بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018

الدليل الكافي في الرد على الوهابي ( 1 ) زيارة النساء للقبور

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الاول الاخر الظاهر الباطن لا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله شفيع المذنبين وعلى اله واصحابه الطيبين الطاهرين .
وبعد :
اهل الحق يقولون: يجوز للنساء زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور المسلمين
الدليل: السيدة عائشة رضي الله عنها سألت الرسول صلى الله عليه وسلم ماذا تقول إذا زارت القبر ، قال:" قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين" . رواه مسلم
قال العثيمين: زيارة القبور للنساء محرمة من كبائر الذنوب ولو كان قبر النبي
أنظر الكتاب المسمى: "فتاوى مهمة" ، ص/149_150، طبعة الرياض
ان من عقيدة المؤمنين ان الرسول صلى الله عليه وسلم صادق وكذلك من ضمن الصدق ان لا يكون في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم اي تناقض فلا يكون هنالك حديث يناقض حديث كذلك ولا اية تناقض اية
فأقول وبالله التوفيق
روى الحاكم في المستدرك فقال حدثناه أبو العباس أحمد بن هارون الفقيه إملاء ثنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو حذيفة ثنا سفيان عن عبد الله بن خثيم عن عبد الرحمن بن بهمان عن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت عن أبيه قال ثم لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوارات القبور وهذه الأحاديث المروية في النهي عن زيارة القبور منسوخة والناسخ لها حديث علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قد كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فقد أذن الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في زيارة قبر أمه وهذا الحديث مخرج في الكتابين الصحيحين للشيخين رضي الله عنهما
وقد قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في شرحه على صحيح البخاري
فائدة مما يدل للجواز بالنسبة إلى النساء ما رواه مسلم عن عائشة قالت كيف أقول يا رسول الله تعني إذا زرت القبور قال قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين وللحاكم من حديث علي بن الحسين عن علي أن فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم كانت تزور قبر عمها حمزة كل جمعة فتصلي وتبكي عنده قوله والسنة أن يقول الزائر السلام عليكم دار قوم مؤمنين. انتهى بحروفه
بالنسبة لحديث لا تشد الرحال الا الى ثلاث مساجد فإن هذا الحديث هو اكبر حجة للمخالفين في هذا الباب والجواب عليه
ان أفهم الناس بدين الله هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وأولى من يفسر كلام رسول الله هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يعني افضل شيء ان نفسر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم بكلام رسول الله )
واشرح لك الحديث قبل الرد
الله تعالى جعل في هذه المساجد مزية خاصة ليست في غيرها من المساجد وهي مضاعفة الاجر فلو اراد شخص مثلا بالاردن ان يصلي بمسجد بسوريا فما هذه المزية التي في هذا المسجد الذي بسوريا التي جعلته افضل من المسجد في الاردن؟
لا يوجد مزية هذا مسجد وهذا مسجد فاذن اذا شخص اراد شد الرحال , السفر يعني الى مسجد يصلي فيه فينبغي ان تكون لهذه المساجد الثلاثة لانه لا مزية لغيرها عليها كم الحديث اي في امر الصلاة
وكما قلنا افضل شيء واولى شيء ان نفس حديث رسول الله بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقد قال عليه الصلاة والسلام
لا ينبغي للمطي أن تشد رحاله إلى مسجد يبتغى فيه الصلاة غير المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي هذا
اذن التخصيص هو ذكر المساجد وليس على وجه الاطلاق
فلو كان على وجه الاطلاق لكان ينبغي للمطي ان لا تشد للتجارة ولا لطلب العلم ولا لزيارة الرحم ولا للتنزه وغيرها
فالحديث مخصوص بشد الرحل الى مسجد يبتغى الصلاة فيه غير هذه المساجد الثلاثة
أما المقابر والقبور فلا مناسبة بينها وبين هذا الحديث
قال الحافظ أبو زرعة العراقي : لو نذر إتيان مسجد المدينة لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم لزمه ذلك لأنه من جملة المقاصد التي يؤتى لها ذلك المحل .
وذكر الحافظ السيوطي في مناهل الصفا أن حديث : (( من زار قبري وجبت له شفاعتي )) قال الذهبي فيه : إنه يتقوى بتعدد الطرق . وهذا الحديث صححه الحافظ السبكي .
صحح الحافظ أبو عبد الله ابن البيع الحاكم في المستدرك ووافقه الذهبي حديث : (( ليهبطن عيسى ابن مريم حكما عدلاً وإماما مقسطا وليسلكن فجاً حاجاً أو معتمراً أو بنيتهما , وليأتين قبري حتى يسلم عليّ ولأردن عليه )) . وهذا دليل على استحباب قصد قبر النبي للزيارة سواء للمقيم أو للمسافر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...