه وا صفياه ا.هـ.
وهذا نداء من أبي بكر للرسول بعد وفاته وفي ذلك استغاثة وتبرك ولم ينكر عليه أحد ذلك .
3- وفي صحيح البخاري في كتاب فضائل الصحابة عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت
فجاء أبو بكر فكشف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبله فقال :
بأبي أنت وأمى طبت
حيا وميتا .اهـ
ففي ذلك دليل من فعل خير الناس بعد الأنبياء أبي بكر الصديق رضي الله عنه على جواز الاستغاثة والتبرك برسول الله صلى الله عليه وسلم وندائِه بعد وفاته كما كان الأمر في حال حياته
والمخالف لذلك محجوجٌ بفعل أبي بكر بحضرة الصحابة من غير نكير من أحد منهم فيكون ذلك من قبيل الإجماع السكوتى الذي أثبت الحافظ ابن حجر العسقلاني (852 هـ) حجيته في شرح البخاري ولا سيما أن فعل أبي بكر رضي الله عنه وشبهِه
استحسنه المسلمون سلفهم وخلفهم على مر العصور إلى أن ظهر احمد بن تيمية الحرانى الحفيدُ(728 هـ) فابتدع على تناقض إثباتا وإنكارا ما لم يسبقه إليه أحد إلا من تبعه في الإنكار الذي لم يسبقه إليه احد
وقد قال الحافظ السبكي إن ابن تيمية هو أول من حرم السفر بقصد زيارة الرسول وحرم قصر الصلاة في ذلك السفر لاعتباره أنه سفر معصية .
ابن تيمية يثبت جلوس الله على العرش
وفي كتاب مجموع الفتاوى ص229
يقول:إذا تبين هذا فقد حدّث العلماء المرضيون وأولياؤه المقبولون أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم يُجلسُه ربّه على العرش معه.
وهذا من اشنع الكفر والضلال والعياذ بالله
ذكر ابن المعلم القرشي في كتاب "نجم المهتدي ص ]588[ ما نَصُّه :"عن عَليّ رضيَ اللهُ عنهُ قَالَ
سَيَرجِعُ قَومٌ مِنْ هَذِهِ الأُمّةِ عِندَ اقتِرَابِ السّاعَةِ كُفّارًا
قَالَ رَجُلٌ يَا أَمِيرَ المؤمنينَ كُفرُهُم بماذَا أَبِالإحْدَاثِ أَم بِالإنْكَارِ
فَقالَ بل بالإنكَارِ يُنْكِرُونَ خَالِقَهُم فيَصِفُونَه
بالجِسمِ والأَعضَاء."
قال ابن حجر في إيضاح المناسك
عن ابن تيمية
ولقد كفّره كثير من العلماء
ويكفيه كفرا أنه جعل نوع العالم أزلّيا مع الله
كما نصّ على ذلك في سبعة من كتبه:منهاج السنة النبوية وتفسير سورة الأعلى ومجموع الفتاوى ونقد مراتب الإجماع وشرح حديث النزول وشرح حديث عمران بن حصين وموافقة صريح المعقول لصحيح المنقول
وقد حبس بإجماع العلماء وولاة الأمور
وقال الحافظ أبو زرعة العراقي
إن ابن تيمية خالف الإجماع في مسائل قيل
إنها تبلغ ستين مسئلة
بعضها في الأصول وبعضها في الفروع
وقد جعل الله محلا لقيام الحوادث
ووصف الله بالجلوس على العرش
وهو أول من حرّم السّفر بقصد زيارة قبر النبي
فوجب التحذير منه إجماعا
وفي كتاب
موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول.ابن تيمية, الطبعة الاولى الكاملة (دار الكتب العلمية)
صفحة 100 السطر (11)

يثبت ابن تيمية ان الله جسم على زعمه والعياذ بالله
وبنفس الكتاب الجزء الأول صحيفة 291 يقول
ما نصهُ
فإن الأزلي اللازم هو نوع الحادث لا عينُ الحادث إ.هـ ثم قال : بل يكونُ الحادث اليومي مسبوقاً بحوادث لا أول لها إ.هـ
وهذا من أشنع الكفر لأنه أثبت أزلياً سوى الله فأشرك بذلك بالله وقد كذب بذلك القرءان والحديثَ والإجماع والعقل
وفي نفس الكتاب من نفس الجزء صحيفة344
يقولُ ابن تيمية
فالله الحي القيوم القابض الباسط يتحركُ إذا شاء أ.هـ
فانظروا كيف شبه ابن تيمية رب العالمين بالخلق ووصفه بالحركة فالحركة صفة الجسم لأن معناها انتقال الجرم من مكان إلى آخر والحركةُ ضدُ السكون فهما متعاقبان والمتعاقبان حادثان فيكونُ ابن تيمية جعل الله حادثاً
2- وفي الفتاوى الكبرى
ابن تيمية يقول
الدليل على ان الله في السماء قول النصارى في الانجيل ابانا الذي في السماء
وبنفس الكتاب يقول الملائكة أعوان الله
3- وفي شرح حديث النزول
في الصحيفة رقم 217 يقول ابن تيمية
وابوكم الذي في السماء يغفر لكم كلكم
والعياذ بالله من شِركِهِ (عقيدة النصارى) هذا دين ابن تيمية الذي يسمونه زورا شيخ الإسلام والعياذ بالله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...