*التوسل :- نوع من انواع التبرك
*التبرك :- معناه طلب زيادة الخير
* قال تعالى " وابتغوا اليه الوسيلة " ( سورة المائدة ) أي كل شيء يقربكم اليه اطلبوه يعني هذه الاسباب .
قال الله تعالى في سورة القصص {فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ}
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بعض أحوال يوم القيامة "إن الشمس تدنو حتى يبلغ العرق نصف الأذن فبينما هم كذلك استغاثوا بآدم ثم بموسى ثم بمحمد فيشفع ليقضى بين الخلق" رواه البخاري في كتاب الزكاة.
اما ما ورد في حديث (اذا سالت فاسال الله و اذا استعنت فاستعن بالله) فهذا الحديث ليس فيه الدلالة على تحريم التوسل بل يحمل على ان الاولى بان يسال ويستعان به الله تعالى ويجوز الاستعانه بغير الله كرسولنا محمد عليه السلام مع اعتقادنا الجازم ان النفع والضر هو من الله سبحانه وتعالى وحمل الحديث على ذلك كقول الرسول بما روي (لا تصاحب الا مؤمنا و لا يأكل طعامك الا تقي ) فهذا الحديث ليس معناه عدم صحبة غير المؤمن واطعام الطعام فقط للتقي بل الاولى في الصحبه المؤمن والاطعام للتقي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم، فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شر استغفرت لكم" رواه البزار.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون".اهـ أورده الحافظ ابن حجر على أنه ثابت في الفتح وذلك لما التزمه أن ما يذكره من الأحاديث شرحا أو تتمة لحديث في متن البخاري فهو صحيح أو حسن ذكر ذلك في مقدمة الفتح.
*التبرك :- معناه طلب زيادة الخير
* قال تعالى " وابتغوا اليه الوسيلة " ( سورة المائدة ) أي كل شيء يقربكم اليه اطلبوه يعني هذه الاسباب .
قال الله تعالى في سورة القصص {فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ}
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بعض أحوال يوم القيامة "إن الشمس تدنو حتى يبلغ العرق نصف الأذن فبينما هم كذلك استغاثوا بآدم ثم بموسى ثم بمحمد فيشفع ليقضى بين الخلق" رواه البخاري في كتاب الزكاة.
اما ما ورد في حديث (اذا سالت فاسال الله و اذا استعنت فاستعن بالله) فهذا الحديث ليس فيه الدلالة على تحريم التوسل بل يحمل على ان الاولى بان يسال ويستعان به الله تعالى ويجوز الاستعانه بغير الله كرسولنا محمد عليه السلام مع اعتقادنا الجازم ان النفع والضر هو من الله سبحانه وتعالى وحمل الحديث على ذلك كقول الرسول بما روي (لا تصاحب الا مؤمنا و لا يأكل طعامك الا تقي ) فهذا الحديث ليس معناه عدم صحبة غير المؤمن واطعام الطعام فقط للتقي بل الاولى في الصحبه المؤمن والاطعام للتقي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم، فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شر استغفرت لكم" رواه البزار.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون".اهـ أورده الحافظ ابن حجر على أنه ثابت في الفتح وذلك لما التزمه أن ما يذكره من الأحاديث شرحا أو تتمة لحديث في متن البخاري فهو صحيح أو حسن ذكر ذلك في مقدمة الفتح.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق