الرد على من قال بتخفيف العذاب عن أبي لهب
==========================
قال الله تعالى : "إن الله لعن الكافرين وأعدّ لهم سعيرا خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا ولا نصيرا"... صدق الله العظيم
قال المفسر محمد بن احمد الأنصاري القرطبي رحمه الله في كتابه الجامع لأحكام القرءان في تفسير قوله تعالى: "لا يجدون وليا ولا نصيرا" ما نصه : لا يجدون وليا ولا نصيرا ينجيهم من عذاب الله والخلود فيه...انتهى
وقال المفسر محمد بن جرير الطبري السلفي رحمه الله في كتابه تفسير الطبري في تفسير قوله تعالى: " لا يجدون وليا ولا نصيرا ما نصه : لا يجدون وليا يتولاهم فيستنقذهم من السعير التي أصلاهموها الله ولا نصيرا فينجيهم من عقاب الله إياهم ... انتهى
وقال الله تعالى في القرءان الكريم : "ولا يشفعون إلا لمن ارتضى"...صدق الله العظيم
قال المفسر الحسين بن مسعود البغوي في كتاب تفسير البغوي في تفسيره لهذه الآية ما نصه: " قال ابن عباس: اي لمن قال لا اله الا الله، وقال مجاهد: اي إلا لمن رضي عنه"...انتهى
وقال المفسر محمد بن جرير الطبري السلفي رحمه الله في كتابه تفسير الطبري في تفسير قوله تعالى: " لا يجدون وليا ولا نصيرا ما نصه : لا يجدون وليا يتولاهم فيستنقذهم من السعير التي أصلاهموها الله ولا نصيرا فينجيهم من عقاب الله إياهم ... انتهى
وقال الله تعالى في القرءان الكريم : "ولا يشفعون إلا لمن ارتضى"...صدق الله العظيم
قال المفسر الحسين بن مسعود البغوي في كتاب تفسير البغوي في تفسيره لهذه الآية ما نصه: " قال ابن عباس: اي لمن قال لا اله الا الله، وقال مجاهد: اي إلا لمن رضي عنه"...انتهى
ومثله نقل ايضا الإمام المفسر أثير الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف الأندلسي في كتابه التفسير الكبير المسمى البحر المحيط...
ونقل المفسر الطبري رحمه الله بالسند عن ابن عباس وعن مجاهد مثلما نقلنا...
وقال الله تعالى في القرءان الكريم: "فما تنفعهم شفاعة الشافعين"...صدق الله العظيم
قال الإمام المفسر محمد بن احمد الأنصاري القرطبي رحمه الله في تفسيره لهذه الآية: "فليس للكفار شفيع يشفع فيهم"...انتهى
ونقل المفسر الطبري رحمه الله بالسند عن ابن عباس وعن مجاهد مثلما نقلنا...
وقال الله تعالى في القرءان الكريم: "فما تنفعهم شفاعة الشافعين"...صدق الله العظيم
قال الإمام المفسر محمد بن احمد الأنصاري القرطبي رحمه الله في تفسيره لهذه الآية: "فليس للكفار شفيع يشفع فيهم"...انتهى
وروى الترمذي وابو داوود ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: "شفاعتي لأهل الكبائر من امتي"...صدق رسول الله
اما حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيح عن ابي طالب: ((هو في ضحضاح من نار)) فقد جاء كلام علماء اهل السنة والجماعة فيه ليس بالمعنى الذي يذهب اليه الجهال الذين ما اخذوا العلم بالتلقي عن العلماء الثقات، فقالوا بان الكافر يخفف عنه العذاب في النار وان الرسول يشفع لبعض الكفار والعياذ بالله، لا، حاشى ان يكذب رسول الله القرءان، بل معناه أن أبو طالب قدر العذاب الذي يدخل فيه إلى أقل من قدر غيره من الكفار.
ثم إن الأثر الآخر الذي يعتمد عليه الذي ينشر هذا الضلال في قولهم أيضا أن أبو لهب يخفف عنه العذاب، ليس حديثا نبويا شريفا على أنهم زادوا فيه ما ليس منه، وهذا الأثر ذكره البخاري عن عروة وهذا نصه :" قَالَ عُرْوَةُ : وثُوَيْبَةُ مَوْلاةٌ لأبِي لَهَبٍ كَانَ أَبُو لَهَبٍ أَعْتَقَهَا فَأَرْضَعَتْ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَلَمَّا مَاتَ أَبُو لَهَبٍ أُرِيَهُ بَعْضُ أَهْلِهِ بِشَرِّ حِيبَةٍ قَالَ لَهُ مَاذَا لَقِيتَ قَالَ أَبُو لَهَبٍ لَمْ أَلْقَ بَعْدَكُمْ غَيْرَ أَنّي سُقِيتُ فِي هَذِهِ بِعَتَاقَتِي ثُوَيْبَةَ ".اهـ من البخاري.
قلنا : وكما هو واضح وجلي أن هذا ليس حديثا نبويا، وإنما خبر مرسل أرسله عروة ولم يذكر من حدثه به، وعلى تقدير أن يكون موصولا فالذي في الخبر رؤيا منام فلا حجة فيه، لأنها ليست رؤيا نبي، ولأن العباس لم يعرض رؤياه على الرسول، فلا يبنى على ذلك حكم شرعي. ثم إنه ليس في النص المذكور الكلام عن التخفيف في نار جهنم، وإنما مراد الراوي التخفيف بشىء يسير عنه في القبر كل يوم اثنين، لأن جهنم لا يدخلها الكفار للاستقرار فيها إلا في الآخرة، وقبل الآخرة يكون عذابهم في القبر.
ثم إن الأثر الآخر الذي يعتمد عليه الذي ينشر هذا الضلال في قولهم أيضا أن أبو لهب يخفف عنه العذاب، ليس حديثا نبويا شريفا على أنهم زادوا فيه ما ليس منه، وهذا الأثر ذكره البخاري عن عروة وهذا نصه :" قَالَ عُرْوَةُ : وثُوَيْبَةُ مَوْلاةٌ لأبِي لَهَبٍ كَانَ أَبُو لَهَبٍ أَعْتَقَهَا فَأَرْضَعَتْ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَلَمَّا مَاتَ أَبُو لَهَبٍ أُرِيَهُ بَعْضُ أَهْلِهِ بِشَرِّ حِيبَةٍ قَالَ لَهُ مَاذَا لَقِيتَ قَالَ أَبُو لَهَبٍ لَمْ أَلْقَ بَعْدَكُمْ غَيْرَ أَنّي سُقِيتُ فِي هَذِهِ بِعَتَاقَتِي ثُوَيْبَةَ ".اهـ من البخاري.
قلنا : وكما هو واضح وجلي أن هذا ليس حديثا نبويا، وإنما خبر مرسل أرسله عروة ولم يذكر من حدثه به، وعلى تقدير أن يكون موصولا فالذي في الخبر رؤيا منام فلا حجة فيه، لأنها ليست رؤيا نبي، ولأن العباس لم يعرض رؤياه على الرسول، فلا يبنى على ذلك حكم شرعي. ثم إنه ليس في النص المذكور الكلام عن التخفيف في نار جهنم، وإنما مراد الراوي التخفيف بشىء يسير عنه في القبر كل يوم اثنين، لأن جهنم لا يدخلها الكفار للاستقرار فيها إلا في الآخرة، وقبل الآخرة يكون عذابهم في القبر.
والعباس ما قال في جهنم، أما قولهم بأنه يخفف عن أبي لهب او ابي طالب او غيرهما من الكفار في نار جهنم كل يوم اثنين، فهذا دليل جهل وافتراء على الدين، وهذا تكذيب صريح لقول الله تعالى : [وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ] سورة فاطر:36
قال القاضي عياض في إكمال المُعلم بفوائد مسلم [ ج1/597 ] : " وقد انعقد الإجماع على أن الكفار لا تنفعهم أعمالهم، ولا يثابون عليها بنعيم ولا تخفيف عذاب، لكن بعضهم أشد عذابًا من بعض ".اهـ .
ثم كيف يقول هؤلاء الجهلة المدّعون :" يخفف العذاب عن أبي لهب وابي طالب وبعض الكفار في الآخرة"، والله تعالى يقول :] وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا] {فاطر:36} ، ولم يستثن كافرا، وقال سبحانه:[خَالِدِينَ فِيهَا لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ العَذَابُ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ] البقرة:162
وكيف يقول المدّعون عن أبي لهب:" إنه يسقى في النار ماءا من بين أصبعيه كل يوم اثنين"، والله تعالى يقول: [وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالمُهْلِ يَشْوِي الوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا] {الكهف:29} كيف يقول هذا عن أبي لهب وهو الذي سب النبيَّ وءاذاه وهو الذي نزلت سورة قراءنية في ذمه.
بعد هذا لا يقبل من أحد أن يترك كلام الله وكلام رسوله ثم يتبع رؤيا منامية لا يبنى عليها حكم شرعي أصلا.
قال القاضي عياض في إكمال المُعلم بفوائد مسلم [ ج1/597 ] : " وقد انعقد الإجماع على أن الكفار لا تنفعهم أعمالهم، ولا يثابون عليها بنعيم ولا تخفيف عذاب، لكن بعضهم أشد عذابًا من بعض ".اهـ .
ثم كيف يقول هؤلاء الجهلة المدّعون :" يخفف العذاب عن أبي لهب وابي طالب وبعض الكفار في الآخرة"، والله تعالى يقول :] وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا] {فاطر:36} ، ولم يستثن كافرا، وقال سبحانه:[خَالِدِينَ فِيهَا لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ العَذَابُ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ] البقرة:162
وكيف يقول المدّعون عن أبي لهب:" إنه يسقى في النار ماءا من بين أصبعيه كل يوم اثنين"، والله تعالى يقول: [وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالمُهْلِ يَشْوِي الوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا] {الكهف:29} كيف يقول هذا عن أبي لهب وهو الذي سب النبيَّ وءاذاه وهو الذي نزلت سورة قراءنية في ذمه.
بعد هذا لا يقبل من أحد أن يترك كلام الله وكلام رسوله ثم يتبع رؤيا منامية لا يبنى عليها حكم شرعي أصلا.
ويكفينا في ردّ هذا التخريف والتحريف ءايات بيّنات من كتاب الله تعالى، كقوله تعالى: "لا يخفَّفُ عنهُمُ العذابُ ولا هُمْ يُنْظرون" (سورة البقرة / ءاية: 162)، وكقوله تعالى: "يضاعفْ له العذابُ يومَ القيامةِ ويخلدْ فيه مهانًا" (سورة الفرقان / ءاية: 69)، وكقوله تعالى: "إنَّ المجرمينَ في عذابِ جهنَّم خالدونَ، لا يُفَتَّرُ عنهمْ وهمْ فيهِ مُبْلِسُون" (سورة الزحرف / ءاية: 74 و75)، ومنها قوله تعالى: "فلا يخفَّفُ عنهُمُ العذابُ ولا هُمْ يُنْصَرُون" (سورة البقرة / ءاية: 86)، وقوله تعالى: "لا يخفَّفُ عنهُمُ العذابُ" (سورة آل عمران / ءاية: 88)، وقوله سبحانه: "وما هُمْ بخارجِينَ مِنَ النَّارِ" (سورة البقرة / ءاية: 167)، وقوله تبارك وتعالى: "كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلودًا غيرَها لِيَذوقوا العذابَ" (سورة النساء / ءاية: 56)، وقوله جل جلاله: "وما هُمْ بخارجينَ مِنْها ولهمْ عذابٌ مُقيمٌ" (سورة المائدة / ءاية: 37)، وقوله تعالى: "لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ" (سورة هود / ءاية: 8)، وقوله تعالى: "كُلَّمَا أرَادُوا أنْ يخرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا" (سورة الحج / ءاية: 22)، وقوله تعالى: "لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا ولا يخفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابها" (سورة فاطر / ءاية: 36)، وقوله تعالى: "وَقَالَ الذينَ في النَّارِ لخزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَومًا مِنْ العَذَابِ" (سورة غافر / ءاية: 49)، وقوله تعالى: "فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إلا عَذَابًا" (سورة النبأ / ءاية: 30)، وقوله تعالى: "كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا حَتى إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جميعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأولاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاءِ أضَلُّونا فَآتهمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ" (سورة الأعراف / ءاية: 38)، وقوله تعالى: "عَذَابًا ضِعْفًا في النَّارِ" (سورة ص / ءاية: 61)، وقوله تعالى: "الذينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللهِ زِدْنَاهُمْ عَذابًا فَوْقَ العَذَابِ بما كَانُوا يُفْسِدُون" (سورة النحل / ءاية: 88)، وقوله تعالى: " تُسْقَى مِنْ عَينِ ءانِيَةٍ" (سورة الغاشية / ءاية: 5)، وقوله تعالى: " لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَردًا وَلا شَرابًا، إلا حميمًا وَغَسَّاقًا" (سورة النبأ / ءاية: 24 و25)، وقوله تعالى: "وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ، يَتَجَرَّعُهُ وَلا يَكَادُ يُسِيغُهُ" (سورة إبراهيم / ءاية: 16 و17)، وقوله تعالى: "وَسُقُوا مَاءً حميمًا فَقَطَّعَ أمْعَاءَهُمْ" (سورة محمد / ءاية: 15)، وقوله تعالى: "وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بماءٍ كَالمهْلِ يَشْوي الوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا" (سورة الكهف / ءاية: 29)، وقوله تعالى: "وَنَادَى أصْحَابُ النَّارِ أصْحَابَ الجنَّةِ أنْ أفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الماءِ وَمما رَزَقَكُمُ اللهُ قَالُوا إِنَّ اللهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الكَافِرِينَ" (سورة الأعراف / ءاية: 50
وممن رد هذه القصة الواهية الحافظ ابن حجر العسقلاني في شرح البخاري في المجلد التاسع كتاب النكاح باب الرضاع حيث يقول: "(لكنه مخالف لظاهر القرءان) قال الله تعالى: "وَقَدِمْنَا إلى مَا عَمِلوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا" (سورة الفرقان / ءاية: 23)، وأجيب أولا بأن الخبر مرسل أرسله عروة ولم يذكر من حدثه به وعلى تقدير أن يكون موصولا فالذي في الخبر رؤيا منام فلا حجة فيه ولعل الذي رآها لم يكن إذ ذاك أسلم بعدُ فلا يحتج به" إ.هـ، ثم نقل عن القاضي عياض: "الإجماع على أن أعمال الكفار لا تنفعهم ولا يثابون عليها بنعيم ولا تخفيف عذاب وإن كان بعضهم أشد عذابًا من بعض" إ.هـ.
وفي كتاب إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري للإمام شهاب الدين أبي العباس أحمد بن محمد الشافعي القسطلاني – الجزء 11 – كتاب النكاح يقول: "واستدل بهذا على أن الكافر قد ينفعه العمل الصالح في الآخرة وهو مردود بظاهر، قوله تعالى: "وَقَدِمْنَا إلى مَا عَمِلوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا" (سورة الفرقان / ءاية: 23)، لا سيما والخبر مرسل أرسله عروة ولم يذكر من حدّثه به وعلى تقدير أن يكون موصولا فلا يحتج به إذ هو رؤيا منام لا يثبت به حكم شرعي".
وبعد ءايات الله البينات الواضحات في بيان أن الكافر لا يخفف عنه العذاب بل يضاعف له العذاب وبعد كلام العسقلاني والقسطلاني الذي مرّ ءانفًا والإجماع الذي نقله القاضي عياض فلا يلتفت بعد كل هذا إلى هذه القصة المخالفة للقرءان مخالفة ظاهرة وواضحة لا تشكل إلا على جاهل ولا يهولنك يا طالب الحق أن تراها في أي كتابٍ كان أو تسمعها من أي شخص كان وإن تزيا بزي أهل العلم.
وإذا قيل لك هذه القصة صحيحة أو رواها فلان أو هي موجودة في بعض كتب الحديث فاثبت على الحق ولا تحد عنه واذكر ما قاله الحافظ الخطيب البغدادي في كتابه الفقيه والمتفقه، ما نصه: "وإذا روى الثقة المأمون خبرًا متصل الاسناد رد بأمورٍ، أحدها: أن يخالف موجبات العقول فيعلم بطلانه لأن الشرع إنما يَرِدُ بمجوّزات العقول وأما بخلاف العقول فلا، والثاني: أن يخالف نص الكتاب أو السنة المتواترة فيعلم أنه لا أصل له أو منسوخ، والثالث أن يخالف الإجماع فيستدل على أنه منسوخ أو لا أصل له لأنه لا يجوز أن يكون صحيحًا غير منسوخ وتجمع الأمة على خلافه" إ.هـ.
وقد ذكر علماء الحديث أن الحديث إذا خالف صريح العقل أو النص القرءاني أو الحديث المتواتر ولم يقبل تأويلا فهو باطل، وذكره الفقهاء والأصوليون في كتب أصول الفقه كتاج الدين السبكي في جمع الجوامع وغيره، والخطيب والبغدادي أحد حفاظ الحديث السبعة الذين نوّه علماء الحديث في كتب المصطلح بهم وهم أصحاب الكتب الخمسة والبيهقي وهذا الخطيب البغدادي وهو مذكور في كتاب تدريب الراوي وغيره" إ.هـ.
وإذا قال قائل هذا الحديث إنما في فضائل الأعمال ومنها الاحتفال بذكرى مولد الرسول فنقول ما قاله الشيخ عبد الله الغماري في هذا الغمار: "ما يوجد في كتب المولد النبوي من أحاديث لا خطام لها ولا زمام هي من الغلو الذي نهى عنه الله ورسوله فتحرم قراءة تلك الكتب ولا يقبل الاعتذار عنها بأنها في الفضائل لأن الفضائل يتساهل فيها برواية الضعيف أما الحديث المكذوب فلا يقبل في الفضائل إجماعًا بل تحرم قراءته وروايته" إ.هـ، وهذا في الضعيف فكيف بالكلام المخالف لصريح القرءان وصحيح السنة وإجماع الأمة. فليتق الله امرؤ يحاول نشر هذه القصة ونحن ننصح كل من اعتقدها أو صدقها أن يرجع عن هذا الضلال المبين للحق والصراط المستقيم بالشهادتين لأنه كذّب الله تعالى بكلامه هذا.
وفي الختام نسأل الله تعالى الثبات على الحق إلى الممات والدفاع عن دين الله تعالى فكم هو جميل منهج العدل والاعتدال والدفاع عن الإسلام ورد مفتريات الكائدين والجاهلين والمحرفين. وإنما قمنا بهذه النصيحة لوجه الله تعالى وخوفًا على المسلمين من أن يقعوا فيما يخالف شرع الله. وفي الأثر: "إذا ظهرت البدع (أي العقائد الفاسدة) وسكت العالم لعنه الله"، وقال أبو علي الدقاق: "الساكت عن الحق شيطان أخرس". ونرجو الله أن يعم النفع بهذا الرد الوجيز وءاخر نصيحة لمن يقرأها أن يقرأها بعين الإنصاف فالحق أحق أن يتبع والحمد لله أولا وءاخرًا وسلام على عباده الذين اصطفى
وممن رد هذه القصة الواهية الحافظ ابن حجر العسقلاني في شرح البخاري في المجلد التاسع كتاب النكاح باب الرضاع حيث يقول: "(لكنه مخالف لظاهر القرءان) قال الله تعالى: "وَقَدِمْنَا إلى مَا عَمِلوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا" (سورة الفرقان / ءاية: 23)، وأجيب أولا بأن الخبر مرسل أرسله عروة ولم يذكر من حدثه به وعلى تقدير أن يكون موصولا فالذي في الخبر رؤيا منام فلا حجة فيه ولعل الذي رآها لم يكن إذ ذاك أسلم بعدُ فلا يحتج به" إ.هـ، ثم نقل عن القاضي عياض: "الإجماع على أن أعمال الكفار لا تنفعهم ولا يثابون عليها بنعيم ولا تخفيف عذاب وإن كان بعضهم أشد عذابًا من بعض" إ.هـ.
وفي كتاب إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري للإمام شهاب الدين أبي العباس أحمد بن محمد الشافعي القسطلاني – الجزء 11 – كتاب النكاح يقول: "واستدل بهذا على أن الكافر قد ينفعه العمل الصالح في الآخرة وهو مردود بظاهر، قوله تعالى: "وَقَدِمْنَا إلى مَا عَمِلوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا" (سورة الفرقان / ءاية: 23)، لا سيما والخبر مرسل أرسله عروة ولم يذكر من حدّثه به وعلى تقدير أن يكون موصولا فلا يحتج به إذ هو رؤيا منام لا يثبت به حكم شرعي".
وبعد ءايات الله البينات الواضحات في بيان أن الكافر لا يخفف عنه العذاب بل يضاعف له العذاب وبعد كلام العسقلاني والقسطلاني الذي مرّ ءانفًا والإجماع الذي نقله القاضي عياض فلا يلتفت بعد كل هذا إلى هذه القصة المخالفة للقرءان مخالفة ظاهرة وواضحة لا تشكل إلا على جاهل ولا يهولنك يا طالب الحق أن تراها في أي كتابٍ كان أو تسمعها من أي شخص كان وإن تزيا بزي أهل العلم.
وإذا قيل لك هذه القصة صحيحة أو رواها فلان أو هي موجودة في بعض كتب الحديث فاثبت على الحق ولا تحد عنه واذكر ما قاله الحافظ الخطيب البغدادي في كتابه الفقيه والمتفقه، ما نصه: "وإذا روى الثقة المأمون خبرًا متصل الاسناد رد بأمورٍ، أحدها: أن يخالف موجبات العقول فيعلم بطلانه لأن الشرع إنما يَرِدُ بمجوّزات العقول وأما بخلاف العقول فلا، والثاني: أن يخالف نص الكتاب أو السنة المتواترة فيعلم أنه لا أصل له أو منسوخ، والثالث أن يخالف الإجماع فيستدل على أنه منسوخ أو لا أصل له لأنه لا يجوز أن يكون صحيحًا غير منسوخ وتجمع الأمة على خلافه" إ.هـ.
وقد ذكر علماء الحديث أن الحديث إذا خالف صريح العقل أو النص القرءاني أو الحديث المتواتر ولم يقبل تأويلا فهو باطل، وذكره الفقهاء والأصوليون في كتب أصول الفقه كتاج الدين السبكي في جمع الجوامع وغيره، والخطيب والبغدادي أحد حفاظ الحديث السبعة الذين نوّه علماء الحديث في كتب المصطلح بهم وهم أصحاب الكتب الخمسة والبيهقي وهذا الخطيب البغدادي وهو مذكور في كتاب تدريب الراوي وغيره" إ.هـ.
وإذا قال قائل هذا الحديث إنما في فضائل الأعمال ومنها الاحتفال بذكرى مولد الرسول فنقول ما قاله الشيخ عبد الله الغماري في هذا الغمار: "ما يوجد في كتب المولد النبوي من أحاديث لا خطام لها ولا زمام هي من الغلو الذي نهى عنه الله ورسوله فتحرم قراءة تلك الكتب ولا يقبل الاعتذار عنها بأنها في الفضائل لأن الفضائل يتساهل فيها برواية الضعيف أما الحديث المكذوب فلا يقبل في الفضائل إجماعًا بل تحرم قراءته وروايته" إ.هـ، وهذا في الضعيف فكيف بالكلام المخالف لصريح القرءان وصحيح السنة وإجماع الأمة. فليتق الله امرؤ يحاول نشر هذه القصة ونحن ننصح كل من اعتقدها أو صدقها أن يرجع عن هذا الضلال المبين للحق والصراط المستقيم بالشهادتين لأنه كذّب الله تعالى بكلامه هذا.
وفي الختام نسأل الله تعالى الثبات على الحق إلى الممات والدفاع عن دين الله تعالى فكم هو جميل منهج العدل والاعتدال والدفاع عن الإسلام ورد مفتريات الكائدين والجاهلين والمحرفين. وإنما قمنا بهذه النصيحة لوجه الله تعالى وخوفًا على المسلمين من أن يقعوا فيما يخالف شرع الله. وفي الأثر: "إذا ظهرت البدع (أي العقائد الفاسدة) وسكت العالم لعنه الله"، وقال أبو علي الدقاق: "الساكت عن الحق شيطان أخرس". ونرجو الله أن يعم النفع بهذا الرد الوجيز وءاخر نصيحة لمن يقرأها أن يقرأها بعين الإنصاف فالحق أحق أن يتبع والحمد لله أولا وءاخرًا وسلام على عباده الذين اصطفى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق