بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
1 - تأويلات أبي المنذر أبي بن كعب (30هـ)
تأويله النور:
* (الله نور السماوات والأرض) قال: مزين السماوات بالشمس والقمر والنجوم، ومزين الأرض بالأنبياء والعلماء والمؤمنين
الجامع لأحكام القرآن ج15 ص256
2 - تأويلات أبي يحيى خباب بن الأرت (37هـ)
تأويله القرب:
قال لفروة بن نوفل الأشجعي: يا هناه تقرب إلى الله بما استطعت وإنك لن تقرب إليه بشيء أحب إليه من كلامه
الاعتقاد إلى سبيل الإرشاد ص37 - 38
3 - تأويلات أبي العباس عبد الله بن عباس (68هـ)
تأويله المجيء:
* (وجاء ربك) قال: أمره وقضاؤه
مسند الربيع بن حبيب رقم868
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج4 ص484
مدارك التنزيل وحقائق التأويل ج3 ص641
تأويله الفوقية:
* (يخافون ربهم من فوقهم) قال: مخافة إجلال
طبقات الصوفية ص270
تأويله النور:
* (الله نور السموات والأرض) قال: الله سبحانه هادي أهل السموات والأرض
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج18 ص135
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج8 ص2593 رقم14550
اعتقاد اللالكائي ج2 ص201 رقم330
وقال أيضاً: (يدبر الأمر فيهما نجومهما وشمسهما وقمرهما)
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج17 ص296
تفسير ابن كثير ص1334
تأويله الوجه:
* (فثم وجه الله) قال: قبلة الله أينما توجهت شرقاً أو غرباً
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج1 ص212 رقم1124
الجامع لأحكام القرآن ج2 ص331
وقال أيضاً: يريد علمه
زاد المسير في علم التفسير ج1 ص134 - 135
* (ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) قال: الوجه عبارة عنه
الجامع لأحكام القرآن ج20 ص132
* (كل شيء هالك إلا وجهه) قال: إلا ما أريد به وجهه
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج3 ص411
تأويله الأعين:
* (واصنع الفلك بأعيننا) قال: بحراستنا
الجامع لأحكام القرآن ج11 ص109
تأويله العين:
* (ولتصنع على عيني) قال: ولتربى بأمري
مسند الربيع بن حبيب رقم874
تأويله الساق:
* (يوم يُكشف عن ساق) قال: يريد القيامة والساعة وشدتها
معاني القرآن للفراء ج3 ص177
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص326 - الأزهرية
وقال أيضاً: عن كرب شديد
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج29 ص38
الجامع لأحكام القرآن ج18 ص249
وقال أيضاً:
هذا يوم كرب وشدة
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج10 ص3366 رقم18954
المستدرك على الصحيحين ج2 ص499
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص325 - الأزهرية
وقال أيضاً:
هو الأمر الشديد المفظع من الهول يوم القيامة
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج23 ص188
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج10 ص3366 رقم18956
وقال أيضاً:
يكشف عن أمر شديد يقال قد قامت الحرب على ساق
معاني القرآن وإعرابه للزجاج ج5 ص210
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص326 - الأزهرية
تأويله الجنب:
* (يا حسرتى على ما فرّطت في جنب الله) قال: تركت من طاعة الله وأمر الله وثوابه
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج3 ص589
روح المعاني في تفسير القرآن الكريم والسبع المثاني ج24 ص17
تأويله الإتيان:
* (أو يأتي ربك) قال: يتنزل أمر ربك فيهم بالقتل أو غيره
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج2 ص340
الجامع لأحكام القرآن ج7 ص129
البحر المحيط ج4 ص258
تأويله الدفع:
* (ولولا دفع الله الناس) قال: ولولا دفع الله بجنود المسلمين وسراياهم ومرابطهم لغلب المشركون على الأرض
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج1 ص361
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج1 ص307
تأويله الخلق:
* (فليغيرن خلق الله) قال: دين الله
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج7 ص497
تأويله الأيد:
* (والسماء بنيناها بأيد) قال: بقوة
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج21 ص545
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج10 ص3313 رقم18666
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري 252 - الأزهرية
تأويله اليد:
* (يد الله فوق أيديهم) قال: يد الله بالوفاء بما وعدهم من الخير فوق أيديهم
الكشف والبيان ج9 ص45
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج7 ص300
تأويله اليمين:
* (لأخذنا منه باليمين) قال: بالقدرة
مسند الربيع بن حبيب رقم866
تأويل مشكل القرآن ص154
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج8 ص214
تأويله الرصد:
* (إن ربك لبالمرصاد) قال: يسمع ويرى
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج24 ص375
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج10 ص3427 رقم19267
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص399 - الأزهرية
تأويله النسيان:
* (فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا) قال: نتركهم في النار كما تركوا لقاء يومهم هذا
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج5 ص1492 رقم8543
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج10 ص238
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص452 - الأزهرية
* (فنسيهم) قال: تركهم من ثوابه وكرامته
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج6 ص1832 رقم10503
تأويله الفراغ:
* (سنفرغ لكم أيها الثقلان) قال: وهذا من الله وعيد لأنه عز وجل لا يشغله شيء عن شيء، وليس بالله شغل
معاني القرآن للفراء ج3 ص116
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج22 ص216
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج10 ص3325 رقم18738
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص452 - الأزهرية
تأويله القدرة:
* (فظن أن لن نقدر عليه) قال: ظن أن لا يأخذه العذاب الذي أصابه
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج16 ص378
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج8 ص2463 رقم13706
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص470 - الأزهرية
تأويله القراءة:
* (فإذا قرأناه) قال: بيّنّاه
صحيح البخاري ج6 ص163 - دار طوق النجاة - النسخة اليونينية
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج10 ص3387 رقم19063
وقال أيضاً: فإذا أنزلناه
صحيح البخاري ج6 ص163 - دار طوق النجاة - النسخة اليونينية
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج23 ص502
وقال أيضاً: إذا أتاه جبريل استمع فإذا انطلق جبريل قرأه (أي النبي) كما قرأه (أي جبريل)
تفسير النسائي ج2 ص480 رقم654
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج4 ص393
تأويله الإنزال:
* (سورة أنزلناها) قال: بيّنّاها
صحيح البخاري ج6 ص99 - دار طوق النجاة - النسخة اليونينية
تأويله إلقاء المحبة:
* (وألقيت عليك محبة مني) قال: كان كل من رآه ألقيت عليه منه محبة
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج7 ص2422 رقم13428
تأويله الإطفاء:
* (أطفأها الله) قال: ردَّهم الله تعالى وألزمهم الخوف منك ومن أصحابك
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج2 ص207
تأويله الفرار من الله:
* (ففروا إلى الله) قال: فروا إلى الله بالتوبة من ذنوبكم
الجامع لأحكام القرآن ج19 ص504
وقال أيضاً: فروا منه إليه واعملوا بطاعته
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج7 ص379
4 - تأويلات أبي العالية رفيع بن مهران الرياحي (90هـ)
تأويله الوجه:
* (كل شيء هالك إلا وجهه) قال: إلا ما أريد به وجهه
الجامع لأحكام القرآن ج16 ص331
تأويله النور:
* (الله نور السماوات والأرض) قال: مزين السماوات بالشمس والقمر والنجوم، ومزين الأرض بالأنبياء والعلماء والمؤمنين
الجامع لأحكام القرآن ج15 ص256
البحر المحيط ج6 ص418
عمدة القاري ج7 ص166
5 - تأويلات أبي حمزة أنس بن مالك (93هـ)
تأويله النور:
* (الله نور السماوات والأرض) قال: إن إلهي يقول نوري هداي
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج17 ص296
6 - تأويلات أبي محمد سعيد بن جبير (95هـ)
تأويله الكرسي:
قال: كرسيه علمه
صحيح البخاري ج6 ص31 - دار طوق النجاة - الطبعة اليونينية
تأويله الجنب:
* (يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله) قال: في حق الله
روح المعاني في تفسير القرآن الكريم والسبع المثاني ج24 ص17
تأويله الساق:
* (يكشف عن ساقه) قال: إن أقواماً يزعمون أن الله يكشف عن ساقه وإنما يكشف عن الأمر الشديد
دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه ص119
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج8 ص198
الدر المنثور في التفسير المأثور ج14 ص647
تنويه: هذا التأويل منقول عن تفسير ابن المنذر وتفسير عبد بن حميد إلا أنني لم أعثر على أي من التفسيرين على الشبكة
تأويله النعمة:
* (لولا أن تداركه نعمة من ربه) قال: عبادته التي سلفت
النكت والعيون ج6 ص73
تأويله الذكر:
* (فاذكروني أذكركم) قال: اذكروني بطاعتي أذكركم بمغفرتي
حلية الأولياء ج4 ص284
تأويله القرب من الله:
* (وقربناه نجياً): أردفه جبريل حتى سمع صرير القلم والتوراة تكتب له
حلية الأولياء ج4 ص286
7 - تأويلات أبي عمران إبراهيم النخعي (96هـ)
تأويله الخلق:
* (فليغيرن خلق الله) قال: دين الله
تفسير عبد الرزاق الصنعاني ج1 ص173
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج7 ص497 - 500
تأويله الساق:
* (يوم يكشف عن ساق) قال: عن أمر عظيم الشدة
تفسير عبد بن حميد
دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه ص118
8 - تأويلات أبي الحجاج مجاهد بن جبر (100هـ)
تأويله ذهاب النور:
* (ذهب الله بنورهم) قال: وذهاب نورهم: إقبالهم إلى الكفار والضلالة
تفسير مجاهد ص197
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج1 ص51 رقم163
تأويله الدفع:
* (ولولا دفع الله الناس) قال: ولولا دفع الله بجنود المسلمين وسراياهم ومرابطهم لغلب المشركون على الأرض
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج1 ص361
تأويله الرحمة:
* (يختص برحمته من يشاء) قال: النبوة
تفسير مجاهد ص254
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج2 ص682 رقم3702
تأويله الخلق:
* (ولأمرنهم فليغيرن خلق الله) قال: دين الله
تفسير عبد الرزاق الصنعاني ج1 ص173
جامع البيان في تأويل آي القرآن ج7 ص498
تأويله النسيان:
* (فاليوم ننساهم) قال: نؤخرهم في النار
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج5 ص1492 رقم8544
وقال أيضاً: نتركهم
تفسير عبد الرزاق الصنعاني ج1 ص230
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج10 ص238
تأويله الوجه:
* (فأينما تولُّوا فثم وجه الله) قال: قبلة الله
سنن الترمذي ج5 ص206 رقم2958
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج1 ص402
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج1 ص212 رقم1122
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص293 - الأزهرية
* (كل شيء هالك إلا وجهه) قال: علم العلماء
مدارك التنزيل وحقائق التأويل ج2 ص662
النكت والعيون ج4 ص273
تأويله النور:
* (الله نور السماوات والأرض) قال: (يدبر الأمر فيهما نجومهما وشمسهما وقمرهما)
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج17 ص296
تأويله الجنب:
* (في جنب الله) قال: في أمر الله
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج20 ص234
وقال أيضاً:
يعني ما ضيعت من أمر الله
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص339 - الأزهرية
تأويله إليه يصعد:
* (إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) قال: العمل الصالح هو الذي يرفع الكلم الطيب
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص394 - الأزهرية
تأويله القدرة:
* (فظن أن لن نقدر عليه) قال: فظن أن لن نعاقبه بذنبه
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج16 ص379
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج8 ص2463 رقم13707
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص471 - الأزهرية
تأويله اليمين:
* (لأخذنا منه باليمين) قال: انتقمنا منه بقوتنا وقدرتنا
تفسير السمعاني ج6 ص31
تأويله الإتيان:
* (أو يأتي ربك) قال: بعلمه وقدرته بلا أين؟ ولا كيف؟ لفصل القضاء بين خلقه في الموقف يوم القيامة
البحر المحيط ج4 ص258
النكت والعيون ج2 ص190
9 - تأويلات أبي يحيى يحيى بن وثاب (103هـ)
تأويله الفراغ:
* (سنفرغ لكم أيها الثقلان) قال: قصدت قصده
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص452 - الأزهرية
10 - تأويلات أبي القاسم الضحاك بن مزاحم (105هـ)
تأويله الخلق:
* (ولآمرنهم فليغيرن خلق الله) (لا تبديل لخلق الله) قال: لدين الله
تفسير الضحاك ج1 ص307 رقم633
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج7 ص500
تأويله الوجه:
* (كل شيء هالك إلا وجهه) قال: إلا هو
دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه ص113
زاد المسير في علم التفسير ج6 ص252
تأويله العين:
* (ولتصنع على عيني) قال: بحفظي وحراستي
النكت والعيون ج5 ص387
تأويله اليمين:
* (لأخذنا منه باليمين) قال: بالقدرة
مسند الربيع بن حبيب رقم866
تأويله الإتيان:
* (أو يأتي ربك) قال: يأتي أمره
رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز ج2 ص55
تأويله الجنب:
* (في جنب الله) قال: في ذكر الله عز وجل
إعراب القرآن للنحاس ج4 ص17
الجامع لأحكام القرآن ج18 ص298
تأويله النعمة:
* (لولا أن تداركه نعمة من ربه) قال: النبوة
النكت والعيون ج6 ص73
11 - تأويلات أبي عبد الله عكرمة بن عبد الله البربري (105هـ)
تأويله الوجه:
* (فثم وجه الله) قال: قبلة الله
زاد المسير في علم التفسير ج1 ص135
تأويله الساق:
* (يوم يكشف عن ساق) قال: هو يوم كرب وشدة
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج23 ص195
وقال أيضاً:
إذا اشتد الأمر في الحرب قيل كشفت الحرب عن ساق. قال: فأخبرهم عن شدة ذلك
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص326 - الأزهرية
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج4 ص339
تأويله إلقاء المحبة:
* (وألقيت عليك محبة مني) قال: حُسناً وملاحة
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج16 ص58
12 - تأويلات أبي سعيد الحسن البصري (110هـ)
تأويله المجيء:
* (وجاء ربك) قال: جاء أمره وقضاؤه
مسند الربيع بن حبيب رقم868
الكشف والبيان ج10 ص201
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج4 ص484
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج8 ص422
السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير ج4 ص535
الجامع لأحكام القرآن ج22 ص281
تأويله الاستواء:
* (ثم استوى إلى السماء) قال: استوى أمره وقدرته
مسند الربيع بن حبيب رقم872
النكت والعيون ج1 ص92
وقال أيضاً: استواء الأمر إلى السماء: أي استقر، لأن أوامره وقضاياه تنزل إلى الأرض من السماء
البحر المحيط ج1 ص281
وقال أيضاً: أقبل على خلق السماء
تفسير ابن أبي زمنين ج1 ص131
* (الرحمن على العرش استوى) قال: ارتفع ذكره وثناؤه ومجده على خلقه
مسند الربيع بن حبيب رقم872
وقال أيضاً: استوى أمره
النكت والعيون ج2 ص229
تأويله الرحمة بالإسلام
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج2 ص683 رقم3703
تأويله الإطفاء:
* (أطفأها الله) قال: أذلهم الله
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج4 ص1169 رقم6589
الدر المنثور في التفسير المأثور ج5 ص378
تأويله الجنب:
* (في جنب الله) قال: في طاعة الله
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج3 ص589
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج7 ص129
الجامع لأحكام القرآن ج18 ص298
روح المعاني في تفسير القرآن الكريم والسبع المثاني ج24 ص17
تأويله الوجه:
* (فثم وجه الله) قال: قبلة الله
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج1 ص212 رقم1122
تأويله الأعين:
* (واصنع الفلك بأعيننا) قال: بمرأى منا
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج2 ص322
* (واصبر لحكم ربك فإنّك بأعيننا) قال: نرى ما يعمل بك
لباب التأويل في معاني التنزيل ج4 ص190
تأويله العين:
* (ولتصنع على عيني) قال: ولتربى بعلمي
مسند الربيع بن حبيب رقم 874
تأويله الأيدي:
* (والسماء بنيناها بأيد) قال: بقوّة وقدرة
الجامع لأحكام القرآن ج17 ص52
(مما عملت أيدينا) قال: الأيدي القوة
رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز ج6 ص361
تأويله اليد:
* (يد الله فوق أيديهم) قال: منته وإحسانه
دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه ص115
تأويله القدم:
قال الحافظ ابن الجوزي الحنبلي: حكى أبو عبيد الهروي عن الحسن البصري أنه قال: القدم في الحديث هم الذين قدمهم الله تعالى من شرار خلقه وأثبتهم لها
تهذيب اللغة ج9 ص45
دفع شبه من شبه وتمرد للتقي الحصني بتحقيق الكوثري ص22 - الأزهرية
وقال أيضاً:
أي ما قدموه من الأعمال الصالحة
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص330 - الأزهرية
تأويله القدرة:
* (فظن أن لن نقدر عليه) قال: فظن أن لن نعاقبه
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص471 - الأزهرية
تأويله الإتيان:
* (أو يأتي ربك) قال: يأتي أمر ربك بالعذاب
مسند الربيع بن حبيب رقم868
النكت والعيون ج2 ص190
زاد المسير في علم التفسير ج3 ص156
رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز ج2 ص55
تأويله الرصد:
* (إن ربك لبالمرصاد) قال: بمرصاد أعمال بني آدم
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج10 ص3427 رقم19268
تأويله الاستدراج:
* (سنستدرجهم) قال: نتبع النعمة السيئة وننسيهم التوبة
النكت والعيون ج6 ص72
تأويله النور:
* (وأشرقت الأرض بنور ربها) قال: بعدله
النكت والعيون ج5 ص136
13 - تأويلات أبي محمد طلحة بن مصرف (112هـ)
تأويله الفراغ:
* (سنفرغ لكم أيها الثقلان) قال: قصدت قصده
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص452 - الأزهرية
14 - تأويلات أبي الخطاب قتادة بن دعامة السدوسي (117هـ)
تأويله العلو:
* (وإنه في أم الكتاب لعلي حكيم) قال: يخبر عن منزلته وفضله وشرفه
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج20 ص547
تأويله الأفول:
* (قال لا أحب الآفلين) قال: علم - أي سيدنا إبراهيم عليه السلام - أن ربه دائم لا يزول
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج4 ص1329 رقم7515
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج9 ص356
وقال أيضاً: الزائلين
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج4 ص1329 رقم7516
تأويله الوجه:
* (فثم وجه الله) قال: قبلة الله
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج1 ص140
تأويله العين:
* (ولتصنع على عيني) قال: هو غذاؤه، يقول ولتغدى على عيني
تفسير عبد الرزاق الصنعاني ج2 ص17
وقال أيضاً: لتغذى على محبتي وإرداتي
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج3 ص206
النكت والعيون ج3 ص402
روح المعاني في تفسير القرآن الكريم والسبع المثاني ج16 ص190
تأويله إلقاء المحبة:
* (وألقيت عليك محبة مني) قال: ملاحة كانت في عين موسى ما رآه أحد إلا عشقه
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج3 ص206
مدارك التنزيل وحقائق التأويل ج2 ص364
تأويله الذهاب:
* (إني ذاهب إلى ربي سيهدين) قال: ذاهب بعمله وقلبه ونيته
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج19 ص576
تأويله الأيد:
* (والسماء بنيناها بأيد) قال: بقوة
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج21 ص546
تأويله الساق:
* (يوم يكشف عن ساق) قال: عن أمر فظيع جليل
وقال أيضاً: يوم يكشف عن شدة الأمر
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج23 ص189
تأويله القدرة:
* (فظن أن لن نقدر عليه) قال: ظن أن لن نعاقبه
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج16 ص379
تأويله الخلق:
* (ولأمرنهم فليغيرن خلق الله) قال: دين الله
تفسير عبد الرزاق الصنعاني ج1 ص173
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج7 ص499
تأويله الجنب:
* (يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله) قال: طاعة الله
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج20 ص235
تأويله المحدث:
* (ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث) قال: ما يُنزَّل عليهم من شيء من القرآن
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج16 ص222
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج8 ص2444 رقم13599
15 - تأويلات أبي يحيى سلمة بن كهيل الحضرمي (121هـ)
تأويله إلقاء المحبة:
* (وألقيت عليك محبة مني) قال: حببتك إلى عبادي
النكت والعيون ج3 ص402
16 - تأويلات أبي الحسن النضر بن شميل (122هـ)
تأويله القدم:
* (حتى يضع الجبار قدمه فيها) قال: من سبق في علمه أنه من أهل النار
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص330 و331 - الأزهرية
مشكل الحديث ص60 و 227
17 - تأويلات أبي عبد الله القاسم بن أبي بزة (124هـ)
تأويله الخلق:
* (ولأمرنهم فليغيرن خلق الله) قال: دين الله
جامع البيان في تأويل آي القرآن ج7 ص500
18 - تأويلات أبي محمد اسماعيل بن عبد الرحمن السدي (127هـ)
تأويله الأيدي:
* (مما عملت أيدينا) قال: من صنعتنا
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج10 ص3201 رقم18113
تأويله اليمين:
* (لأخذنا منه باليمين) قال: بالحق
الجامع لأحكام القرآن ج21 ص215
تأويله الخلق:
* (ولأمرنهم فليغيرن خلق الله) قال: دين الله
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج4 ص1069
جامع البيان في تأويل آي القرآن ج7 ص800
تأويله النسيان:
* (فاليوم ننساهم) قال: نتركهم من الرحمة
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج5 ص1492 رقم8545
تأويله الجنب:
* (في جنب الله) قال: على ما تركت من أمر الله
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج20 ص235
روح المعاني في تفسير القرآن الكريم والسبع المثاني ج24 ص17
تأويله الأعين:
* (واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا) قال: بعلمنا
النكت والعيون ج5 ص387
تأويله الاستدراج:
* (سنستدرجهم) قال: سنأخذهم عن غفلة
النكت والعيون ج6 ص72
19 - تأويلات أبي عتاب منصور بن المعتمر (132هـ)
تأويله الأيد:
* (والسماء بنيناها بأيد) قال: بقوة
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج21 ص546
20 - تأويل أبي عثمان عطاء بن أبي مسلم الخرساني (135هـ)
تأويله الأيد:
* (والسماء بنيناها بأيد) قال: بقوة
العظمة ج3 ص1034 رقم552
21 - تأويلات الربيع بن أنس (140هـ)
تأويله الرحمة:
* (يختص برحمته من يشاء) قال: النبوة
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج2 ص682 رقم3702
تأويله الساق:
* (يوم يكشف عن ساق) قال: يكشف عن الغطاء
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج23 ص195
تأويله الأعين:
* (واصنع الفلك بأعيننا) قال: بحفظنا
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج2 ص572
الجامع لأحكام القرآن ج11 ص108
22 - تأويلات أبي عبد الله محمد بن عبد الله الديباج (145هـ)
تأويله الفرار من الله:
* (ففروا إلى الله) قال: اخرجوا إلى مكة
الجامع لأحكام القرآن ج19 ص504
23 - تأويلات أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (148هـ)
تأويله الدنو:
* (ثم دنا فتدلى) قال: من توهم أنه بنفسه دنا جعل ثمّ مسافة، إنما التداني أنه كلما قرب منه بعّده عن أنواع المعارف إذ لا دنو ولا بعد
الرسالة القشيرية ص18
تأويله الوجه
* (كل شيء هالك إلا وجهه) قال: إلا دينه
الجامع لأحكام القرآن ج16 ص331
مجموع الفتاوى ج2 ص427
24 - تأويلات أبي محمد سليمان بن مهران الأعمش (148هـ)
تأويله التقرب
* (من تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعاً) قال: بالمغفرة والرحمة
سنن الترمذي ج5 ص581
25 - تأويلات أبي خالد عبد الملك بن جريج (150هـ)
تأويله الرحمة:
* (يختص برحمته من يشاء) قال: بالقرآن والإسلام
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج5 ص507
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج1 ص450
26 - تأويلات أبي عبد الله سفيان بن سعيد الثوري (161هـ)
تأويله المعية:
* (وهو معكم أين ما كنتم) قال: بعلمه
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص398 - الأزهرية
سير أعلام النبلاء ج7 ص274
تأويله الوجه:
* (كل شيء هالك إلا وجهه) قال: إلا ما أريد به وجه الله من الأعمال الصالحة
تفسير سفيان الثوري ص234 رقم756
معاني القرآن الكريم للنحاس ج5 ص207 رقم77
وقال أيضاً: إلا ما ابتُغِيَ به وجهه من الأعمال الصالحة
شعب الإيمان ج5 ص350 رقم6894
تأويله الأعين:
* (واصنع الفلك بأعيننا) قال: بأمرنا
الجامع لأحكام القرآن ج11 ص109
* (تجري بأعيننا) قال: بأمرنا
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج7 ص429
تأويله الاستواء:
* (ثم استوى إلى السماء) قال: بقصد أمره والاستواء إلى السماء: بالقصد إليها
الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد ص41
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج2 ص137
تأويله الأيد:
* (والسماء بنيناها بأيد) قال: بقوة
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج21 ص546
27 - تأويلات أبي عبد الله مالك بن أنس (179هـ)
تأويله النزول (وهذا التأويل غني عن الإسناد كونه مشهور ومستفيض عند علماء المالكية):
* (ينزل ربك) قال: ينزل أمره - تعالى - كل سحر، فأما هو عز وجل فإنه دائم لا يزول ولا ينتقل سبحانه لا إله إلى هو
التمهيد لابن عبد البر ج7 ص143
سير أعلام النبلاء ج8 ص105
الرسالة الوافية للداني ص136
المنهاج على شرح صحيح مسلم بن الحجاج ج6 ص37
الإنصاف للبطليوسي ص82
28 - تأويلات أبي اسماعيل حماد بن زيد (179هـ)
تأويله النزول:
* (ينزل ربك) قال: نزوله إقباله
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص421 - الأزهرية
29 - تأويلات أبي عبد الرحمن عبد الله بن المبارك (181هـ)
تأويله الكنف:
* (حتى يضع عليه كنفه) قال: كنفه يعنى ستره
الزهد ص54 رقم166
خلق أفعال العباد ص78 وفي المحققة ج2 ص173
30 - تأويلات أبي معاوية المفضل بن فضالة القنباني (181هـ)
تأويله الاستواء:
* (ثم استوى إلى السماء) قال: فعل الله تحول إلى السماء
النكت والعيون ج1 ص92
31 - تأويلات أبي محمد سفيان بن عيينة (198هـ)
تأويله الوطء:
* (آخر وطأة وطئها الرحمن بوج) قال: آخر غزاة غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالطائف
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص426 - الأزهرية
دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه ص223
وقال أيضاً:
إنما هو آخر خيل الله بوج
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص426 - الأزهرية
تأويله الاستدراج:
* (سنستدرجهم من حيث لا يعلمون) قال: نسبغ عليهم النعم ونمنعهم الشكر
وقال أيضاً: كلما أحدثوا ذنباً أحدثت لهم نعمة
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص451 - الأزهرية
تأويله المحبة:
* (والله لا يحب الظالمين) قال: لا يقرب الظالمين
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج3 ص774 رقم4240
32 - تأويلات أبي عبد الله محمد بن إدريس الشافعي (204هـ)
تأويله الوجه:
* (فثم وجه الله) حكى المزني عن الشافعي قال: يعني والله أعلم فثم الوجه الذي وجهكم الله إليه
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص293 - الأزهرية
تفسير الإمام الشافعي ج1 ص220 - التدمرية
تأويله الهين:
* (وهو أهون عليه) قال: هو أهون عليه في العبرة عندكم ليس أن شيئاً يعظم على الله عز وجل
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص466 - الأزهرية
أحكام القرآن للبيهقي ص51 - إحياء العلوم
33 - تأويلات أبي زكريا يحيى بن زياد الفراء (207هـ)
تأويله الاستواء:
* (ثم استوى إلى السماء) قال: على معنى أقبل إلى وعلى
معاني القرآن ج1 ص25
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص382 - الأزهرية
تأويله المكر:
* (ومكروا ومكر الله) قال: والمكر من الله استدراج لا على مكر المخلوقين
معاني القرآن ج1 ص218
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص451 - الأزهرية
تأويله الفوقية:
* (وهو القاهر فوق عباده) قال: كل شيء قهر شيئاً فهو مستعل عليه
معاني القرآن ج1 ص329
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص389 - الأزهرية
تأويله إلقاء المحبة:
* (وألقيت عليك محبة مني) قال: حُبِّب إلى كل من رآه
معاني القرآن ج2 ص179
تأويله القدرة:
* (فظن أن لن نقدر عليه) قال: يريد أن لن نقدر عليه من العقوبة ما قدرنا
معاني القرآن ج2 ص209
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص470 - الأزهرية
تأويله العندية:
* (ووجد الله عنده) قال: عند عمله
معاني القرآن ج2 ص254
* (تحية من عند الله) قال: أي من أمر الله أمركم بها
معاني القرآن ج2 ص262
تأويله الوجه:
* (كل شيء هالك إلا وجهه) قال: إلا هو
معاني القرآن ج2 ص314
تأويله اليد:
* (يد الله فوق أيديهم) قال: بالوفاء والعهد
معاني القرآن ج3 ص65
تأويله الأيد:
* (والسماء بنيناها بأيد) قال: بقوة
معاني القرآن ج3 ص89
تأويله اليمين:
* (لأخذنا منه باليمين) قال: بالقوة والقدرة
معاني القرآن ج3 ص183
تأويله الفرار إلى الله:
* (ففروا إلى الله) قال: إلى طاعته من معصيته
معاني القرآن ج3 ص89
تأويله الفراغ:
* (سنفرغ لكم أيها الثقلان) قال: وهذا من الله وعيد لأنه عز وجل لا يشغله شيء عن شيء، وأنت قائل للرجل الذي لا شغل له: قد فرغت لي أي فرغت لشتمي أي قد أخذت فيه وأقبلت عليه
معاني القرآن ج3 ص116
تأويله القراءة:
* (فإذا قرأناه) قال: إذا قرأه عليك جبريل
معاني القرآن ج3 ص211
تأويله الرصد:
* (إن ربك لبالمرصاد) قال: يقول إليه المصير
معاني القرآن ج3 ص261
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص399 - الأزهرية
تأويله الفراغ:
* (سنفرغ لكم أيها الثقلان) قال: وعيد من الله عز وجل للعباد وليس بالله شغل
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص452 - الأزهرية
34 - تأويلات أبي عبيدة معمر بن المثنى (209هـ)
تأويله الأيد:
* (والسماء بنيناها بأيد) قال: أي بقوة
مجاز القرآن ج1 ص46
تأويله الوجه:
* (كل شيء هالك إلا وجهه) قال: إلا هو
مجاز القرآن ج2 ص112
زاد المسير في علم التفسير ج6 ص252
وقال أيضاً: المراد بالوجه جاهه الذي جعله في الناس
معاني القرآن الكريم للنحاس ج5 ص207
البحر المحيط ج7 ص133
الجامع لأحكام القرآن ج16 ص331
تأويله العين:
* (ولتصنع على عيني) قال: ولتغذى ولتربى على ما أريد وأحب
مجاز القرآن ج2 ص19
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج3 ص206
تأويله إلقاء المحبة:
* (وألقيت عليك محبة مني) قال: جعلت لك محبة عند غيري أحبك فرعون فسلمت من شره وأحبتك امرأته آسية فتبنتك
مجاز القرآن ج2 ص19
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج3 ص206
تأويله الساق:
* (يوم يكشف عن ساق) قال: إذا اشتد الحرب والأمر: قد كشف الأمر عن ساقه
مجاز القرآن ج2 ص266
تأويله الجنب:
* (في جنب الله) قال: في ثواب الله
مجاز القرآن ج2 ص190
35 - تأويلات أبي الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش الأوسط (215هـ)
تأويله الاستواء:
* (ثم استوى إلى السماء) قال: فإن ذلك لم يكن من الله تبارك وتعالى لتحوُّل ولكنه يعني فعله
معاني القرآن ج1 ص62 رقم 28
تأويله اليد:
* (يد الله مغلولة) (بل يداه مبسوطتان) قال: ذكروا أنها العطية والنعمة
معاني القرآن ج1 ص284 رقم357
تأويله الرحمة:
* (إن رحمة الله قريب من المحسنين) قال: ويجوز أن تكون الرحمة ههنا المطر
إعراب القرآن للنحاس ص309
تأويله الأفول:
* (إني لا أحب الآفلين) قال: وإنما هذا مثال ضربه لهم ليعرفوا إذا هو زال؛ لا ينبغي أن يكون مثله إلهاً وليدلهم على وحدانية الله وأنه ليس مثله شيء
معاني القرآن ج1 ص306 رقم398
تأويله اليمين:
* (مطويات بيمينه) قال: في قدرته
معاني القرآن ج2 ص497 رقم950
تأويله القرب:
* (ونحن أقرب إليه من حبل الوريد) قال: في المقدرة عليه
معاني القرآن ج2 ص523 رقم1027
36 - تأويلات هشام بن عبيد الله الرازي (221هـ)
تأويله المحدث:
* (ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث) قال: محدث إلينا وليس عند الله بمحدث
سير أعلام النبلاء ج10 ص446
البداية والنهاية ج10 ص327
37 - تأويلات أبي عبد الله محمد بن زياد بن الأعرابي (231هـ)
تأويله اليدين:
* (بشراً بين يدي رحمته) قال: سخاء وكرامة
معاني القرآن لأبي العباس ثعلب النحوي ص79
تأويله القدم:
* (حتى يضع الجبار قدمه) قال: القدم المتقدم في الشرف والفضل خصوصاً
مشكل الحديث ص60
الباز الأشهب المنقض على مخالفي المذهب ص83
تأويله الجنب:
* (في جنب الله): أي في طلب جواره وقربه وهو الجنة
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج3 ص589
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير ج4 ص618
38 - تأويلات أبي زكريا يحيى بن معين (233هـ)
تأويله الوجه:
(كل شيء هالك إلا وجهه) قال: إلا هو ... إلا إياه
تفسير ابن أبي زمنين ج3 ص338
39 - تأويلات أبي عبد الرحمن عبد الله بن يحيى بن المبارك اليزيدي (237هـ)
تأويله الاستواء:
* (الرحمن على العرش استوى) قال: استوى استولى
غريب القرآن وتفسيره ص234
40 - تأويلات أبي عبد الله أحمد بن حنبل (241هـ)
تأويله المجيء:
* (وجاء ربك) قال: جاء ثوابه. قال البيهقي: وهذا إسناد لا غبار عليه
البداية والنهاية ج10 ص361 .. ورواه الخلال بسنده
وقال أيضاً: جاء أمره
دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه ص110
الفصل في الملل والنحل ج1 ص235
وقال أيضاً: تأتي قدرته. قال البيهقي: هذا إسناد صحيح لا غبار عليه
مناقب أحمد للبيهقي
نهاية المبتدئين ص35
تأويله الإتيان:
* (إلا أن يأتيهم الله) قال: قدرته وأمره
دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه ص141
نهاية المبتدئين ص35
تأويله النزول:
سأل حنبل بن سحاق أبا عبد الله الإمام أحمد بن حنبل عن حديث (إن الله ينزل إلى السماء الدنيا؟) نزوله بعلمه أم بماذا؟ فقال الإمام أحمد: اسكت عن هذا مالك ولهذا .. امض الحديث على ما روي بلا كيف ولا حد إنما جاءت به الآثار وبما جاء به الكتاب
قال الله عز وجل ولا تضربوا لله الأمثال)
ينزل كيف يشاء بعلمه وقدرته وعظمته أحاط بكل شيء علماً لا يبلغ قدره واصف ولا ينأى عنه هرب هارب
اعتقاد اللالكائي ج2 ص453
فتح الباري لابن رجب ج2 ص334
تأويله المحدث:
* (ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث) قال: يحتمل أن يكون تنزيله إلينا هو المحدث لا الذكر نفسه هو المحدث. وعن حنبل بن أحمد أنه قال: يحتمل أن يكون ذكر آخر غير القرآن
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص229 - الأزهرية
البداية والنهاية ج10 ص327
تأويله الخلق:
* (ما خلق الله من سماء ولا أرض أعظم من آية الكرسي) قال: إن الخلق واقع هاهنا على السماء والأرض وهذه الأشياء لا على القرآن
سير أعلام النبلاء ج10 ص578
41 - تأويلات أبي عبيد القاسم بن سلام الهروي (224هـ)
تأويله أين كان ربنا:
* (أين كان ربنا قبل أن يخلق السماوات والأرض) قال: معناه أين كان عرش ربنا؟ فحذف اختصاراً كقوله "واسأل القرية" أي أهل القرية، ويدل على ذلك قوله "وكان عرشه على الماء"
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص352 - الأزهرية
تأويله التعجب:
* (عجب ربكم) قال: رضي وأثاب فسماه عجباً وليس بعجب في الحقيقة
الجامع لأحكام القرآن ج18 ص20
أقاويل الثقات ص74
42 - تأويلات أبي عبد الله محمد بن علي الحكيم الترمذي (240هـ)
تأويله الفرار من الله:
* (ففروا إلى الله) قال: فروا من طاعة الشيطان إلى طاعة الرحمن
الجامع لأحكام القرآن ج19 ص504
43 - تأويلات أبي حامد أحمد بن خضرويه (240هـ)
تأويله القرب:
قال: أقرب الخلق إلى الله أوسعهم خلقاً
طبقات الصوفية ص97
44 - تأويلات أبي الفيض ثوبان بن إبراهيم ذو النون المصري (245هـ)
تأويله الفرار من الله:
* (ففروا إلى الله) قال: ففروا من الجهل إلى العلم ومن الكفر إلى الشكر
الجامع لأحكام القرآن ج19 ص504
45 - تأويلات أبي عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري (256هـ)
تأويله الضحك بالرحمة
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص 284 - 433
فتح الباري لابن حجر ج6 ص40
تأويله أخذ الناصية:
* (آخذ بناصيتها) قال: أي في ملكه وسلطانه
صحيح البخاري ج6 ص73 - دار طوق النجاة - النسخة اليونينية
تأويله القراءة:
* (فإذا قرأناه فاتبع قرآنه) قال: فإذا جمعناه وألّفناه فاتبع قرآنه أي ما جمع فيه فاعمل بما أمرك وانتهِ عما نهاك الله
صحيح البخاري ج6 ص99 - دار الطوق النجاة - النسخة اليونينية
وقال أيضاً: يقول أنزل عليه
صحيح البخاري ج6 ص163 - دار طوق النجاة - النسخة اليونينية
تأويله الوجه:
* (كلّ شيء هالك إلا وجهه) إلا ملكه. ويقال: إلا ما أريد به وجه الله
صحيح البخاري ج6 ص112 - دار طوق النجاة - النسخة اليونينية
فتح الباري لابن حجر ج8 ص364
46 - تأويلات أبي إبراهيم اسماعيل بن يحيى المزني (264هـ)
تأويله الشك:
* (نحن أحق بالشك من إبراهيم) قال: لم يشك النبي صلى الله عليه وسلم في أن الله قادر على أن يحيي الموتى وإنما شكا أن يجيبهما إلى ما سألا
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص469 - الأزهرية
47 - تأويلات أبي محمد عبد الله بن قتيبة الدينوري (276هـ)
تأويله الرحمة:
* (ما يفتح الله للناس من رحمة) قال: من رزق
تأويل مشكل القرآن ص146
* (أطفأها الله): سكّنه الله ووهن أمرهم
تأويل مشكل القرآن ص148
تأويله اليمين:
* (لأخذنا منه باليمين) قال: وإنما أقام اليمين مقام القوة لأن قوة كل شيء في ميامنه
تأويل مشكل القرآن 154
الجامع لأحكام القرآن ج21 ص214
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير ج5 ص380
تأويله الاستهزاء والسخرية:
* (الله يستهزئ بهم) قال: يجازيهم جزاء الاستهزاء
* (سخر الله) قال: ومن الله جل وعز جزاء
تأويل مشكل القرآن ص277
تأويله النور:
* (الله نور السماوات والأرض) قال: أي بنوره يهتدي من في السماوات والأرض
تأويل مشكل القرآن ص328
تأويله العندية:
* (ووجد الله عنده) قال: أي عند عمله
تأويل مشكل القرآن ص329
تأويله الهرولة:
* (ومن أتاني يمشي، أتيته هرولة) قال: وإنما أراد؛ من أتاني مسرعاً بالطاعة، أتيته بالثواب أسرع من إتيانه، فكنى عن ذلك بالمشي والهرولة
تأويل مختلف الحديث ص327
تأويله الأفول:
* (فلما أفل) قال: أراهم النقص الداخل على النجم بالأفول لأنه ليس ينبغي لإله أن يزول ولا أن يغيب واعتبر مثل ذلك في الشمس والقمر حتى تبين للقوم ما أراد من غير جهة العناد والمبادأة بالتنقص والعيب
تأويل مشكل القرآن ص336
تأويله العلو:
* (وله المثل الأعلى) قال: شهادة أن لا إله إلا الله
تأويل مشكل القرآن ص382
تأويله القدرة:
* (فظن أن لن نقدر عليه) قال: أي لن نضيق عليه وأنا نخليه ونهمله
تأويل مشكل القرآن ص408
48 - تأويلات أبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي (279هـ)
تأويله التعريف:
* بعد حديث الرؤية الطويل الذى فيه لفظة: (فيعرفهم نفسه) قال: يتجلى لهم
سنن الترمذي ج4 ص692
تأويله الهبوط:
* (لهبط على الله) قال: فسر بعض أهل العلم هذا الحديث فقالوا إنما هبط على علم الله وقدرته وسلطانه
سنن الترمذي ج5 ص403
تأويله الهرولة:
* (أتيته هرولة) ويروى عن الأعمش في تفسير الحديث يعني بالمغفرة والرحمة وهكذا فسر بعض أهل العلم هذا الحديث قالوا إنما معناه يقول: إذا تقرب إلي العبد بطاعتي وبما أمرت تسارع إليه مغفرتي ورحمتي
سنن الترمذي ج5 ص581
تحفة الأحوذي ج10 ص64
تأويله الإتيان:
* (يأتي القرآن وأهله) قال: ومعنى الحديث عند أهل العلم أنه يجيء ثواب قراءته
سنن الترمذي ج5 ص160
49 - تأويلات أبي العباس محمد بن يزيد المبرد (285هـ)
تأويله السخرية والمكر:
* (سخر الله منهم) و (ويمكر الله) قال: ومكر الله واستهزاؤه وسخره عذاب لهم وتنكيل
ما اتفق لفظه واختلف معناه من القرآن المجيد ص58
تأويل الرحمة:
* (الرحمن الرحيم) قال: (هو إنعام بعد إنعام وتفضل بعد تفضل)
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج1 ص51
تأويله اليمين:
* (لأخذنا منه باليمين) قال: القوة والقدرة
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج4 ص349
زاد المسير في علم التفسير ج8 ص355
الجامع لأحكام القرآن ج18 ص309
تأويله الهين:
* (وهو أهون عليه) قال: وهو أهون عليه عندكم لأنكم أقررتم بأنه بدأ الخلق وإعادة الشيء عند المخلوقين أهون من ابتدائه
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج3 ص432
50 - تأويلات أبي العباس أحمد بن يحيى ثعلب النحوي (291هـ)
تأويله النسيان:
* (نسوا الله فنسيهم) قال: تركوا الله فتركهم والله عز وجل لا ينسى إنما يترك
المحكم والمحيط الأعظم ج8 ص581
لسان العرب ج15 ص322
تاج العروس ج40 ص60
تأويله الاستواء:
* (الرحمن على العرش استوى) قال: الاستواء الإقبال على الشيء
المحكم والمحيط الأعظم ج8 ص640
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير ج3 ص491
تأويله النور:
* (الله نور السماوات والأرض) قال: حق أهل السماوات والأرض
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص295 - الأزهرية
تأويله القدرة:
* (فظن أن لن نقدر عليه) قال: هو من التقدير ليس من القدرة، يقال منه قدر الله لك الخير
معاني القرآن وإعرابه ص140
الجامع لأحكام القرآن ج14 ص271
تأويله الساق:
* (يوم يكشف عن ساق) قال: ساق القيامة، وساق الدنيا
معاني القرآن وإعرابه ص213
وقال أيضاً: الساق النفس، ومنه قول علي بن أبي طالب حين راجعه أصحابه عن قتل الخوارج: "والله لأقاتلنهم ولو تلفت ساقي" يريد نفسه
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص327 - الأزهرية
تأويله اليمين:
* (والسماوات مطويات بيمينه) قال: هو كما تقول: الدار بيدي، والشيء في يدي
معاني القرآن وإعرابه ص179
تأويله الفرار إلى الله:
* (ففروا إلى الله) قال: أي بأعمالكم الصالحة
معاني القرآن ص196
* (لأخذنا منه باليمين) قال: بالحق
معاني القرآن وإعرابه ص214
تفسير السمعاني ج6 ص43
51 - تأويلات أبي القاسم الجنيد بن محمد البغدادي (297هـ)
تأويله الكره:
* في الحديث القدسي (يكره الموت وأكره مساءته) قال: يريد لما يلقى من عيان الموت وصعوبته وكربته ليس أني أكره له الموت لأن الموت يورده إلى رحمته ومغفرته
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص453 - الأزهرية
تأويله الفرار من الله:
* (ففروا إلى الله) قال: الشيطان داع إلى الباطل ففروا إلى الله يمنعكم منه
الجامع لأحكام القرآن ج19 ص504
تأويله سبقت لهم منا:
* (إن الذين سبقت لهم منا الحسنى) قال: هم قوم سبقت لهم العناية في البداية، فظهرت لهم الولاية في النهاية
الإنصاف للباقلاني بتحقيق الكوثري ص43 - الأزهرية
تأويله المعية:
* (إنني معكما أسمع وأرى) قال: مع الأنبياء بالنصر والكلاءة
* (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم) قال: مع العامة بالعلم والإحاطة
الرسالة القشيرية ص17
تأويله العجب:
* (وإن تعجب فعجب قولهم) قال: إن الله لا يعجب من شيء ولكن الله وافق رسوله فقال "ووإن تعجب فعجب قولهم" أي هو كما يقوله
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج7 ص36
البرهان في علوم القرآن ج2 ص89
أقاويل الثقات ص74
52 - تأويلات أبي عثمان سعيد بن اسماعيل الحيري (298هـ)
تأويله حديث قدسي:
* (كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها) قال: معناه كنت أسرع إلى قضاء حوائجه من سمعه في الاستماع وبصره في النظر، ويده في اللمس، ورجله في المشي
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص453 - الأزهرية
53 - تأويلات أبي الحسن محمد بن كيسان النحوي (299هـ)
تأويله الاستواء:
* (ثم استوى إلى السماء) قال: قصد إلى السماء
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ص70
تأويله اليد:
* (يد الله فوق أيديهم) قال: قوة الله ونصرته فوق قوتهم ونصرتهم
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج4 ص136
زاد المسير في علم التفسير ج7 ص428
الجامع لأحكام القرآن ج19 ص306
تأويله الوجه:
* (كل شيء هالك إلا وجهه) قال: إلا ملكه
الكشف والبيان ج7 ص268
تلبيس الجهمية ج1 ص580
54 - تأويلات أبي بكر محمد بن القاسم الأنباري (271 - 304) هـ
تأويله العين:
* (ولتصنع على عيني) قال: يقصد بها قصد الإرادة والاختيار من قول العرب غذي على عيني أي على المحبة مني
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج3 ص206
روح المعاني في تفسير القرآن الكريم والسبع المثاني ج16 ص190
55 - تأويلات أبي جعفر محمد بن جرير الطبري (224 - 310) هـ
تأويله الاستواء:
* (ثم استوى إلى السماء) بعد أن ذكر معاني الاستواء في اللغة قال: علا عليهن وارتفع، فدبرهن بقدرته ..... علا عليها علو ملك وسلطان، لا علو انتقال وزوال
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج1 ص192
تأويله الكرسي:
* (وسع كرسيه) قال: فأما الذي يدل على صحته ظاهر القرآن فقول ابن عباس الذي رواه جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير عنه أنه قال هو علمه) ... وكما أخبر عن ملائكته أنهم قالوا في دعائهم (ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً) غافر 7. فأخبر تعالى ذكره أن علمه وسع كل شيء، فكذلك قوله (وسع كرسيه السماوات والأرض) وأصل الكرسي: العلم، ومنه قيل للصحيفة يكون فيها علم مكتوب: كراسة ...... ومنه قول الشاعر: تحفُّ بهم بيض الوجوه وعصبة ** كراسي بالأحداث حين تنوب
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج4 ص540
تأويله الرحمة:
* (يختص برحمته من يشاء) قال: والله يختص من يشاء لنبوته ورسالاته
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج2 ص387
وقال أيضاً: (وأما رحمته في هذا الموضع، فالإسلام والقرآن مع النبوة)
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج5 ص507
تأويله النسيان:
* (فاليوم ننساهم) قال: نتركهم
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج8 ص201
* (فنسيهم) قال: فتركهم الله من توفيقه وهدايته ورحمته
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج11 ص549
تأويله اليدين:
* (بل يداه مبسوطتان) قال: (بالبذل والعطاء)
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج8 ص553
تأويله الفوقية:
* (وهو القاهر فوق عباده) قال: القول في تأويل قوله ..... وإنما قال "فوق عباده" لأنه وصف نفسه تعالى بقهره إياهم، ومن صفة كل قاهر شيئاً أن يكون مستعلياً عليه
فمعنى الكلام إذاً: ..... العالي عليهم بتذليله لهم، فهو فوقهم بقهره إياهم، وهم دونه
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج9 ص180
وقال أيضاً: والله الغالب خلقه، العالي عليهم بقدرته ...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج9 ص288
تأويله الرحمة:
* (إن رحمت الله قريب من المحسنين) قال: إن ثواب الله الذي وعد المحسنين
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج10 ص250
تأويله العلو:
* (المتعال) قال: المستعلي على كل شيء بقدرته
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج13 ص452
* (وإنه في أم الكتاب لعلي حكيم) قال: لذو علو ورفعة
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج20 ص546
* (سبح اسم ربك الأعلى) قال: لا ربَّ أعلى منه وأعظم
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج24 ص309
تأويله إلقاء المحبة:
* (وألقيت عليك محبة مني) قال: فحببه إلى آسية امرأة فرعون حتى تبنته وغذته وربته وإلى فرعون حتى كف عن عاديته وشره
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج16 ص59
وقال أيضاً: رحمتي
النكت والعيون ج3 ص402
تأويله العين:
* (ولتصنع على عيني) قال: بمرأى مني ومحبة وإرادة
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج16 ص123
تأويله المحدث:
(ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث) قال: ما يُجدِث الله من تنزيل شيء من هذا القرآن للناس ويذكرهم به ويعظهم
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج16 ص222
تأويله الإمساك:
* (ويمسك السماء أن تقع على الأرض) قال: ويمسك السماء بقدرته
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج16 ص624
تأويله الوجه:
* (كل شيء هالك إلا وجهه) قال: قال بعضهم: إلا هو، وقال آخرون: إلا ما أريد به وجهه؛ واستشهدوا لتأويلهم بقول الشاعر: أستغفر الله ذنباً لست محصيه ** رب العباد إليه الوجه والعمل
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج18 ص353
* (إنما نطعمكم لوجه الله) قال: يعنون طلب رضا الله والقربة إليه
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج23 ص546
تأويله الذهاب إلى الله:
* (إني ذاهب إلى ربي سيهدين) قال: إني مهاجر من بلدة قومي إلى الله. أي من الأرض المقدسة ومفارقهم، فمعتزلهم لعبادة الله
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج19 ص576
تأويله اليد:
* (يد الله فوق أيديهم) قال: وجهان من التأويل؛ أحدهما يد الله فوق أيديهم عند البيعة لأنهم كانوا يبايعون الله ببيعتهم نبيه صلى الله عليه وسلم، والآخر: قوة الله فوق قوتهم في نصرة رسوله صلى الله عليه وسلم لأنهم إنما بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم على نصرته على العدو
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج21 ص254
تأويله الأيد:
* (والسماء بنيناها بأيد) قال: والسماء رفعناها سقفاً بقوة
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج21 ص545
تأويله الفرار من الله:
* (ففروا إلى الله) قال: فاهربوا أيها الناس من عقاب الله إلى رحمته بالإيمان به واتباع أوامره والعمل بطاعته
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج21 ص549
تأويله الأعين:
* (واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا) قال: يقول جل ثناؤه فإنك بمرأى منا، نراك ونرى عملك، ونحن نحوطك ونحفظك
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج21 ص605
* (تجري بأعيننا) قال: بمرأى منا ومنظر
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج22 ص126
تأويله الفراغ:
* (سنفرغ لكم أيها الثقلان) قال: وأما تأويله: فإنه وعيد من الله لعباده وتهدد، كقول القائل الذي يتهدد غيره ويتوعده، ولا شغل له يشغله عن عقابه: لأتفرغن لك، وسأتفرغ لك. بمعنى: سأجد في أمرك وأعاقبك. وقد يقول القائل للذي لا شغل له: قد فرغت لي، وقد فرغت لشتمي: أي أخذت فيه، وأقبلت عليه، وكذلك قوله - جل ثناؤه -: (سنفرغ لكم): سنحاسبكم، ونأخذ في أمركم - أيها الإنس والجن - فنعاقب أهل المعاصي، ونثيب أهل الطاعة
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج22 ص216
تأويله اليمين:
* (لأخذنا منه باليمين) قال: لأخذنا منه بالقوة منا والقدرة
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج23 ص243
56 - تأويلات أبي إسحاق إبراهيم بن محمد الزجاج (241 - 311) هـ
تأويله العلو:
قال: (فالله تعالى عالٍ على خلقه وهو عليٌّ عليهم بقدرته، ولا يجب أن يذهب بالعلو ارتفاع مكان، إذ قد بينا أن ذلك لا يجوز في صفاته تقدست)
تفسير أسماء الله الحسنى ص48
وقال أيضاً: (والله تعالى عالٍ على كل شيء، وليس المراد بالعلو: ارتفاع المحلِّ لأن الله تعالى يجل عن المحل والمكان، وإنما العلو علو الشأن وارتفاع السلطان)
تفسير أسماء الله الحسنى ص60
* (إن الله كان علياً كبيراً) قال: أي هو متعال أن يكلف إلا بالحق ومقدار الطاقة
معاني القرآن وإعرابه ج2 ص48
تأويله الاستهزاء:
* (الله يستهزئ) قال: ويجوز أن يكون استهزاؤه بهم أخذه إياهم من حيث لا يعلمون كما قال عز وجل "سنستدرجهم من حيث لا يعلمون". ويجوز - والله أعلم - وهو الوجه المختار عند أهل اللغة أن يكون معنى يستهزئ بهم يجازيهم على هزئهم بالعذاب
معاني القرآن وإعرابه ج1 ص90
تأويله ذهاب النور:
* (ذهب الله بنورهم) قال: معناه والله أعلم اطلاع الله المؤمنين على كفرهم فقد ذهب منهم نور الإسلام بما أظهر الله عز وجل من كفرهم، ويجوز أن يكون ذهب الله بنورهم في الآخرة أي عذبهم فلا نور لهم لأن الله عز وجل قد جعل للمؤمنين نوراً في الآخرة وسلب الكافرين ذلك النور
معاني القرآن وإعرابه ج1 ص93
تأويله الرحمة:
(يختص برحمته من يشاء) قال: أي يختص بنبوته من يشاء
معاني القرآن وإعرابه ج1 ص189
تأويله الوجه:
* (فأينما تولوا فثم وجه الله) قال: يعني به البيت الحرام ..... أي فاقصدوا وجه الله بتيممكم القبلة
معاني القرآن وإعرابه ج1 ص197
* (كل شيء هالك إلا وجهه) قال: إلا إياه
معاني القرآن وإعرابه ج4 ص158
تأويله القبض والبسط:
* (والله يقبض ويبسط) قال: قيل في هذا غير قول؛ قال بعضهم: معناه يقتر ويوسع، وقال بعضهم يسلب قوماً ما أنعم عليهم ويوسع على آخرين، وقيل معنى يقبض أي يقبض الصدقات ويخلفها، وإخلافها جائز أن يكون ما يعطي من الثواب في الآخرة، وجائز أن يكون مع الثواب أن يخلفها في الدنيا
معاني القرآن وإعرابه ج1 ص325
تأويله الكرسي:
* (وسع كرسيه) قال: قيل فيه غير قول، قال ابن عباس: كرسيه علمه ..... وقال قوم: كرسيه قدرته ..... والله أعلم بحقيقة الكرسي إلا أن جملته أنه أمر عظيم من أمره جل وعز
معاني القرآن وإعرابه ج1 ص337 و338
تأويله الخلق:
* (ولآمرنهم فليغيرن خلق الله) قال: أي دين الله
* (لا تبديل لخلق الله) قال: لا يقدر أحد على أن يبدل معنى صحة الدين
معاني القرآن وإعرابه ج2 ص110
تأويله الأفول:
* (إني لا أحب الآفلين) قال: لا أحب من كانت حالته أن يطلع ويسير على هيئة يتبين معها أنه محدث منتقل من مكان إلى مكان، كما يفعل سائر الأشياء التي أجمعتم معي على أنها ليست بآلهة أي لا أتخذ ما هذه حاله إلهاً، كما أنكم لا تتخذون كل ما جرى مجرى هذا من سائر الأشياء آلهة
معاني القرآن وإعرابه ج2 ص266
تأويله الإتيان:
* (أو يأتي ربك) قال: أو يأتي إهلاك ربك إياهم وانتقامه منهم، إما بعذاب عاجل أو بالقيامة
معاني القرآن وإعرابه ج2 ص307
تأويله النسيان:
* (فاليوم ننساهم) قال: أي نتركهم في عذابهم كما تركوا العمل للقاء يومهم
معاني القرآن وإعرابه ج2 ص341
تأويله الأعين:
* (واصنع الفلك بأعيننا ووحينا) قال: أي بإبصارنا إليك وحفظنا لك وبما أوحينا إليك
معاني القرآن وإعرابه ج3 ص50
* (واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا) قال: أي فإنك بحيث نراك ونحفظك ونرعاك ولا يصلون إلى مكروهك
معاني القرآن وإعرابه ج5 ص68
* (تجري بأعيننا) قال: تجري بمرأى منا وحفظ
معاني القرآن وإعرابه ج5 ص88
تأويله الاستواء:
* (الرحمن على العرش استوى) قال: وقالوا معنى استوى استولى والله أعلم والذي يدل عليه استوى في اللغة على ما فعله من معنى الاستواء
معاني القرآن وإعرابه ج3 ص350
تأويله العين:
* (ولتصنع على عيني) قال: قالوا معناه لتغذى
معاني القرآن وإعرابه ج3 ص356
تأويله القدرة:
* (فظن أن لن نقدر عليه) قال: أي ظن أن لن نُقَدِّر عليه ما قدَّرناه من كونه في بطن الحوت، ويقدر بمعنى يُقدِّر، وقد جاء هذا في التفسير
معاني القرآن وإعرابه ج3 ص402
تأويله النور:
* (الله نور السماوات والأرض) قال: مدبر أمرهما بحكمة بالغة وحجة نيرة ..... فنوره يجوز أن يكون ما ذكرنا من تدبيره، وجائز أن يكون كتابه الذي بيّن به
معاني القرآن وإعرابه ج4 ص43
تأويله الجنب:
* (يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله) قال: في أمر الله، أي فرطت في الطريق الذي هو طريق الله الذي دعاني إليه وهو توحيده والإقرار بنبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم
معاني القرآن وإعرابه ج4 ص359
تأويله اليد:
* (يد الله فوق أيديهم) قال: ومعنى "يد الله فوق أيديهم" يحتمل ثلاثة أوجه منها وجهان جاءا في التفسير
أحدهما يد الله في الوفاء فوق أيديهم
وجاء أيضاً يد الله في الثواب فوق أيديهم
والتفسير - والله أعلم يد الله في المنة عليهم في الهداية فوق أيديهم في الطاعة
معاني القرآن وإعرابه ج5 ص22
تأويله الأيد:
* (والسماء بنيناها بأيد) قال: بقوة
معاني القرآن وإعرابه ج5 ص57
تأويله الفراغ:
* (سنفرغ لكم أيها الثقلان) قال: ومعناه سنقصد لحسابكم، والله لا يشغله شأن عن شأن
معاني القرآن وإعرابه ج5 ص99
تأويله الساق:
* (يوم يكشف عن ساق) قال: يكشف عن الأمر الشديد
معاني القرآن وإعرابه ج5 ص210
تأويله اليمين:
* (لأخذنا منه باليمين) قال: القوة والقدرة
معاني القرآن وإعرابه ج5 ص218
تأويله الوجه:
* (إنما نطعمكم لوجه الله) قال: أي لطلب ثواب الله
معاني القرآن وإعرابه ج5 ص259
تأويله الرصد:
* (إن ربك لبالمرصاد) قال: أي يرصد من كفر به وعبد غيره بالعذاب
معاني القرآن وإعرابه ج5 ص322
57 - تأويلات أبي جعفر أحمد بن محمد الوراق الطحاوي (239 - 321) هـ
تأويله العلو
قال: (29 - وهو متعالٍ عن الأضداد والأنداد)
العقيدة الطحاوية ص11 - ابن حزم
58 - تأويلات أبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري (260 - 324) هـ
تأويله المجيء:
(يحدث الله تعالى يوم القيامة فعلاً يسميه إتياناً ومجيئاً لا بأن يتحرك أو ينتقل، فإن الحركة والسكون والاستقرار من صفات الأجسام والله تعالى أحد صمد ليس كمثله شيء)
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص414 ـ الأزهرية
أصول الدين ص113
تأويله المجيء:
قال: وليس مجيئه حركة ولا زوالاً
رسالة إلى أهل الثغر ص227
تأويله النزول:
قال: وليس نزوله نقلة
رسالة إلى أهل الثغر ص229
تأويله الرضا والغضب:
(وأجمعوا على أنه عز وجل يرضى عن الطائعين له، وأن رضاه عنهم إرادته لنعيمهم، وأنه يحب التوابين ويسخط على الكافرين ويغضب عليهم، وأن غضبه إرادته لعذابهم، وأنه لا يقوم لغضبه شيء)
رسالة إلى أهل الثغر ص231
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص463 و 465 - الأزهرية
تأويله الإرادة:
(إرادة الباري إذا تعلقت بالإنعام فهي رحمة وذلك لأنه قد يرحم في الشاهد من لا ينعم)
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص459 - الأزهرية
تأويله المعية:
(وهو معكم أينما كنتم) قال: فسر ذلك أهل العلم بالتأويل أن علمه محيط بهم
رسالة إلى أهل الثغر ص234
59 - تأويلات أبي منصور محمد بن محمد الماتريدي (333هـ)
تأويله الأعين:
(تجري بأعيننا) قال: أي بتقديرنا وبحفظنا
تأويلات أهل السنة ج9 ص447
60 - تأويلات أبي جعفر أحمد بن محمد النحاس (338هـ)
تأويله النسيان:
* (ننساهم) قال: نتركهم في العذاب
معاني القرآن الكريم ج3 ص41
تأويله العندية:
* (ووجد الله عنده) أي عند عمله
معاني القرآن الكريم ج4 ص541
تأويله الأيدي:
* (مما عملت أيدينا) قال: العرب تستعمل اليد في موضع القوة والله أعلم بما أراد
معاني القرآن الكريم ج5 ص518
تأويله الذهاب إلى الله:
* (ذاهب إلى ربي) قال: هاجر إلى الأرض المقدسة
معاني القرآن الكريم ج6 ص46
61 - تأويلات أبي محمد جعفر بن نصير (348هـ)
* (الرحمن على العرش استوى) قال: استوى علمه بكل شيء فليس شيء أقرب إليه من شيء
الرسالة القشيرية ص18
62 - تأويلات أبي حاتم محمد بن حبان البستي (270 - 354) هـ
تأويله القدم:
* (حتى يضع الرب قدمه فيها). قال ... حتى يضع الرب جلا وعلا موضعاً من الكفار والأمكنة فى النار فتمتلئ ....... لأن العرب تطلق فى لغتها اسم القدم على الموضع).
صحيح ابن حبان ج1 ص502 - حديث رقم 268
تأويله الضحك:
* (ضحك الله من رجلين). قال ... ضحك الله ملائكته وعجبهم من الكافر القاتل المسلم ..... فيعجب الله ملائكته ويضحكهم من موجود ما قضى وقدَّر، فنسب الضحك الذي كان من الملائكة إلى الله جل وعلا على سبيل الأمر والإرادة ... )
صحيح ابن حبان ج10 ص522 - حديث رقم 4666
63 - تأويلات أبي بكر أحمد بن كامل بن شجرة (260 - 355) هـ
تأويله القدرة:
* (فظن أن لن نقدر عليه) قال: فظن أن لن نحكم عليه بما حكمنا
النكت والعيون ج3 ص466
تنويه: يبدو أن صاحب النكت أخذ هذا الكلام عن تفسير ابن شجرة (موجز التأويل عن معجز التنزيل) والله أعلم ... وكافة كتب ابن شجرة - مع الأسف - مخطوطة والله أعلم وأحكم
64 - تأويلات أبي الحكم المنذر بن سعيد البلوطي (273 - 355) هـ
تأويله المجيء:
* (جاء ربك) قال: معناه ظهر سبحانه للخلق هنالك وليس بمجيء نقلة
البحر المحيط ج8 ص466
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ص1977
روح المعاني في تفسير القرآن الكريم والسبع المثاني ج30 ص128
65 - تأويلات أبي محمد أحمد بن عبد الله المزني (270 - 356) هـ
تأويله النزول والمجيء:
قال: (والنزول والمجيء صفتان منفيتان عن الله تعالى من طريق الحركة والانتقال من حال إلى حال بل هما صفتان من صفات الله تعالى بلا تشبيه جل الله تعالى عما تقول المعطلة لصفاته والمشبهة بها علواً كبيراً)
السنن الكبرى - البيهقي ج3 ص4 رقم4655
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص421 - الأزهرية
66 - تأويلات أبي منصور محمد بن أحمد الهروي الأزهري (282 - 370) هـ
تأويله العين:
(ولتصنع على عيني) أي: لتغذى بإشفاقي، تقول العرب: على عيني قصدت زيداً يريدون الإشفاق
تهذيب اللغة ج3 ص205
تأويله النور: (قيل: الله هادي ..... وقيل: أنارها بحكمة بالغة)
تهذيب اللغة ج15 ص235
الجامع لأحكام القرآن ج15 ص256
والحمد لله رب العالمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق