بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 19 مارس 2021

معنى أيد وبيان بطلان قول الحشّــوية المجسّمة (2)

 

معنى أيد وبيان بطلان قول 
 الحشّــوية المجسّمة 


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، وبعد فاعلم هديت مراتب الرشد ومنافع العلوم ، أنه وبعدما أشرقت شمس الحقيقة حاولت الحشوية التلبيس على عوامها بأن (أيد) في قوله تعالى :
(والسماء بنيناها بأيد ) أي قوة .

وقولهم هذا فراراً من الإلزام الذي ألزموا به أنفسهم ولم يلتزموا به ، كما قالوا في التثنية لقوله تعالى ( بل يداه مبسوطتان ) ، قلنا : التنثية لا تعني إثبات اليد الحقيقة من لحم وعصب وأعواد ، وإلا لزمكم الأخذ بقوله تعالى ( والسماء بنيناها بأيد ) فهنا يتضح الكلام أن ( يــد ) مفرد ، وجمعها ( أيــد ) ، وهذا إلزام لهم القول بالجمع فينتقض مذهبهم من جذوره ، كما يزعمون دون تعطيل ولا تمثيل ولات تشبيه ولا تخميس .

وقد قرأت احتجاج ابن تيمية الحراني شيخ إسلام الحشوية متعلالا بالإبانة المنسوبة كما يذهب بعضهم وذهب الآخرون بتحرفيها ، بقول أبي الحسن الأشعري ، قال الحراني: " 3/342
أن الأيــد ليس بجمع لليد لأن جمع يـد أيـدي ، و جمع اليد - التي هي نعمة - أيادي ، و إنما قال تعالى : لما خلقت بيدي ؛ فبطل بذلك أن يكــون معنى قوله : " بيدي " معنى قوله : " بنيناها بأيد ").

▪هنا تذكرت كلام العلامة ابن جهبل الشافعي عن الحشوية كما نقل عنه السبكي في طبقات الشافعية صــ 36 حيث قال ما نصه: 
🔸 ثم الحشوية إذا بحثوا في مسائل أصول الدين مع المخالفين تكلموا بالمعقول وتصرفوا في المنقول فإذا وصلوا إلى الحشو تبلدوا وتأسوا فتراهم لا يفهمون بالعربية ولا بالعجمية كلا والله والله لو فهموا لهاموا ولكن اعترضوا بحر الهوى فشقوه وعاموا وأسمعوا كل ذي عقل ضعيف وذهن سخيف.



 قلت سبحان الله لم كل هذا الإنكــار والمكــابرة : بل أن اليد في لغة العر تجمع على :-
أَيْدٍ ، و يدِيٌّ ، و أيادٍ ،يَدّ ، يَد )
 
   ♻ وهنا نبطل زعمهم بأن الأيد ليست جمعاً لــ يد بالدليل
🔹 قال الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز ( أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا) الأعراف 195


فنجد النسق القرآني البديع من خلال السياق أن الأيد في النص هي جمع لكلمة يد! ولا مانع من عرض كتب اللغة حتى تكون الحجة واضحة وكافية لكل باحث عن الحق.


🔹 جاء في العين للفراهيدي 8 / 102 : (وأيداه الله ، والمصدر اليد أو الأيد .....
وجمع يد الإنسان والأشباح أيدي ، وجماع يد النعمة أيادٍ ويديُّ ...)



🔹 وقال الإمام ابن عاشور المالكي : (والأَيْد : القوة. وأصله جَمع يد ، ثم كثر إطلاقه حتى صار اسماً للقوة ، وتقدم عند قوله تعالى : (واذكر عبدنا داود ذا الأيد) في ســورة ( ص)  
 والمعنى : بنيناها بقدرة لا يقدر أحد مثلها) التحرير والتنوير 27 / 16




🔹وفي المقتضب للمبرد 1 / 367 : (وأما (يد) فتقديرها (فعْل) ساكن العين ؛ لأنك تقول (أيْد) في الجمع ، وهذا جمع فعْل)


🔹وقال ابن سيده : (والأيادي جمع أيد التي هي جمع يد ) راجع
  المحكم والمحيط الأعظم 3 

🔹قال الفيروزآبادي : (اليد : الكف ، أو من أطراف الأصابع إلى الكتف ، جمعها : أيدٍ ويُديّ) القاموس المحيط ص1347 / مادة يد.



🔹وقال المرتضى الزبيدي : (أياد هو جمع أيد) تاج العروس شرح القاموس 40/ 340 

▪هنا بطل احتجاج الحشوية الوهابية ونعود لبيان الآيات التي يهربون منها في إثبات صفة اليد كون الحشوية يقولون يدان وهنا ينتقض قولهم لأن المراد جمع في الأيد .

🔹قال تعالى : ( مما عملت أيدينا) فالأيد هنا على ظاهرها جمع يد فيلزمهم القول بالظاهر بأن لله أيد كثيرة وينتقض مذهبهم .

♻وأما أن يقولوا مجازا ووقعوا مما فروا منه♻

👈 وقوله تعالى: 
 أم لهم أيد يبطشون) فالأيد هنا جمع يد والمراد الجارحة أصنام لا رجل ولا يد ولا عين، ويلزمهم القول أن المراد بذلك ( القوة ) حتى تضحك الثكلى عليهم، كما قالوا في قوله (والسماء بنيناها بأيد) .


🔹ولا سبيل لكم لإثبات الجوارح لله تعالى بالتأويل فأما أن تلتزم الحشوية بما يدينون به الأخذ بالظاهر كما في بقية الصفات المبتدعة والتي يثبتونها لله الواحد الديان وأما أن يقولوا بالتأويل والمجاز ويرجعوا لقول أهل الحق فلينظروا لأنفسهم السلامة.


▪ أما تلبيسكم على عوامكم فهذا بات مكشوفاً لكل ذي عينين وحيثما توجه الحشوية خصموا وبانت حقيقتهم والحمد لله رب العالمين .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...