بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 26 يناير 2020

القلم أحد اللسانين


القلم أحد اللسانين
بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله رب العالمين له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ، صلوات الله البر الرحيم والملائكة المقربين على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين،وبعد :
ليعلم أن القلم أحد اللسانين كما قال الإمام الغزالي رحمه الله ، فيحرم كتابة ما يحرم النطق به
فمن كتب الكذب أو الغيبة أو النميمة فهو ءاثم كما أنه يأثم إذا نطق بها بلسانه ، فهذا حرام و هذا حرام .
وأشد أنواع الذنوب على الإطلاق هو الكفر و العياذ بالله تعالى ، وكما أن من نطق بالكفر كفر كذلك من كتب الكفر كفر ، فلا بد من الانتباه لهذا الأمر عند الكتابة ، فمن أراد أن يكتب كلاما فيه مخالفة للدين فلا بد أن يأتي بأداة الحكاية وأن يكون غير مصدق بهذا الكفر وأن يبين للقارئ بأن هذا الكلام باطل ، فإنه إن فعل ذلك سلم من الكفر .
كأن يكتب مثلا : قالت اليهود : عزير ابن الله ، فمن كتب هذا لا إثم عليه لإنه أتى بأداة الحكاية (قالت اليهود)
كذلك لا إثم عليه إن كتب : عزير ابن الله قول اليهود ، أي أخر أداة الحكاية مع شرط أنه كان قد نوى من البداية أن يكتب أداة الحكاية في الآخر .
أما إن كتب ذلك دون أن يأتي بأداة الحكاية بالمرة ، لا قبل الكلام الكفري و لا بعده فإنه يكفر
كما أنه يكفر إذا نطق بالكفر دون أن يقول أداة الحكاية بالمرة لا قبل أن يتكلم و لا بعد أن تكلم بشرط أن يكون نوى قبل أن يتكلم بالكفر أن يقول أداة الحكاية في آخر الكلام الكفري .
ولا ينفع الذي يتكلم بالكفر أو ينطق به دون أداة الحكاية أن يقول : أنا لم أقصد الكفر ، لا ينفعه ذلك ، أي نقول له : ( كفرت ، تشهد حتى ترجع إلى الإسلام ) .
الفقهاء قالوا : ناقل الكفر ليس بكافر ما دام قد جاء بأداة الحكاية و كان غير مستحسن له. و الدليل على ذلك قوله تعالى في سورة التوبة : ( وقالت اليهود عزير ابن الله و قالت النصارى المسيح ابن الله ) . فلينتبه المرء لكل ما ينطق به أو يكتبه .
قال الإمام ذو النون المصري رحمه الله :
وما من كاتب إلا سيبلى و يبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بيمينك غير شىء يسرك في القيامة أن تراه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...