بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 8 سبتمبر 2018

فى تفسير قول الله(والتَفّت السَّاقُ بالسَّاق)

فى تفسير قول الله(والتَفّت السَّاقُ بالسَّاق)
س: إذاً ماذا يكون معنى قول الله تعالى: {والتَفّت السَّاقُ بالسَّاق} [سورة القيامة ءاية 29]؟
ج: هذه الآية ما فيها إشكال، "والتفّت السّاقُ بالساق" ساقُ العباد بعضِهم ببعض، ساقُ العباد التفّت بعضُها ببعض هذا معناه، والتفّتِ الساقُ أي ساقُ المخلوقين بالسَّاق أي بسَاقِ الآخرينَ منهم من الزحمة.
س: سياق الآيات يدل على معناها أليس كذلك؟
الجواب: بلى، {إلى رَبِـّكَ يَوْمَئِذٍ المَسَاقُ} [سورة القيامة ءاية 30].
إنما هناك الخلافُ بيننا وبين المشبّهة في تفسير قول الله تعالى:
{يَوْمَ يُكشَفُ عَنْ سَاقٍ ويُدْعَوْنَ إلى السُّجُودِ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ} [سورة القلم ءاية 42]
هنا نحن نقول عن ساق أي عن أمرٍ شَدِيد، عن شِدّةٍ شديدة، يوم يُكشَفُ عن ساق أي عن أمرٍ شديد بالِغٍ في الصّعوبة، أي عن هَولٍ شديدٍ، أما هم هؤلاء المشبّهةُ يقولون عن ساق أي الله تعالى يكشِفُ عن ساقِه،
هذا قول المشبّهة في هذه الآية، حرَّفوا هذه الآية إلى التشبيه، إلى عقيدَتِهم عقيدَةِ التّشبيه. أولئك الضالون جعلوا للّه صورةً هي ذاتُه.
س: قوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله خلق ءادم على صورته"
الضمير هنا إلى من يعود؟
ج: "على صورته" أي الصورة التي خلقها وجعلَها مُشرَّفَة مُكرَّمَة، إضافةُ المِلكِ والتّشريف لا إضافة الجُزئيّة.
الشىءُ يُضَافُ إلى الله إمّا بمعنى أنّه خَلقٌ له هو خلَقَهُ وكوَّنَه ويُضَافُ إلى الله تعالى على أنّه صِفتُه، إذا قلنا قُدرَة الله، عِلمُ الله، هذه الإضافة إضافة الصّفَةِ إلى الموصوف، أما إذا قُلنَا ناقةَ الله، بيتَ الله، هذه إضافَةُ المِلك والتشريف، الكَعبة نسمّيها بيتَ الله وكلّ مسجد نسميه بيتَ الله.
كل مسجد بُني لعبادة الله وحدَهُ نسمّيه بيتَ الله، فهذه الإضافة ليست إضافة الملابَسَة أي هو لا يسكن هذا البيت ويتصل به فهذه الإضافة إضافة المِلك والتشريف.
كذلك هذا الحديث: "إنّ الله خلق ءادم على صورته" أي ان الله خلق تلك الصورة التي هي خَلقُه وتكوينُه ومشرّفة عنده مكرّمة، أي الصورة التي شرفّها وكرَّمَها وهو خالِقُها هذا معناه، هذا أحَدُ ما قيلَ في تفسير هذا الحديث. وهناك حديثٌ: "إنّ الله خلَقَ ءادمَ على صورَةِ الرّحمن"
..... "على صورة الرّحمن" معناه أي الصورة التي خلقها وشرّفها. إضافة المِلكِ والتّشريف يقال. كذلك إذا قيل عن عيسى "روحُ الله" معناهُ الروح التي خلقها الله وشرَّفها، وكذلك هذه الإضافة التي وردَت في القرءان بقوله:
{فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنا} [سورة الأنبياء ءاية 91]
هذه الإضافة إضافَةُ المِلك والتّشريف، وكذلك قولُه تعالى في ءادم {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجدِينَ} [سورة الحجر ءاية 29]
من روحي أي الرّوحِ التي خلقتُها وشرَّفتُها، روح ءادم ملك لله، خَلقٌ لله، مكرّمة مشرّفة، كذلك روح عيسى ملك لله خلقٌ لله مشرفة مكرمة، إضافةُ الملك والتّشريف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كثيرا ما تستدلّ الوهابية المشبهة الخارجة عن الحق لتحريم قراءة القرآن على موتى المسلمين، بقول الله تعالى “وأن ليس للإنسان إلا ما سعى”

 كثيرا ما تستدلّ الوهابية المشبهة الخارجة عن الحق لتحريم قراءة القرآن على موتى المسلمين، بقول الله تعالى “وأن ليس للإنسان إلا ما سعى” قال اب...