بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 10 مارس 2020

بيانُ المواضِع التي يَصِحُّ فيها استعمالُ كلمةِ [[ إله]] مُعَرَّفَةً أو مضافةً

بيانُ المواضِع التي يَصِحُّ فيها استعمالُ كلمةِ [[ إله]] مُعَرَّفَةً أو مضافةً
ا[1]يقول الله تعالى في سورة هود ((وما ظلمناهم ولكن ظلموا أنفسَهم، فما أغنت عنهم ءالِهَتُهُمُ التي يَدْعُونَ من دون الله من شيءٍ لَمَّا جاء أمرُ ربِّك، وما زادوهم غيرَ تـتـبـيـب[101])).. والتـتـبـيـبُ هو الخُسران..
يجوز أن نقول :{{إنَّ الشمسَ إلهُ عُبَّادِ الشمس}}، كما يجوز أن نقول :{{إنَّ الكواكبَ ءالِهَةُ عُبَّادِ الكواكب}}.. يجوز أن نقول في كلِّ ما يعبُده المشركون :{{هذا إلَهُهُمْ}} أو :{{هذه ءالِهَتُهُمْ}} إذا أريد بذلك ذمُّ المشركين.. وإنَّما جاز ذلك لأنَّ هذا اللفظ، أي لفظَ {{إله}} أو {{ءالِهَة}}، قُيِّدَ بالإضافة.. فلا إشكال.. فإذا قيل لِمَا يعبُده الكُفَّارُ :{{هذا إلَهُهُمْ}} بمعنى هذا معبودُهم لا بمعنى الموافقة لهم بل بمعنى الذمِّ لهم فلا ضرر في ذلك..ا
ا[2]يقولُ الله تعالى في سورةِ طه إخبارًا عن سيِّدنا موسى أنَّه قال للسامري ((وانظُر إلى إلَهِكَ الذي ظَلْتَ عليه عاكِفًا، لَنُحَرِّقَنَّهُ ثمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ في اليَمِّ نَسْفًا[97])).. صدق الله العظيم..ا
ا[3]ويقولُ الله تعالى في سورةِ الصّافّاتِ إخبارًا عن نبيِّه إبراهيمَ ((فَراغَ إلى ءالِهَتِهِمْ فقال ألَا تأكلون[91])).. قال الفيروزآبادي في[(القاموس)/باب الهاء/فصل الهمزة]ما نصُّه :[[وكلُّ ما اتُّخِذَ معبودًا إلهٌ عند مُتَّخِذيهِ]]انتهى..ا
ا[4]ويقولُ الله تعالى في سورةِ الفُرْقَانِ ((أرأيتَ من اتَّخَذَ إلَهَهُ هواه[43])).. معناه : أرأيتَ يا مُحَمَّدُ مَنِ اتَّخَذَ هواه إلَهًا.. معناه : أرأيتَ يا مُحَمَّدُ الذين يعبُدون ما تميلُ إليه نفوسُهم كهؤلاء الذين يعبُدون الشمس والنارَ والبقرَ وما أشبه ذلك..ا
ا[5]ويقولُ الله تعالى في سورةِ الأنعام ((وإذ قال إبراهيمُ لأبيهِ ءازَرَ أتَتَّخِذُ أصنامًا ءالِهَةً، إنِّي أراك وقومَك في ضلال مُبين[74]))ا
ا[6]ويقولُ الله تعالى في سورةِ مريم ((واتَّخَذُوا من دون الله ءالِهَةً ليكونوا لهم عِزًّا[81])).. وعليه، فإنَّ من الجائز أن نقول :[[فُلانٌ اتَّخَذَ الشمسَ إلَهًا]]، أو :[[فُلانٌ اتَّخَذَ الأصنامَ ءالِهَةً]].. ولكن لا يجوز أن نقول لِمَا يعبُده المشركون من دون الله {{هذا إلَه}} أو {{هذه ءالِهَة}} أو {{هذا الإله}} أو {{هذه الآلِهَة}}.. ويكفُر من يقول ذلك.. قال الْمُـبَـرِّدُ :[[الإلهُ مَنْ له الإلَهِيَّةُ.. والإلَهِيَّةُ قدرةُ الإبداع والاختراع]]انتهى..ا
ا[7]وقد عَدَّ الإمامُ أبو منصورٍ البَغْدادِيُّ [[الإلهَ]] من أسماء الله.. وكلُّ هذا حُجَّةٌ على هؤلاءِ الذين يزعُمون أنَّ الإلهَ معناه المعبودُ إنْ كان بحقٍّ أو بباطل..ا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...