دليل على أن الله هو خالق أفعال العباد من القرآن
قال سيدي الشيخ أبو زيد عبد الرحمن الثعالبي الجزائري الأشعري المالكي في كتابه الجواهر الحسان في تفسير القرآن :
وقوله سبحانه: { فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَـٰكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا
رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ } هذه الآية تَرِدُ على من يزعم أن أَفْعَالَ العباد خَلْقٌ لهم، ومذهب أهل السنة أنها خلق للرب سبحانه كسْبٌ للعبد؛ روي أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ يومئذٍ ثلاث قَبَضَاتٍ من حَصًى وتُرَابٍ، فرمى بها في وجوه القوم، فانهزموا عند آخر رمْيَةِ، ويروى أنه قال يوم بدر: « شَاهَتِ الوُجُوهُ » وهذه الفعلة أيضاً كانت يوم «حُنَيْن» بلا خلاف.اهـ.
رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ } هذه الآية تَرِدُ على من يزعم أن أَفْعَالَ العباد خَلْقٌ لهم، ومذهب أهل السنة أنها خلق للرب سبحانه كسْبٌ للعبد؛ روي أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ يومئذٍ ثلاث قَبَضَاتٍ من حَصًى وتُرَابٍ، فرمى بها في وجوه القوم، فانهزموا عند آخر رمْيَةِ، ويروى أنه قال يوم بدر: « شَاهَتِ الوُجُوهُ » وهذه الفعلة أيضاً كانت يوم «حُنَيْن» بلا خلاف.اهـ.
{ومارميت} خلقا {إذ رميت} كسبا {ولكن الله رمى} خلقا. القرآن لا يتناقض بعضه البعض ففي هذه الآية نفي الرمي ثم إثباته وهذا ليس تناقضا. النفي هو نفي الخالقية للعبد أي العبد لا يخلق أفعاله , والإثبات أي العبد يكسب عمله.
هذه الآية تحفظ فيها الرد على من ينكر أن الله هو خالق أفعال العباد.
والله أعلم
والله أعلم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق