مائة كتاب لأهل السنة والجماعة
في الرد على بدع شيخ الوهابية
محمد بن عبد الوهاب وذمه
1- إتحاف الكرام في جواز التوسل والاستغاثة بالأنبياء الكرام:
تأليف الشيخ محمد بن الشدي،
مخطوط في الخزانة الكتانية بالرباط برقم/ 1143 ك مجموعة.
2- إتحاف أهـل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهـد الأمان:
تأليف أحمد بن أبي الضياف، طبع .
3- أجوبة في زيارة القبور:
للشيخ العيدروس،
مخطوط في الخزانة العامة بالرباط برقم 2577/ 4 د مجموعة.
وهذا كتاب انتصر فيه مؤلفه لمذهب اهل السنة
في سنية زيارة قبر النبي علي الصلاة والسلام.
4- الأجوبة النجدية عن الأسئلة النجدية:
لأبي العون شمس الدين محمد بن أحمد بن سالم،
المعروف بابن السفاريني، النابلسي، الحنبلي، المتوفى سنة 1117 هـ.
5- الأجوبة النعمانية عن الأسئلة الهـندية في العقائد:
لنعمان بن محمود خير الدين الشهير بابن الالوسي البغدادي،
الحنفي المتوفى سنة 1317 هـ.
6- إحياء المقبور من أدلة استحباب بناء المساجد والقباب على القبور تأليف:
الحافظ أحمد بن الصديق الغماري
المتوفى سنة 1380هـ، طبع.
7- الإصابة في نصرة الخلفاء الراشدين:
تأليف حمدي جويجاتي الدمشقي.
8- الأصول الأربعة في ترديد الوهّابية:
لمحمد حسن صاحب السرهـندي، المجذدي،
المتوفى سنة 1346 هـ،مطبوع.
9- إظهـار العقوق ممّن منع التوسّل بالنبي والوليّ الصدوق:
للشيخ المشرفي المالكي الجزائري.
10- الأقوال السنية في الرد على مدعي نصرة السنة المحمدية:
جمعهـا إبراهـيم شحاته الصديقي من كلام المحدث عبد الله الغماري، طبع.
11- الأقوال المرضية في الردّ على الوهّابية:
عطا الكسم الدمشقي الحنفي، مطبوع.
12- الانتصار للأولياء الأبرار:
للشيخ المحدث طاهـر سنبل الحنفي.
رد فيه مؤلفه على تطاول الوهابية على الاولياء ومقامهم.
13- الأوراق البغدادية في الجوابات النجدية:
للشيخ إبراهـيم الراوي البغدادي، الرفاعي،
رئيس الطريقة الرفاعية ببغداد، مطبوع.
14- البراءة من الاختلاف في الرد على أهـلالشقاق والنفاق والرد على الفرقة الوهّابية الضالّة:
للشيخ علي زين العابدين السوداني، مطبوع.
15- البراهـين الساطعة في رد بعض البدع الشائعة:
للشيخ سلامة العزامي، المتوفى سنة 1379هـ، طبع.
16- البصائر لمنكري التوسّل بأهل المقابر:
لحمد الله الداجوي الحنفي الهـندي، مطبوع.
17- تاريخ الوهّابية:
لأيوب صبري باشا الرومي صاحب "مرءاة الحرمين''.
بين فيه مؤلفه التاريخ الدموي لهذه الفرقة الوهابية.
18- تبرك الصحابة بأثار رسول الله:
لمحمد طاهـر بن عبدالقادر الكردي، طبع.
19- تجريد سيف الجهاد لمدّعي الاجتهاد:
للشيخ عبد الله بن عبد اللطيف الشافعي،
وهـو أستاذ محمد بن عبد الوهـاب وشيخه ، وقد ردّ عليه في حياته.
20- تحذير الخلف من مخازي أدعياء السلف:
للشيخ محمد زاهـد الكوثري.
الشيخ محمد زاهد الكوثري وكيل المشيخة العثمانية في زمانه.
21- التحريرات الرائقة:
للشيخ محمد النافلاتي الحنفي مفتي القدس الشريف،
كان حيا سنة 1315هـ ،مطبوع.
22- تحريض الأغبياء على الاستغاثة بالأنبياء والأولياء:
للشيخ عبد الله بن إبراهـيم الميرغني الحنفي، الساكن بالطائف.
23- التحفة الوهبية في الردّ على الوهّابية:
للشيخ داود بن سليمان البغدادي، النقشبندي الحنفي، المتوفىسنة 299 ا.
24- تطهير الفؤاد من دنس الاعتقاد:
للشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي، من علماء الأزهـر، مطبوع.
25- تقييد حول التعلق والتوسل بالأنبياء والصالحين:
قاضي الجماعة في المغرب ابن كيران،
مخطوط في خزانة الجلاوي/ الرباط برقم/ 153 ج مجموعة.
26- تقييد حول زيارة الأولياء والتوسل بهـم:
للمؤلف السابق، وضمن المجموعة السابقة.
27- تهكم المقلّدين بمن ادعى تجديد الدين:
للشيخ محمد بن عبد الرحمـن الحنبلي.
رد فيه على ابن عبد الوهـاب في كل مسألة من المسائل التي ابتدعهـا بأبلغ رد.
28- التوسّل:
للمفتي محمد عبد القيوم القادري الهزاروي، مطبوع.
29- التوسّل بالنبي والصالحين:
لأبي حامد بن مرزوق الدمشقي الشامي، مطبوع.
30- التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهـل العراق على محمد بن عبد الوهـاب:
لعبد الله أفندي الراوي.
مخطوط في جامعة كمبردج/ لندن باسم "ردّ الوهّابية''،
ومنه نسخة في مكتبة الأوقاف/ بغداد.
31- جلال الحقّ في كشف أحوال أشرار الخلق:
للشيخ إبراهـيم حلمي القادري الاسكندري، مطبوع.
32- الجوابات في الزيارة:
لابن عبد الرزاق الحنبلي.
قال السيد علوي بن الحدّاد:
رأيت جوابات للعلماء الأكابر من المذاهـب الأربعة من أهـل الحرمين الشريفين،
والأحساء والبصرة وبغداد وحلب واليمن وبلدان الإسلام نثرًا ونظمًا.
33- حاشية الصاوي على الجلالين:
للشيخ أحمد الصاوي المالكي.
34- الحقائق الإسلامية في الردّ على المزاعم الوهّابية بأدلّة الكتاب والسنة النبوية:
لمالك ابن الشيخ محمود،
مدير مدرسة العرفان بمدينة كوتبالي بجمهورية مالي الأفريقية، مطبوع.
35- الحق المبين في الردّ على الوهـابيّين:
للشيخ أحمد سعيد الفاروقي السرهـندي النقشبندي المتوفى سنة 1277 هـ.
36- الحقيقة الإسلامية في الردّ على الوهّابية:
لعبد الغني بن صالح حمادة، مطبوع
37- الدرر السنيّة في الردّ على الوهّابية:
للسيد أحمد بن زيني دحلان. مفتي مكة الشافعي،
المتوفى سنة 1304هـ،مطبوع.
38- الدليل الكافي في الرد على الوهابي:
للشيخ مصباح بن أحمد شبقلو البير وتي، مطبوع.
39- الرائية الصغرى في ذم البدعة ومدح السنة الغرا:
نظم الشيخ يوسف النبهـاني البيروتي، مطبوع.
40- رد المحتار على الدر المختار:
لمحمد أمين الشهـير بابن عابدين الحنفي الدمشقي، مطبوع.
41- الردّ على ابنعبد الوهـاب:
لشيخ الإسلام بتونس إسماعيل التميمي المالكي،
المتوفى سنة 1248هــ، وهـو في غاية التحقيق والإحكام. مطبوع في تونس.
42- ردّ على ابن عبد الوهـاب:
للشيخ أحمد المصري الأحسائي.
43- ردّ على ابن عبد الوهـاب:
للعلامة بركات الشافعي، الأحمدي، المكّي.
44- الردود على محمد بن عبد الوهـاب:
للشيخ المحدث صالح الفلاني المغربي.
قال السيد علوي بن الحدّاد:
كتاب ضخم فيه رسالات وجوابات كلّهـا من العلماء أهـل المذاهـب الأربعة:
الحنفية، والمالكية، والشافعية،والحنابلة، يردون على محمد بن عبد الوهـاب بالعجب.
45- الرد على الوهّابية:
للشيخ صالح الكوا ش التونسي،
وهـي رسالة مسجعة نقض بهـا رسالة لابن عبد الوهـاب،مطبوع.
46- الرد على الوهّابية:
للشيخ محمد صالح الزمزمي الشافعي،
إمام مقام إبراهـيم بمكة المكرمة.
47- الردّ على الوهّابية:
لإبراهـيم بن عبد القادر الطرابلسي الرياحي التونسي المالكي
من مدينة تستور، المتوفى سنة 1266هــ .
48- الردّ على الوهّابية:
لعبد المحسن الأشيقري الحنبلي، مفتي مدينة الزبير بالبصرة.
49- الردّ على الوهّابية:
للشيخ المخدوم المهـدي مفتي فاس.
50- الردّ على محمد بن عبد الوهـاب:
لمحمد بن سليمان الكردي الشافعي،
أستاذ ابن عبد الوهـاب وشيخه. ذكر ذلك ابن مرزوق الشافعي،
وقال: "وتفرس فيه شيخه أنه ضال مضل كما تفرس فيه ذلك شيخه
محمد حياة السندي ووالده عبد الوهـاب ".
51- الردّ على الوهّابية:
لأبي حفص عمر المحجوب،
مخطوط بدار الكتب الوطنية/ تونس، برقم 2513،
ومصورتهـا في معهـد المخطوطات العربية/ القاهـرة.
وفي المكتبة الكتانية- الرباط برقم 1325 ك.
52- الردّ على الوهّابية:
لقاضي الجماعة في المغرب ابن كيزان،
مخطوط بالمكتبة الكتانية/ الرباط، برقم 1325ك.
53- الردّ على محمد بن عبد الوهـاب:
للشيخ عبد الله القدومي الحنبلي النابلسي،
عالم الحنابلة بالحجاز والشام المتوفى سنة 1331هــ .
رد عليه في مسئلة الزيارة ومسئلة التوسل بالأنبياء والصالحين،
وقال: إنه مع مقلديه من الخوارج، وقد ذكر ذلك في رسالته
"الرحلة الحجازية والرياض الأنسية في الحوادث والمسائل ،طبع.
54- رسالة في تأييد مذهـب الصوفية والرد على المعترضين عليهـم:
للشيخ سلامة العزامي
المتوفى سنة 1379 هــ ، مطبوع.
55- رسالة في تصرف الأولياء:
للشيخ يوسف الدجوي، طبع.
56- رسالة في جواز التوسّل في الردّ على محمد بنعبد الوهـاب:
للعلاّمة مفتي فاس الشيخ مهدي الوازناني.
57- رسالة في جوازالاستغاثة والتوسل:
للسيد يوسف البطاح الأهدل الزبيدي نزيل مكة المكرمة.
أورد فيهـا أقوال العلماء من المذاهـب الأربعة ثم قال:
"ولا عبرة بمن شذَّ عن السواد الأعظم وخالف الجمهـور
وفارق الجماعة فهـو من المبتدعة ".
58- رسالة في حكم التوسّل بالأنبياء والأولياء:
للشيخ محمّد حسنين مخلوف العدوي المصري
وكيل الجامع الأزهـر،مطبوعة.
59- رسالة في الردّ على الوهّابية:
للشيخ قاسم أبي الفضل المحجوب المالكي.
60- الرسالة الردّية على الطائفة الوهّابية:
لمحمّد عطاء الله المعروف بعطا الرومي، من كوزل حصار.
61- رسالة في مشاجرة بين أهـل مكة وأهـل نجد في العقيدة:
للشيخ محمّد ابن ناصر الحازمي اليمني
المتوفى سنة 1283 هــ ، مخطوطفي المكتبة الكتانية/ الرباط
" برقم 30/ 1 ك مجموعة.
62- الرسالة المرضية فيالردّ على من ينكر الزيارة المحمذية:
لمحمّد السعدي المالكي.
63- روض المجالفي الرد على أهـل الضلال:
للشيخ عبد الرحمن الهـندي الدلهي الحنفي، مطبوعة!جدة- 1327 هــ .
64- سبيل النجاة من بدعة أهل الزيغ والضلالة:
للقاضي عبد الرحمن قوتي.
65- سعادة الداربن في الردّ على الفرقتين:الوهّابية، ومقلّدة الظاهـرية:
لإبراهـيم بن عثمان بن محمّد السمنودي المنصوري المصري،
مطبوع في مصرسنة 1320 هــ ، في مجلدين.
66- سناء الإسلام فـي أعلام الأنام بعقائد أهـلال بيت الكرام
ردّا على عبد العزيز النجدي فيما ارتكبه من الأوهـام:
لإسماعيل بن أحمد الزبدي.
67- السيف الباتر لعنق المنكر على اكابر:
للسيد علوي بن أحمد الحداد، المتوفى سنة 1222 هــ.
68- السيوف الصقال في أعناق من أنكر على الأولياء بعد الانتقال:
لعالم من بيت المقدس.
69- السيوف المشرقية لقطع أعناق القائلين بالجهـة والجسمية:
لعلي بن محمّد الميلي الجمالي التونسي المغربي المالكي.
70- شرح الرسالة الردية على طائفة الوهّابية:
للشيخ محمّد عطاء الله بن محمّد بن اسحاق
شيخ الإسلام الرومي المتوفى سنة 226 ا هــ .
71- الصارم الهـندي في عنق النجدي:
للشيخ عطاء المكي.
72- صدق الخبر في خوارج القرن الثاني عشر في إثبات أن الوهّابية من الخوارج:
للشريف عبد الله بن حسن باشا بن فضل باشا
العلوي الحسيني الحجازي، أمير ظفار، طبع باللاذقية.
73- صلح الإخوان في الردّ على من قال على المسلمين بالشرك والكفران:
في الردّ على الوهّابية لتكفيرهـم المسلمين.
للشيخ داود بن سليمان النقشبندي البغدادي الحنفي، المتوفى سنة 1299هــ .
74- الصواعق الإلهـية في الردّ على الوهّابية:
للشيخ سليمان بن عبد الوهـاب شقيق المبتدع محمّد بن عبد الوهـاب، مطبوع.
75- الصواعق والرعود:
للشيخ عفيف الدين عبد الله بن داود الحنبلي.
قال العلامة علوي بن أحمد الحداد:
(كتب عليه تقاريظ أئمة من علماء البصرة وبغداد
وحلب والأحساء وغيرهـم تأييدا له وثناء عليه) .
76- ضياء الصدور لمنكر التوسل بأهـل القبور:
ظاهـ رشاه ميان بن عبد العظيم ميان، طبع.
77- العقائد التسع:
للشيخ أحمد بن عبد الأحد الفاروقي الحنفي النقشبندي، مطبوع.
78- العقائد الصحيحة في ترديد الوهّابية النجدية:
لحافظ محمّد حسن السرهـندي المجددي، مطبوع.
79- عقد نفيس في ردّ شبهـات الوهّـابي التعيس:
لإسماعيل أبي الفداء التميمي التونسي، الفقيه المؤرخ.
80- غوث العباد ببيان الرشاد:
للشيخ مصطفى الحمامي المصري، مطبوع.
81- فتنة الوهّابية:
للشيخ أحمد بن زيني دحلان،
المتوفى سنة 1304 هـ، مفتي الشافعية بالحرمين،
والمدرّس بالمسجد الحرام في مكة، وهـو مستخرج من كتابه
"الفتوحات الإسلامية'' المطبوع بمصر سنة 1354 هـ، مطبوع.
82- فرقان القرءان:
للشيخ سلامة العزامي القضاعي الشافعي المصري،
ردّ فيه على القائلين بالتجسيم ومنهـم ابن تيمية و الوهابية، مطبوع.
83- فصل الخطاب في الردّ على محمّد بن عبد الوهـاب:
للشيخ سليمان بن عبد الوهـاب شقيق محمّد مؤسس الوهّابية،
وهـذا أول كتاب ألف ردّا على الوهّـابية.
84- فصل الخطاب في ردّ ضلالات ابن عبد الوهـاب:
لأحمد بن علي البصري، الشهـير بالقبّاني الشافعي.
85- الفيوضات الوهـبية في الرد على الطائفة الوهّابية:
لأبي العباس أحمد بن عبد السلام البناني المغربي.
86- قصيدة في الردّ على الصنعاني في مدح ابن عبد الوهـاب:
من نظم الشيخ ابن غلبون الليبي،
عدّة أبياتهـا (40) بيتا، مطلعهـا:
سلامي على أهـل الإصابة والرشدِ
وليس على نجد ومن حلّ في نجد.
87- قصيدة في الردّ على الصنعاني الذي مدح ابن عبد الوهـاب:
من نظم السيد مصطفى المصري البولاقي،
عدة أبياتهـا (126) بيتا، مطلعهـا:
بحمد وليّ الحمد لا الذمّ أستبدي
وبالحق لا بالخلق للحقّ أستهـدي.
88- قصيدة في الردّ على الوهّابية:
للشيخ عبد العزيز القرشي العلجي المالكي الأحسائي،
عدة أبياتهـا، (95) بيتا، مطلعهـا:
ألا أيهـا الشيخ الذي بالهـدى رُمي
سترجع بالتوفيق حظّا ومغنما.
89- قمع أهـل الزيغ والإلحاد عن الطعن في تقليد أئمة الاجتهـاد:
لمفتي المدينة المنورة المحدث الشيخ محمّد الخضر الشنقيطي
المتوفى سنة 1353 هــ.
90- محق التقوّل في مسألة التوسّل:
للشيخ محمّد زاهـد الكوثري.
91- المدارج السنيّة في ردّ الوهّابية:
للشيخ عامر القادري، معلّم بدار العلوم القادرية- كرا تشي، الباكستان، مطبوع.
92- مصباح الأنام وجلاء الظلام في ردّ شبه البدعي النجدي التي أضل بهـا العوام:
للسيد علوي بن أحمد الحداد،
المتوفى سنة 1222 هــ . طبع بالمطبعة العامرة بمصر 1325 هــ.
93- المقالات:
للشيخ يوسف أحمد الدجوي
أحد كبار مشايخ الأزهـر المتوفى سنة 1365 هــ.
94- المقالات الوفيّة في الردّ على الوهّابية:
للشيخ حسن قزبك، مطبوع بتقريظ الشيخ يوسف الدجوي.
95- المنح الإلهـية في طمس الضلالة الوهّابية:
للقاضي اسماعيل التميمي التونسي
المتوفى سنة 1248 هـ . مخطوط بدار الكتب الوطنية في تونس
رقم 2785،ومصورتهـا في معهـد المخطوطات العربية/ القاهـرة، وقد طبع.
96- المنحة الوهـبيّة في الردّ على الوهّابية:
للشيخ داود بن سليمان النقشبندي البغدادي،
المتوفى سنة 1299 هـ. طبع في بومباي سنة 1305 هــ .
97- المنهـل السيال في الحرام والحلال:
للسيد مصطفى المصري البولاقي.
98- نصيحة جليلة للوهـابية:
للسيد محمّد طاهـر ءال ملا الكيالي الرفاعي
نقيب أشراف ادلب، وقد أرسلهـا لهـم. طبع بادلب.
99- النقول الشرعية في الردّ على الوهّابية:
للشيخ مصطفى بن أحمد الشطي الحنبلي،
الدمشقي. طبع في إستانبول 1406 هــ .
100- يهـودا لا حنابلة:
للشيخ الأحمدي الظواهـري شيخ الأزهـر.
101- كتاب التوسل:
لمحمد بخيت المطيعي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق