بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019

حكم لعن الفقر

حكم لعن الفقر
=========

اعلموا رحمكم الله تعالى ان الفقر منه ما هو مذموم ومنه ماهو غير مذموم وان رسول الله صلى الله عليه وسلم استعاذ من فتنة
الفقرومن فتنة الغنى فقال عليه السلام : " واعوذ بك من فتنة الفقر ومن فتنة الغنى"فالفقر منه ما هو مفسد لصاحبه والفقر منه ما هو مفسد لصاحبه ومن الغنى ما هو مصلح لصاحبه لكن اكثر الاغنياء تسوء حالتهم وبعضهم يتكبرون على الناس وينطلقون في الحرام ويفسدون وبعضهم يعملون الخيرات لاهلهم ولغيرهم
وبعض الناس اذا اصابهم الفقر قد يسرقون وبعض الناس يصبرون على الفقر ولا يعصون الله تعالى فهؤلاء فقرهم يصلحهم
وينفعهم واما الاخرون فالفقر افسدهم فالفقر ليس كله محمودا ولا كله مذموما والغنى كذلك
فالذي يلعن الفقر ولم ينوي كل الفقر لايكفر انما يكفر الذي يذم الفقر على الاطلاق لان الانبياء والاولياء اكثرهم فقراء
والرسول صلى الله عليه وسلم قال : " يدخل فقراء المهاجرين الجنه قبل الاغنياء بخمس مئةعام "
وعن أبي سعيد الخدري قال : جلست في عصابة من ضعفاء المهاجرين وإن بعضهم ليستتر ببعض من العري وقارئ يقرأ علينا إذ جاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقام علينا ، فلما قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سكت القارئ ، فسلم ، ثم قال : " ما كنتم تصنعون ؟ " قلنا : كنا نستمع إلى كتاب الله ، فقال : " الحمد لله الذي جعل من أمتي من أمرت أن أصبر نفسي معهم " قال : فجلس وسطنا ليعدل بنفسه فينا ، ثم قال بيده هكذا فتحلقوا ، وبرزت وجوههم له فقال : " أبشروا يا معشر صعاليك المهاجرين بالنور التام يوم القيامة . تدخلون الجنة قبل أغنياء الناس بنصف يوم ، وذلك خمسمائة سنة ) . رواه أبو داود .
خرج الترمذي وابن ماجه من حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يدخل الفقراء الجنة قبل الأغنياء بخمسمائة عام نصف يوم وقال الترمذي حسن صحيح ، وفي لفظ الترمذي : يدخل فقراء المسلمين .
ولفظ ابن ماجه : " فقراء المسلمين " .
وأخرج مسلم في صحيحه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة إلى الجنة بأربعين خريفا فيجمع بينهما بأن فقراء المهاجرين يسبقون إلى الجنة مثل فقراء المسلمين بهذه لما لهم من فضل الهجرة وكونهم تركوا أموالهم بمكة رغبة فيما عند الله عز وجل .
وقد أخرج الترمذي وابن ماجه أن فقراء المهاجرين يدخلون قبل أغنيائهم بخمسمائة عام .
وأخرج الترمذي : يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل أغنيائهم بأربعين خريفا غير أن هذين الحديثين لا يثبتان والله أعلم ، انتهى
مسئله : بعض الناس يقولون بان سيدنا عمر قال : لو كان الفقر رجلا لقتلته هذا ليس صحيحا وكذلك ليس صحيحا ما قيل
عن سيدنا عمر انه قال :متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا .
مسئله : بعضهم يقول : الجوع كافر على حسب فهمه ان فهم منه ان الجوع صفه خبيثه مطلقا يكفر لان الانبياء كانوا يجوعون
الرسول ثبت انه من الجوع ربط على بطنه حجاره والصحابه معه اما بعض الناس اذا جاعوا يسرقون الجوع منه ما هو مذموم ومنه ما هو ممدوح الجوع بالنسبه للاتقياء شيء حسن عمدا يجوعون انفسهم ولكن ليس الى حد الهلاك ليهذبوا انفسهم ثم يمدهم الله بعون منه بعضهم ياكل في اليوم والليله اثنتي عشره زبيبه ويختم القران في يوم واحد من شدة النشاط ويصلي نحو الف ركعه من اول النهار الى العصر الله تعالى يمدهم بعون منه عمدا يكلفون انفسهم بعد ذلك ياتيهم مدد من الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...