بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 3 يناير 2019

لا تكون النجاة إلا بالعلم (الفرض العيني من علم الدين)

لا تكون النجاة إلا بالعلم (الفرض العيني من علم الدين)
بسم الله الرحمن الرحيم
الفرض العيني من علم الدين
الفرضُ العينيُّ من عِلمِ الدينِ هو القدْرُ الذي يَجِبُ تعلّمُه من علمِ الاعتقادِ من تنزيهِ اللهِ عزَ وجلَّ عن مُشابهَةِ المخلوقينَ ومعرفَةِ صِفاتهِ الواجِبَةِ لهُ تعالى ,ومعرفَةِ رسولِهِ محمد عليه الصلاةُ والسلام وما جاءَ بهِ من الأحكامِ الشَّرعيَّةِ ومن أمورِ القبرِ والآخرةِ ومن المسائلِ الفقهيةِ كالصلاةِ والصيامِ ومن أحكامِ المعاملاتِ لِمَنْ يتعاطاها وغيرِها كمعرِفَةِ معاصي القلبِ والجوارحِ كاللِّسانِ وغيرهِ ومعرفةِ الظّاهِر من أحكامِ الزكاةِ لِمَن تَجِبُ عليه والحج للمستطيع
فاللهُ تعالى فرضَ على العِبادِ قدْراً مِن علمِ الدينِ يَجِبُ تَعَلُّمُهُ هو المسمى عند الفقهاء الفرضُ العيني, وقد مدح الرسولُ من تَعلّمَ عِلمَ الدين, وذلكَ لأنَّ النَّجاةَ لا تكونُ إلا بالعِلم
ثم إنَّ عِلمَ التّوحيدِ هو أساسُ قواعِدِ عقائد الإسلام , وهو أشْرَفُ العلوم,وغايَتُهُ الْفَوْزُ بالسَّعاداتِ الدّينيَّةِ والدُّنْيَوِيَّة,وبراهينُهُ الحُجَجُ الْقَطْعِيَّةُ من عَقليّة وسَمعِيَّة,ويُسمّى هذا العلمُ عِلمَ التَّوحيد
وقد قال الإمامُ أبو الحسن الأشعري المتوفّى سنة(324هجري):أوَّلُ ما يَجِبُ على العَبدِ العِلمُ باللهِ وبرسولهِ وبِدينه
وقال الإمامُ الشافعي : ( أحْكَمْنا هذا قبلَ ذاك) أي علمُ العقيدةِ مُقَدَّمٌ على عِلمِ الفروعِ أي الفقه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك

  حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك تأليف: أبي الفضل عبد الله محمد الصديقي الغماري تقديم الترك ليس بحجة في شرعنا … لا يقتضي منعًا ولا إيجابا فم...