بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 11 يناير 2020

مدح النبي جائز ولو مع دف

بسم الله الحمد لله وصلى الله على رسول الله وبعد
. نعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة"..وان ما نسمعه من المنشدين وما يضربون به من دفوف وطبل ليست من تلك الأصوات، ولا الآلات المحرمة. انما من الآلات المباحة، ، فقد أقر جواز ذلك العلماء مثل ابن حجر وغيره. من فوائد الاستماع للمدائح، انها تحرك قلب المسلم وتزيده حبا برسول الله.
روي البخاري في صحيحه (كتاب النكاح) عن عائشة أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم (يا عائشة ما كان عندكم لهوُ فإن الأنصار يعجبهم اللهو)
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في شرحه : في رواية شريك، فقال (فهل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني ؟) قلت: تقول ماذا ؟ قال  تقول : أتيناكم أتيناكم فحيا نا وحياكم ولولا الذهب الأحمر ما حلٌت بواديكم ولولا الحنطةالسمرا ما سمنت عذ ا ريكم
روى الترمذي وابن حبان أن امرأة قالت للرسول إني نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بين يديك بالدف فقال رسول الله: إن كنت نذرت فأوفي بنذرك, فضرب الدف أجازه النبي لهذه المرأة ولم يحرمه لأن نذر الحرام لايجوز الوفاء به
في كتاب كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع لابن حجر الهيتمي، ما نصه:"قال الشيخان(اي الرافعي والنووي رحمهما الله): حيث ابحنا الدف فهو اذا لم يكن فيه جلاجل فإن كانت فيه فالأصح حله ايضا"
روى ابن ماجه عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ ببعض المدينة فاذا هو بجوار يضربن بدفهنّ ويتغنين ويقلن : نحن جوار من بني النجار__يا حبذا محمد من جار . فقال النبي صلى الله عليه وسلم :الله يعلم اني لأحبكن .
وهذا دليل ءاخر على مدح النبي صلى الله عليه وسلم قول العباس : يا رسول الله اني أريد أن أمتدحك فقال صلى الله عليه وسلم : ( قل لا يفضض الله فاك ) فقال العباس : من قبلها طبت في الظلال وفي __ مستودع حين يخصف الورق . أخرجه البيهقي في الدلائل , وقال الحافظ ابن حجر في الأمالي : حديث حسن . وفي هذا دليل كاف بجواز الضرب على الدف وجواز مدح النبي عليه الصلاة والسلام.
* صوت المرأة ليس عورة
من العلماء الذين قالوا بأن صوت المرأة ليس عورة: مرتضى الزبيدي ( اتحاف السادة المتقين ) ابن حجر العسقلاني ( فتح الباري ) 13 \ 304 . النووي ( شرح صحيح مسلم )13 \10 . ابن عابدين ( القنية ) 5 \236 . زكريا الأنصاري ( أسنى المطالب ) 3 \110 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...