بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 27 سبتمبر 2018

بيان من تأول من علماء أهل السنة الاستواء على العرش بالاستيلاء والقهر

بيان من تأول من علماء أهل السنة الاستواء على العرش بالاستيلاء والقهر


1- اللغوي السلفي الأديب أبو عبد الرحمن عبد الله بن يحيى بن المبارك (ت237هـ) ، كان عارفا باللغة والنحو ، قال في كتابه
(( غريب القرءان وتفسيره )) ما نصه (1) : { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } [سورة طه ] : استوى : استولى )) اهـ .

2- الإمام اللغوي أبو إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج (ت311هـ )
قال فيه الذهبي (2): (( نحوي زمانه)) اهـ . قال في كتابه ((معاني القرءان )) ما نصه (3) :
((وقالوا : معنى استوى :استولى )) اهـ .

3- الإمام أبو منصور محمد بن محمد الماتريدي الحنفي (ت333هـ) إمام أهل السنة والجماعة ، قال في كتابه المسمى
(( تأويلات أهل السنة )) في تفسير قوله تعالى : { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [سورة طه] ما نصه (4) :
(( أو الاستيلاء [عليه ] وأن لا سلطان لغيره ولا تدبير لأحد فيه )) اهـ.

4- الغوي أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي (ت340هـ) قال فيه الذهبي ما نصه : (5)
((شيخ العربية وتلميذ العلامة أبي إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج ، وهو منسوب إليه )) اهـ،
قال في كتابه (( اشتقاق أسماء الله )) ما نصه (6) : (( والعلي والعالي أيضا :القاهر الغالب للأشياء ، فقول العرب : علا فلان فلانا أي غلبه وقهره كما قال الشاعر :

فــلمــا عـلـونـا واسـتـويـنـا عــلـيـهـم تــركــنـاهـم صــرعـى لــنسر وكــاسـر
يعني غلبناهم وقهرناهم واستولينا عليهم )) اهـ.

5- الشيخ أبو بكر أحمد الرازي الجصاص الحنفي (ت370هـ) في كتابه (( أحكام القرءان )) (1) .

6- المفسر أبو الحسن علي بن محمد الماوردي (ت 450 هـ ) قال في تفسيره (( النكت والعيون )) ما نصه (2) :
{ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ } [ سورة الأعراف ] : فيه قولان : ...والثاني : استولى على العرش كما قال الشاعر :

قــد اســـتوى بشــر عـلــى الــعراق مــــــن غــير ســيـف ودم مــهــراق )) اهــ

7- قال الحافظ البيهقي ( ت 458هــ ) في كتابه (( الأسماء والصفات )) ما نصه (3) :
(( وفيما كتب إلي الأستاذ أبو منصور بن أبي أيوب أن كثيرا من متأخري أصحابنا ذهبوا إلى أن الاستواء هو القهر والغلبة )) اهــ.

8- أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي (ت478 ) في تفسره (( الوجيز )) (4) .

9- الشيخ الحسين بن محمد الدامغاني الحنفي (ت478 ) في كتابه (( إصلاح الوجوه )) (5) .

10- إمام الحرمين أبو المعالي عبد الملك بن عبد الله الجويني الشافعي (ت 578هـ ) قال في كتابه (( الإرشاد )) ما نصه : (6):
(( الاستواء القهر والغلبة ، وذلك شائع في اللغة إذ تقول : استوى فلان على المملك إذا احتوى على مقاليد الملك واستعلى على الرقاب )) اهــ.

11- الإمام عبد الرحمن بن محمد الشافعي المعروف بالمتولي (ت478 هــ ) قال في كتابه (( الغنية )) في دفع شبهة من منع تفسير الاستواء بالقهر ما نصه (1) : فإن قيل الاستواء إذا كان بمعنى القهر والغلبة فيقضي منازعة سابقة وذلك محال في وصفه . وقلنا : والاستواء بمعنى الاستقرار يقتضي سبق الاضطراب والاعوجاج ، وذلك محال في وصفه )) اهــ.

12- اللغوي أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصبهاني (ت502 هـ ) قال في كتابه (( المفردات )) ما نصه (2):
(( ومتى عدي- أي الاستواء – ب (( على )) اقتضى معنى الاستيلاء كقوله : { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } [سورة طه ] )) اهــ.

13- الشيخ الفقيه أبو حامد الغزالي الشافعي (ت505هــ ) قال في كتابه (( إحياء علوم الدين )) عندما تكلم عن الاستواء ما نصه (3) :
(( وليس ذلك إلا بطريق القهر والاستيلاء )) اهــ .

14- المتكلم أبو المعين ميمون بن محمد النسفي الحنفي ( ت508هــ ) قال في كتابه (( تبصرة الأدلة )) بعد أن ذكر معاني الاستواء وأن منها الاستيلاء ما نصه (4) : (( فعلي هذا يحتمل أن يكون المراد منه : استولى على العرش الذي هو أعظم المخلوقات )) اهــ.

15- الإمام أبو نصر عبد الرحيم بن عبد الكريم بن هوازن القشيري ( ت514 هـ )الذي وصفه الحافظ عبد الرزاق الطبسي بإمام الأئمة (5) .
قال في كتابه (( التذكرة الشرقية )) ما نصه (6) : {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى }[سورة طه ]: قهر وحفظ وأبقى )) اهــ .




16- القاضي الشيخ أبو الوليد محمد بن أحمد المالكي قاضي الجماعة بقرطبة المعروف بابن رشد الجد (ت520هــ ): قال ما نصه :
(( والاستواء في قوله تعالى : {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ } [ سورة الأعراف] معناه استولى )) اهــ، ذكره ابن الحاج المالكي في كتابه
(( المدخل )) (1) موافقا له ومقرا لكلامه .

17- العلامة الفقيه الأصولي أبو الثناء محمود بن زيد اللامشي الحنفي الماتريدي ( توفي في أوائل القرن السادس الهجري ) قال ما نصه (2):
((ووجه ذلك أن الاستواء قد يذكر ويراد به الاستقرار ، وقد يذكر ويراد به الاستيلاء فيحمل على الاستيلاء دفعا للتناقض وإنما خص العرش بالذكر تعظيما له كما خصه بالذكر في قوله تعالى : {وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ } [سورة التوبة ] وإن كان هو رب كل شئ)).

18- الحافظ الكبير محدث الشام المؤرخ أبو القاسم علي بن الحسن ابن هبة الله ( ت571هــ) : قال ما نصه (3) :

خـلق الســماء كــمـا يشـا ء بــلا دعــائـم مســتـقـلـة
لا لــلتـحـيـز كـي تـكــو ن لـــذاتـه جــهـة مــقـلـة
رب عـلى الــعرش اسـتـوى قــهــرا ويــنزل لا بــنـقـلـة

19- المفسر فخر الدين الرازي الشافعي (ت606هـ) : قال في تفسره ما نصه (4) : (( فثبت أن المراد استواؤه على عالم الأجسام بالقهر والقدرة والتدبير والحفظ )) اهــ، وقال في موضع ءاخر ما نصه (5) : (( قال بعض العلماء : المراد من الاستواء الاستيلاء )) اهـ ، وقال في كتابه (( أساس التقديس (6) : (( وإذا ثبت هذا ظهر أنه ليس المراد من الاستواء الاستقرار ،

فوجب أن يكون المراد هو الاستيلاء والقهر وهذا مستقيم على قانون اللغة
قال الشاعر : قد استوى بشر على العراق )) ا هـ.

20- الشيخ المتكلم سيف الدين الآمدي الحنبلي ثم الشافعي (ت631هـ) ذكر في كتابه (( أبكار الأفكار )) (1) أن تفسير الاستواء بالاستيلاء والقهر هو من أحسن التأويلات وأقربها .

21- الشيخ عبد العزيز بن عبد السلام الشافعي (ت660هـ ) في كتابه (( الإشارة إلى الإيجاز )) (2) .

22- الشيخ الفقيه القرافي المالكي (3) (ت684هـ ) .



23- المفسر القاضي أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد البيضاوي الشافعي (ت685 هـ وقيل 691هـ ) قال في تفسيره (( أنوار التنزيل )) ما نصه (4): {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ } [سورة الأعراف ] : استوى أمره أو استولى )) هـ .

24- المفسر أبو البركات عبد الله بن أحمد النسفي (ت 710هـ وقيل 701هـ ) قال في تفسيره(( مدارك التنزيل )) ما نصه (5) :
{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [سورة طه ] : استولى، عن الزجاج )) اهـ .
25- اللغوي محمد بن مكرم الإفريقي المصري المعروف بابن منظور (ت711هـ) قال في كتابه (( لسان العرب )) من غير أن يتعرض لتفسير ءاية الاستواء ما نصه (6) : (( استوى: استولى ، وظهر )) اهـ .
26- المحدث الفقيه ابن المعلم القرشي (ت725 هـ) : ذكر في كتابه (( نجم المهتدي )) معاني الاستواء وأن منها الاستيلاء المجرد عم معنى المغالبة ، ولم يعترض على هذا التفسير ، نقله الكوثري في تعليقه على (( الأسماء والصفات ))(1).
27- الشيخ أحمد بن يحيى بن إسماعيل بن جهبل الحلبي الشافعي (ت733هـ ) قال في رسالته التي ألفها في نفي الجهة عن الله ردا على ابن تيمية ما نصه : ((والاستواء بمعنى الاستيلاء )) اهـ ، نقله التاج السبكي في ((طبقاته )) (2).




28- القاضي محمد بن إبراهيم الشافعي الشهير ببدر الدين بن جماعة ( ت 733 هـ ) قال في كتابه (( إيضاح الدليل )) ما نصه (3) :
(( فقوله تعالى : { اسْتَوَى } يتعين فيه معنى الاستيلاء والقهر لا القعود والاستقرار )) اهـ .

29- الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد العبدري المغربي المالكي المعروف بابن الحاج ( ت 737 هـ ) كان من أصحاب العلامة الولي العارف بالله الزاهد المقرئ ابن أبي جمرة رحمه الله تعالى ونفعنا به ، ذكر في كتابه (( المدخل ))(4)كلام ابن رشد الجد الذي ذكرناه ءانفا مؤيدا وموافقا له .

30- الفقيه شمس الدين محمد بن أحمد بن عبد المؤمن الشافعي المعروف بابن اللبان (ت749هـ ) في كتابه (( إزالة الشبهات )) (5).

31- القاضي عبد الرحمن بن أحمد الإيجي (ت756 هـ ) في كتابه (( المواقف )) (6) .

32- الإمام الفقيه تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي الشافعي ( ت756هـ ) قال في كتابه (( السيف الصقيل )) ما نصه (7) :
((فالمقدم على هذا التأويل – أي تأويل الاستواء بالاستيلاء – لم يرتكب محذورا ولا وصف الله تعالى بما لا يجوز عليه )) اهـ .

33- اللغوي المفسر أحمد بن يوسف الشافعي المعروف بالسمين الحلبي (ت756هـ ) قال في كتابه (( عمدة الحفاظ )) ما نصه (1) :
{ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } [سورة طه] : أي استولى )) اهـ.

34- القاضي محمود بن أحمد القونوي الحنفي المعروف بابن السراج (ت770هـ ويقال 771هـ ) كما في كتابه (( القلائد )) (2) .

35-اللغوي مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزابادي ( ت817هـ ) قال في كتابه ((بصائر ذوي التمييز ))عند ذكر معاني الاستواء ما نصه (3) : (( بمعنى القهر والقدر: { اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ }[سورة الأعراف ] { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى }[سورة طه ] )) اهـ .

36- الشيخ الفقيه تقي الدين الحصني الشافعي (ت829هـ ) قال في كتابه (( دفع شبه من شبه وتمرد ))في معرض بيان معنى الاستواء في اللغة ما نصه (4) : (( ومنها الاستيلاء على  الشئ )) اهـ .

37- الفقيه الأصولي كمال الدين محمد بن عبد الواحد الحنفي المعروف بابن الهمام (ت861هـ )قال في كتابه ((المسايرة )) ما نصه
(5): (( أما كون المراد أنه – أي الاستواء – استيلاؤه على العرش فأمر جائز الإرادة )) اهـ .

38-الشيخ محمد بن سليمان الكافيجي (ت879هـ ) أحد مشايخ السيوطي قال في كتابه (( التيسير )) ما نصه
(6) : (( أما التأويل في العرف فهو صرف اللفظ إلى بعض الوجوه ليكون ذلك موافقا للأصول كما إذا قال القائل : الظاهر أن المراد من الاستواء في قوله تعالى : { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى}[سورة طه ] هو الاستيلاء بما لاح لي من الدليل فذلك تأويل برأي
الشرع )) اهـ.

39- المحدث الشيخ قاسم بن قطلوبغا الحنفي (ت879هـ ) : قال في حاشيته على (( المسايرة )) ما نصه (1) : ((قال أهل الحق بأن الاستواء مشترك بين معان ، والمعنى الأليق الاستيلاء )) اهـ .

40- الشيخ كمال الدين محمد بن محمد الشافعي المعروف بابن أبي شريف (ت906هــ ) شارح كتاب (( المسايرة)) لابن الهمام الذي مر ذكره ووافقه على التأويل باستولى (2).

41- قال الحافظ السيوطي الشافعي (ت 911هـ ) في كتابه (( الكنز المدفون )) (3) ما نصه : (( خص – أي الله – الاستواء عليه – أي العرش – وهو استواء استيلاء ، فمن استولى على أعظم المخلوقات استولى على ما دونه )) اهـ .

42- الشيخ شهاب الدين أحمد بن محمد القسطلاني الشافعي (ت923هـ ) كما في شرحه على البخاري (4) .

43- القاضي الشيخ زكريا بن محمد الأنصاري المصري الشافعي ( ت926 هـ ) كما في كتابه
(( غاية الوصول شرح لب الأصول )) (5) .

44- الشيخ أبو الحسن علي بن محمد المنوفي المالكي المصري ( ت939 هـ ) قال في كتابه (( كفاية الطالب )) (6) ما نصه :
(( معنى استوائه على عرشه أن الله تعالى استولى عليه استيلاء ملك قادر قاهر ، ومن استولى على أعظم الأشياء كان ما دونه منطويا تحته ، وقيل الاستواء بمعنى العلو أي علو مرتبه ومكانة لا علو المكان )) اهـ.

45- المفسر محمد بن مصطفى الحنفي المعروف بشيخ زاده (ت951هـ) كما في حاشيته (1) على تفسير البيضاوي فقد قال :
(( ولا يتوهم من استوائه على العرش كونه متعمدا عليه مستقرا فوقه بحيث لولا العرش لسقط ونزل لأن ذلك مستحيل في حقه تعالى لاتفاق المسلمين على أنه تعالى هو الممسك للعرش والحافظ [ له ] وأنه لا يحتاج إلى شئ مما سواه بل المراد من الاستواء على العرش والله أعلم الاستيلاء عليه ونفاذ التصرف ، وخص العرش بالاستيلاء عليه لأنه أعظم المخلوقات ، قال الشاعر :

قــد اســتوى بشــر عــلى الــعـراق مــن غــير ســيف ودم مــهــراق )) اهــ



46- الشيخ يوسف بن عبد الله الأرميوني الشافعي (ت958 هـ ) فيكتابه((القول المعتمد)) (2) .

47- المفسر القاضي أبو السعود محمد بنمحمد العمادي الحنفي ( ت982 هـ ) في تفسيره((إرشادالعقل السليم)) (3).

48- الشيخ أحمد بن غنيم النفراوي المالكي الأزهري (ت 1126 هـ ) في كتابه((الفواكه الدواني)) (4) ، قال ما نصه :
((استوى أي استولى بالقهر والغلة استيلاء ملك قاهر وإله قادر ، ويلزم من استيلائهتعالى على أعظم الأشياء وأعلاها استيلاؤه على ما دونه))اهـ .

49- الشيخ المفسرسليمان بن عمر الشهير بالجمل الشافعي (ت1204 هـ ) نقل في حاشيته على تفسير الجلالينعن شيخه ما نصه (5) : ((طريقة الخلف التأويل بتعيينمحمل اللفظ فيؤولون الاستواء بالاستيلاء))اهـ .

50- الحافظ اللغوي الفقيه محمد مرتضى الزبيديالحنفي (ت1205هـ) قال في شرح الإحياء ما نصه (1) :
((وإذا خيف على العامة لقصور فهمهم عدم فهم الاستواء إذا لميكن بمعنى الاستيلاء إلا الاتصال ونحوه من لوازم الجسمية فلا بأس بصرف فهمهم إلىالاستيلاء صيانة لهم من المحذور ، فإنه قد ثبت إطلاقه وإرادته لغة))اهـ.

51- الشيخ محمدالطيب بن عبد المجيد المدعو ابن كيران المالكي (ت1227هـ ) في شرحه على((المرشد المعين على الضروري من علم الدين (1/448) مفسراالاستواء على العرش بالقهر والغلبة لقوله:
فــلــماعــلـونـا واســتويــنا عـلــيـهم جــعـلـنـاهم مــرعــى لـنـسروطــائــر
وقوله :
قــد اســتوى بــشر عـلـى الــعـراق مــن غــيـر ســيـف ودممــهــراق ))

وخص العرش لأنه أعظم المخلوقات ، ومن استولى على أعظمهاكان استيلاؤه على غيره أحرى))اهـ .

52- الشيخ أحمد بن محمد المالكي الصاوي ( ت1241هـ ) كما فيشرحه على جوهرة التوحيد))اهـ .

53- الشيخ إدريس بن أحمد الوزاني الفاسي المولود سنة 1275هـفي((نشر الطيب)) (3) قال : ((الاستواء يطلق لغة على الاستقرار على الشئ ولكن لايحمل على ظاهره كما تقول المشبهة بل المراد لازمه الذي هو الاستيلاء بالقهر والغلبة))اهـ.

54- المحدثأبو عبد الله محمد بن درويش الحوت البيروتي الشافعي (ت1276هـ ) قال في رسالته
((الدرة البهية في توحيد رب البرية))ما نصه (1) : (( وقد أول الخلفالاستواء بالقهر والاستيلاء على العرش))اهـ .

55- الشيخ إبراهيم محمد البيجوري الشافعي ( ت1277هـ ) كما في شرح (2) ((جوهرة التوحيد)) .

56- الشيخ محمد علاءالدين بن محمد أمين عابدين الدمشقي الحنفي (ت1306هـ) في كتابه((الهدية العلائية)) (3) .

قال ما نصه : ((وقالوا : ((استوى))بمعنى استولى .




57- الشيخ محمد بن محفوظ الترمسي الأندنوسي ( كان حيا سنة 1329 هـ ) قال في تفسير قوله تعالى :
{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} : ((فالظاهر منذلك ليس مرادا اتفاقا، ثم السلف يفوضون علم حقيقته على التفصيل إلى الله ، والخلفيؤولونه إلى أن المراد من الاستواء الاستيلاء والملك على حد قول الشاعر :

قــد اســتوى بــشر عـلـى الــعـراق مــن غــيـرســيـف ودم مــهــراق )) اهـ.

58- الشيخالفقيه المفسر المتكلم محمد نووي الشافعي الجاوي (ت1316هـ ) في تفسيره (5) .

59- شيخ الأزهر في مصر الأستاذ سليم البشري (ت 1335هـ ) : قال في فتوى له نقلها الشيخ سلامة العزامي ( ت1376هـ ) في رسالته((فرقان القرءان)) (6) : (( إن الاستواء بمعنى الاستيلاء كما هو رأي الخلف))اهــ.

60- الشيخ طاهربن محمد الجزائري الدمشقي (ت 1338هـ ) كما في كتابه((الجواهر الكلامية )) (1) .



61- الشيخ عبد المجيد الشرنوبي المصري الأزهري المالكي ( ت 1348هـ ) كما في شرحه (2) على((تائية السلوك))وفي
(( تقريب المعاني )) .

62- الشيخ محمد بنمحمد الخطاب السبكي الأزهري ( ت1352 هـ ) كما في كتابه((إتحاف الكائنات )) (3) .

63- الشيخ عثمان بن حسنين بري الجعلي المالكي ( انتهى المؤلف من شرحه سنة 1364هـ) قال في كتابه((سراج الملوك شرح أسهل المسالك))ما نصه : ((وتؤول الاستواء على العرش بالقهر والغلبة بمعنى أن اللهتعالى مالك للعرش وما حواه )) .

64- الشيخ محمد عبد العظيم الزرقاني ( ت 1367 هـ ) : هو مدرسعلوم القرءان والحديث في كلية أصول الدين في جامعة الأزهر بمصر ، قال في كتابه((مناهل العرفان )) طبق ماقرره مجلس الأزهر الأعلى في دراسة تخصص الكليات الأزهرية ما نصه (4) : (( وطائفة المتأخرين يعينون فيقولون : إن المراد بالاستواءهنا هو الاستيلاء والقهر من غير معاناة ولا تكلف لأن اللغة تتسع لهذا المعنى))اهـ .

65- الشيخ محمدزاهد الكوثري ( ت 1371هـ ) : كان وكيل مشيخة الإسلام بالاستانة ، ووافق في
((تكملة الرد على نونية ابن القيم)) (5) الحافظ الفقيه السبكي على تأويل الاستواء بالاستيلاء .

66- الشيخ سلامة القضاعي العزامي ( ت1367 هـ ) كما في كتابه((البراهين الساطعة)) (1) ، ورسالته((فرقانالقرءان )) (2).

67- كتاب العقيدة الإسلامية : التوحيد من الكتاب والسنة (3) .

68- الشيخ إبراهيم الدسوقي وزير الأوقاف سابقا(مصر) (4) .

69- الشيخ حسين بن عبد الرحيم مكي في كتابه(( مذكرات التوحيد)) (5) .

70- وكذا في كتاب((مشروع زايد لتحفيظ القرءان الكريم)) (6) بدولة الإمارات العربية المتحدة .

71- قال الشيخ محمد حامد(مدرسوخطيب جامع السلطان بحماه)
في كتابه((ردود على أباطيل)) (7) : ((وإن استواء الله على عرشه يجري فيه مذهبان للسلفوالخلف ، فالسلف يفوضون معناه إلى الله تعالى مع التنزيه ، والخلف يؤولونهبالاستيلاء على العرش وهو أعظم المكونات ، فهو إذن مستول على غيره بالأولى من غيراستعصاء سابق لا من العرش ولا من غيره))اهـ.

72- الشيخ عبد الكريم المدرس(إمام وخطيب جامع الأحمدي والمدرس في الحضرة الكيلانيةببغداد)في كتابه((الوسيلة)) (8) .

73- الشيخ العلامة المحدث عبد الله الهرري المعروف بالحبشي الشافعي : قال في شرح العقيدةالطحاويةما نصه (1) :
((يفهم من الاستواءالقهر والاستيلاء إذ هو أشرف معاني الاستواء ، وهو مما يليق بالله تعالى ، لأنه وصفنفسه بأنه قهار ، فلا يجوز أن يترك ما هو لائق بالله تعالى إلى ما هو غير لائقبالله تعالى وهو الجلوس والاتصار والاستقرار))اهــ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك

  حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك تأليف: أبي الفضل عبد الله محمد الصديقي الغماري تقديم الترك ليس بحجة في شرعنا … لا يقتضي منعًا ولا إيجابا فم...