بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 30 أغسطس 2019

معنى "أنا الله ذو بكة"

معنى "أنا الله ذو بكة"

"روى البيهقي في كتاب القدر بإسناده إلى مسافع الحاجب أنه قال : وجدوا حجرا حين نقضوا البيت فيه ثلاثة صفوح فيه كتاب من الكتاب الأول فأتوا برجل فقرأه : ( أنا الله ذو بكة خلقت الخير والشر فطوبى لمن كان على يديه الخير وويل لمن كان على يديه الشر ) . هذا من الكلام الذي أنزله الله على بعض الأنبياء في الماضي قبل سيدنا محمد منذ زمان طويل ، وجدوا حجرا فيه هذا الكلام الذي كان مكتوبا على هذا الحجر ، هو من الخط القديم ليس من الخط المعروف في زمن التابعين ، هو الخط العربي لكن لا يعرفه إلا قليل من الناس ، وجدوا هذا الحجر وعليه هذه الكتابة لما نقضوا الكعبة أيام عبد الله بن الزبير .

معنى أنا الله ذو بكة : أي أنا صاحب مكة صاحب البلد الحرام أي خالق مكة ومشرفها وجاعلها أفضل البلاد .

* خلقت الخير والشر : الله تعالى يخبر عباده بأنه هو خالق الخير والشر ، خالق الخير الذي هو من أعمالنا من أعمال العباد ، وخالق الشر الذي هو من أعمال العباد كِلا ذلك بخلق الله تعالى .

*فطوبى لمن كان على يديه الخير : أي أجر كبيرا ، أجر جزيل لمن كان الخير على يديه ، أي من عمل الخير فطوبى له ، أي خير كبير له في الآخرة .

* وويل لمن كان الشر على يديه : ويل أي شدة هلكة ، الذي جرى الشر على يديه أي الكفر أو ألمعاصي ويل له أي شدة هلكة أي له عقوبة في الآخرة ، الذي كان حظه في هذه الدنيا أن يعمل الكفر والمعاصي أو المعاصي فقط دون الكفر هذا يكون له في الآخرة شدة هلكة شدة هلاك أي عقوبة شديدة" .اهـ.

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...