بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 30 يناير 2020

التـــأويل بيان للحق وليــس انكارا لآية

التـــأويل بيان للحق وليــس انكارا لآية
التأويل الذي اشتغل به علماء أهل السنة والجماعة من السلف والخلف ليس فيه إنكار ءاية أو حديث بل فيه بيان الحق في معنى هذه الآيات وهذه الأحاديث .
مثال ذلك عن أحاديث لا تؤخذ على ظاهرها ما قد رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله عز وجل يقول، يوم القيامة: يا ابن آدم! مرضت فلم تعدني. قال: يا رب! كيف أعودك؟ وأنت رب العالمين. قال: أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده. أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟ يا ابن آدم! استطعمتك فلم تطعمني. قال: يا رب! وكيف أطعمك؟ وأنت رب العالمين. قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي؟ يا ابن آدم! استسقيتك فلم تسقني. قال: يا رب! كيف أسقيك؟ وأنت رب العالمين. قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه. أما أنك لو سقيته وجدت ذلك عندي".
قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم ،الجزء السادس عشر كتاب البر والصلة والآداب باب فضل عيادة المريض :
" قوله عز وجل: (مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي، قَالَ: يَا رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ؟ قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلاَناً مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَو عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ).
قال العلماء: إنما أضاف المرض إليه سبحانه وتعالى، والمراد العبد تشريفاً للعبد وتقريباً له، قالوا: ومعنى وجدتني عنده أي: وجدت ثوابي وكرامتي، ويدل عليه قوله تعالى في تمام الحديث: (لَو أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي... لَو سَقَيْتَهُ وَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي) أي: ثوابه، والله أعلم." انتهى .
وهذا الإمام البخاري من علماء السلف أوّل في عدة مواضع من كتابه الجامع الصحيح ، ففي باب: تفسير سورة القصص: {كل شيء هالك إلا وجهه}:إلا ملكه، ويقال:إلا ما أريد به وجه الله." اهـ
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري، شرح صحيح البخاري، المجلد الثامن كِتَاب تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ ، سورة الْقَصَصِ : " قوله: (ويقال: إلا ما أريد به وجهه) نقله الطبري أيضا عن بعض أهل العربية، ووصله ابن أبي حاتم من طريق خصيف عن مجاهد مثله، ومن طريق سفيان الثوري قال: إلا ما ابتغي به وجه الله من الأعمال الصالحة" انتهى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...