بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 2 فبراير 2021

السيف البتار في الرد على الوهابي المحتار

 الحمد لله الموجود بلا بداية الباقي بلا نهاية والصلاة والسلام على سيدنا محمد من بعثه الله للعالمين رحمة وهداية


يقول الله تبارك وتعالى: كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حتى متى ترعون عن ذكر الفاجر اذكروه بما فيه حتى يحذره الناس. رواه البيهقي وقال صلى الله عليه وسلم: من غشنا فليس منا. رواه مسلم.

لقد اعترضت هذه الأمة عواصف كثيرة من زمن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حتى يومنا هذا فحاربت قريش محمدًا وأصحابه، وفي خلافة الصديق أبي بكر حروب الردة وفي خلافة الفاروق عمر كان أبو لؤلؤة المجوسي صاحب الفتنة، وفي خلافة سيدنا علي كان البغاة والخوارج الذين كفَّروا المسلمين ءانذاك وقاتلوهم فزادت بالأمة المحنة، ومرت الأمة بعد ذلك بكثير من محاولات التآمر والكيد لدين الله ولكن الله تعالى حفظ هذا الدين.

وبعد مئات السنين يعود الخوارج في القرن الثاني عشر بحملة جديدة على الإسلام ما زلنا نعاني منها حتى اليوم، بل إن خطرها ءاخذ بالتزايد، فليس ببعيد إذا قلنا أنها من أخطر الحملات التي استهدفت الإسلام وعقيدة المسلمين. فمنذ نحو مائتين سنة قام البعض بزرع فتنة في قلب العالم الإسلامي حيث التقت رغبتهم في النيل من الإسلام مع ميول رجل صاحب هوى وحب زعامة لا ورع عنده ولا دين ولا يعرف إلا هواه، جرأته في مجاوزة الحق تعدت التطاول على علماء المسلمين والأئمة الأربعة لتصل إلى حد التنقيص لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث كان يرى عصاه التي كان يتكأ عليها تنفع أكثر من محمد، وهكذا أفرزوا محمد بن عبد الوهاب الذي أشرف على تهيئته للقب جديد الجاسوس المشهور، فاطلق على محمد بن عبد الوهاب لقب الإمام والمجدد وغير ذلك مما تقتضيه مصلحتهم، وهكذا أنشئت الحركة الوهابية متسترة باسم الدعوة السلفية وانطلقت من نجد فصدق فيها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بها أي نجد يطلع قرن الشيطان" رواه البخاري وعند الترمذي: منها يخرج قرن الشيطان.

وحتى يكون للوهابية مدها وبعدها الديني ارتكزت هذه الدعوة على التكفير العام لكل من خالف دعوتهم وجعلوا لذلك مجموعة من الركائز كتكفير كل من يتوسل إلى الله بالأنبياء والأولياء والصالحين ونحو ذلك فكفَّروا أهل مصر والشام والعراق واليمن وكفَّروا كل من يتعامل مع هذه البلاد بالتجارة من أهل نجد أو القرى المجاورة، لقد كانت الوهابية كما يذكر مفتي السادة الشافعية في مكة المكرمة الشيخ أحمد بن زيني دحلان فتنة ألمت بالمسلمين حيث اقترف الوهابية جرائم تقشعر لها الأبدان فلم يسلم من شرهم شيخ كبير ولا امرأة ولا طفل وليد، فقد أغار الوهابية على الحرمين فنهبوا الأموال وسبوا النساء وقتلوا العلماء والعامة وسرقوا محتويات الحجرة النبوية الشريفة في المدينة كل ذلك تحت ستار محاربة البدع والشرك فإنا لله وإنا إليه راجعون، وقد وقف السيد أحمد بن زيني دحلان على شىء من جرائمهم فقال: "ولما دخلوا الطائف قتلوا الناس قتلًا عامًا واستوعبوا الكبير والصغير والمأمور والأمير والشريف والحقير وصاروا يذبحون على صدر الأم الطفل الرضيع وصاروا يصعدون إلى البيوت يخرجون من توارى فيها فيقتلونهم، فوجدوا جماعة يتدارسون القرءان فقتلوهم عن ءاخرهم وخرجوا إلى الحوانيت والمساجد وقتلوا من فيها، ويقتلون الرجل في المسجد وهو راكع أو ساجد، حتى أفنوا هؤلاء المخلوقات، فويل له من جبار السماوات". حتى قال: "فنهبوا النقود والعروض والأساس والفراش، ويتهافتون على ذلك تهافت الفراش، فصارت الأموال في مخيمهم كأمثال الجبال إلا الكتب فإنهم نشروها في تلك البطاح وفي الأزقة والأسواق، تعصف بها الرياح وكان فيها من المصاحف والرباع ألوف مؤلفة ومن نسخ البخاري ومسلم وبقية الكتب الحديث والفقه والنحو وغير ذلك من بقية العلوم شىء كثير، ومكثت أيامًا يطؤونها بأرجلهم لا يستطيع أحد أن يرفع ورقة. انتهى ما نقلناه من كلام الشيخ دحلان الذي يظهر فظاعة ما جنت أيدي هؤلاء الرعاع.

ولما أُعطي للوهابية هذا البعد الديني وهيأ لها من السلاح والأموال لبسط السيطرة على الجزيرة العربية إنما أرادوا أن يجعلوا للمسلمين مرجعًا دينيًّا بديلًا عن الأزهر الشريف الذي كان وقتها مزهرًا يخرج العلماء ويعمل على نشر عقيدة أهل السنة والجماعة.

وهكذا فإن الوهابية التي لبست لباس السلف وادعت الحرص على التوحيد والعقيدة وإحياء ما كان عليه السلف الصالح وجدت لها شريانًا مباشرًا إلى جسد الأمة بل إلى قلبها الذي يغذي بقية الجسد وكأني بالوهابية خلايا سرطانية خبيثة دخلت إلى القلب فأخذت أنسجتها فصارت كأنها جزء منها، إن مثل هذا الورم والداء يحتاج إلى من يحسن الطب والدواء ومن فضل الله تعالى علينا أن كشف لنا ضلال هؤلاء اللئام على يد أئمة أعلام ومن هؤلاء الأئمة محدث الدنيا الشيخ الحافظ أبو عبد الرحمن عبد الله بن يوسف الهرري الحبشي رحمه الله رحمة واسعة فللَّه المنة والفضل.

أما وهابية اليوم فالمتأمل في حالهم يجد أنهم قد نبشوا قبر محمد بن عبد الوهاب وأحمد بن تيمية ليخرجوا منها السموم ليجعلوها في جسد هذه الأمة فالوهابية لا ترى للإسلام شيوخًا إلا هؤلاء وتجعل كلامهم نصًّا لا يقبل التأويل ويصولون على الناس بسيوف التسفيه والتضليل للترويج لمن أجمع علماء عصرهم على تكفيرهم.

هذا محمد بن عبد الوهاب ألف أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب رحمه الله كتابًا في الرد عليه سماه: "فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب" وكذلك الشيخ أحمد بن زيني دحلان في كتابه "فتنة الوهابية" والشيخ عابدين الحنفي في حاشيته رد المحتار. والشيخ محمد بن سليمان الكردي كما ينقل صاحب كتاب "الفتوحات" الإسلامية، والشيخ ابن حميد النجدي الحنبلي مفتي الحنابلة في مكة المكرمة في كتابه "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة" والشيخ رضوان العدل بيبرس الشافعي في كتابه "روضة المحتاجين لمعرفة قواعد الدين"، والشيخ محمد السوقية في كتابه "تبيين الرد والصواب في الرد على أتباع محمد بن عبد الوهاب" والشيخ مصطفى الشطي في كتابه "النقول الشرعية في الرد على الوهابية"، والشيخ محمد ءال أمين الحسيني العاملي في كتابه "كشف الارتياب في اتباع محمد بن عبد الوهاب"، والشيخ عبد القادر بن محمد بن سليم الكيلاني في كتابه "النفحة الزكية في الرد على شبه الوهابية" ومن أهل هذا العصر المحدث الشيخ عبد الله الهرري حفظه الله في كتاب "المقالات السنية في كشف ضلالات أحمد بن تيمية" وغير هؤلاء كثير من علماء السنة.

أما ابن تيمية فقد قال فيه الإمام تقي الدين السبكي في كتاب "الرسائل السبكية في الرد على ابن تيمية" وتلميذه ابن القيم الجوزية: وحبس بإجماع العلماء وولاة الأمور ثم قال: إنه خالف الإجماع في أكثر من ستين مسئلة في الأصول نذكر منها تحريمه لزيارة قبر النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم، ونسبته الجهة والحد والمكان والجلوس لله تعالى والعياذ بالله من الكفر والضلال وبنظرة سريعة إلى مقالات الوهابية وضلالهم نجد أنهم يرمون إلى إحداث دين جديد لكن هم يسمونه الإسلام فهم ينفون نبوة ءادم وشيث وإدريس ويكفّرون حواء ويقولون بأزلية العالم وبفناء النار ويشبهون الله بخلقه ويجسمونه فينسبون له الجوارح والأعضاء ويحدونه سبحانه بالحدود والأماكن والجهات وينسبون لله تعالى الجلوس وغيره من صفات المحدثات، أما نظرتهم لسيدنا محمد فهم ينظرون له اليوم على أنه جيفة لا تجوز زيارته لأنه لا ينفع ولا يضر والعياذ بالله ويحرّمون على المسلمين الفرح مجرد الفرح أو الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم بل يعتبرون الذبائح التي يذبحها المسلمون في المولد الشريف ما هي إلا ذبائح مشركين لا يجوز أن تؤكل ويحرّمون الصلاة على النبي جهرًا بعد الأذان ويرون ذلك أشد إثمًا ممن ينكح أمه كما قال قائلهم في جامع الدقاق في الشام، ويكفّرون كذلك من يتوسل إلى الله بسيدنا محمد أو بغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين أما نظرتهم للمسلمين فهم عندهم كفار مشركون لأنهم على غير مذهبهم واستباحوا بذلك دماءهم وأموالهم، وتاريخهم شاهد على ذلك ولم يسلم صحابة رسول الله من مكر الوهابية فقد قالوا عن أبي بكر أسلم شيخًا لا يدري ما يقول وعلي أسلم صبيًّا وإسلام الصبي لا يصح على قول لا يدري ما يقول وأنه فيه شعبة من نفاق وأنه قاتل للرياسة، أما عمر فقد أخطأ عندهم في سبعة عشرة موضعًا، أما نظرتهم لأصحاب المذاهب الأربعة تتلخص بقولهم هم رجال ونحن رجال، وينزلون مذهب أبي حنيفة منزلة الوثنية والنصرانية التي يرفض عيسى ابن مريم الحكم بها في ءاخر الزمان أما جرأتهم على الشافعي ومالك وأحمد فجلية من خلال تبديع الوهابية لمن يتوسل إلى الله بالأنبياء والأولياء الصالحين ويقصد قبورهم مع علم الوهابية أن جواز التوسل ثابت بنص الحديث الشريف وأما من يتبع أحد هذه المذاهب الأربعة أو يقلدها فهذا عند الوهابية عين الشرك.

أما الطرق الصوفية وهي طريق الأولياء ودرب الأتقياء فتصفها الوهابية باليد الأثيمة التي مزقت الإسلام. أما نظرة الوهابية إلى الأشاعرة والماتريدية نسبة لإماما أهل السنة والجماعة الإمام أبي الحسن الأشعري والإمام أبي منصور الماتريدي فهي نظرات الحقد والبغض والتكفير ولذلك نجد الوهابية قد بدَّعت علماء الأشاعرة كالحافظ العسقلاني والنووي والحاكم والقائد المسلم صلاح الدين وغيرهم ونسبوا أفعال عبد الله بن عمر بقصد التبرك بالآثار الشريفة إلى الشرك وكفروا بلال بن الحارث المزني الذي قصد قبر النبي عليه السلام وبنفس هذه النظرة الماكرة سمى الوهابية كل ما أحدث بعد رسول الله بدعة ضلالة حتى لو كان مما يوافق شرع الله فمنعوا الأذان الثاني يوم الجمعة وحرَّموا استعمال السبحة وحرموا حلقات الذكر وإحضار المشايخ لقراءة القرءان ولعل جهلهم بحديث رسول الله أدى بهم إلى تحريم أشياء فعلها رسول الله كالوضوء بأكثر من مد والاغتسال بأكثر من صاع وتلقين الميت وقراءة القرءان على الميت واتباع الجنائز وغير ذلك. أما كتاب الله تعالى القرءان الكريم فالوهابية تحرم تأويل نصوصه وترى الأخذ بالظاهر ولو أدى ذلك إلى تناقض ءايات القرءان لتصل الوهابية من خلال ذلك إلى استخدام ءايات الله بما يوافق أهواءهم من تشبيه لله تعالى بخلقه وتحريف للكلم عن مواضعه.

أما المرأة عند الوهابية فكلها عورة وصوتها عورة وخروجها من بيتها ضرب من ضروب الزنى. فنعوذ بالله من هذا الغلو

الوهابية هي فرقة تتبع رجلًا يسمى محمد بن عبد الوهاب ظهرت في نجد منذ نحو مائتي سنة من حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وبها يطلع قرن الشيطان" رواه البخاري، وقد أعد هذه الفرقة أعداء الإسلام وأطلقوا عليها الحركة السلفية لتحارب الإسلام باسم الإسلام أما شيخهم محمد ابن عبد الوهاب فقد تخرج على يد الجاسوس همفر.

2 الحركة الوهابية تقوم على مجموعة من الركائز أخطرها التكفير العام لكل من خالفها فاستحلت بذلك دماء المسلمين واتخذته مظلة لبسط سيطرتها على الجزيرة العربية والحرمين.

الوهابية هم خوارج القرن الثاني عشر فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "يخرج ناس من قبل المشرق ويقرءون القرءان لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية سيماهم التحليق". رواه البخاري وممن سماهم بالخوارج الإمام ابن عابدين الحنفي في حاشيته رد المحتار وقد نقل الشيخ أحمد بن زيني دحلان مفتي الشافعية في مكة المكرمة عن مفتي زبيد السيد عبد الرحمن الأهدل قوله لا حاجة إلى التأليف في الرد على الوهابية بل يكفي في الرد عليهم قوله صلى الله عليه وسلم: "سيماهم التحليق" فإنه لم يفعله أحد من المبتدعة غيرهم.

محمد بن عبد الوهاب: علماء عصره حذَّروا منه وبيَّنوا زيفه وضلاله (انظر كتاب فتنة الوهابية) حتى أبوه وأخوه الشيخ سليمان، وألف أخوه رسالتين في الرد عليه الأولى: "فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب" والثانية: "الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية"، وكذلك حذر منه مشايخه كالشيخ محمد بن سليمان الكردي في كتابه "الفتاوى".

محمد بن عبد الوهاب لا يرى مسلمًا على وجه الأرض غير جماعته وكل من خالفه يرسل له من يغتاله في فراشه أو في السوق ليلًا لأنه يقول بتكفير المسلمين ويستحل دماءهم، وكان إذا تبعه أحد كان قد حج حجة الإسلام يقول له حج ثانيًا فإن حجتك الأولى فعلتها وأنت مشرك فلا تقبل ولا تسقط عنك الفرض، وإذا أراد أحد الدخول في دينه يقول له بعد الشهادتين: اشهد على نفسك أنك كنت كافرًا، وعلى والديك أنهما ماتا كافرين، وعلى فلان وفلان، ويسمي جماعة من أكابر العلماء الماضين أنهم كانوا كفارًا، فإن شهد قبله وإلا قتله، وكان يصرح بتكفير الأمة منذ ستمائة سنة ويكفر من لا يتبعه ويسميهم المشركين ويستحل دماءهم وأموالهم.

6 تاريخ الوهابية الأسود يشهد بأنها ما حاربت إلا المسلمين منذ نشأتها وحتى يومنا هذا ومن الشواهد على ذلك غزوهم لشرق الأردن وذبحهم للنساء والأطفال.

الوهابية على عقيدة التشبيه والتجسيم ففي "مجموع الفتاوى" قال ابن تيمية: "إن محمدًا رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلسه ربه على العرش معه" ويقولون: "إن الله ينزل عن العرش ولا يخلو منه العرش". ويثبتون القعود لله تعالى والعياذ بالله تعالى، سبحانه عما يقول الظالمون علوًّا كبيرًا.
أما أهل السنة والجماعة فهم ينزهون الله تعالى عن صفات المخلوقين كالجلوس والاستقرار والتحيز والمكان، نقل الإمام أبو منصور البغدادي الإجماع على تنزيه الله عن المكان فقال: "أجمعوا على أنه لا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان"، وقال الإمام علي بن أبي طالب: "كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان". وقال أيضًا: "إن الله خلق العرش إظهارًا لقدرته ولم يتخذه مكانًا لذاته".

8 الوهابية حرفت نصوص القرءان الكريم وفسرت كتاب الله تعالى بما يوافق أهواءهم فها هو ابن باز يفسر الاستواء بالاستقرار ويقول بأن من أنكر هذا التفسير فهو جهميولا أدري كيف ينظر ابن باز إلى إمام أهل السنة الإمام البيهقي رحمه الله وهل يعده جهميًّا أم لا؟، فقد قال الإمام البيهقي في كتابه "الاعتقاد": "يجب أن يعلم أن استواء الله سبحانه وتعالى ليس باستواء اعتدال عن اعوجاج، ولا استقرار في مكان، ولا مماسة لشىء من خلقه، لكنه مستو على عرشه كما أخبر بلا كيف بلا أين، بائن من جميع خلقه، وأن إتيانه ليس بإتيان من مكان إلى مكان، وأن مجيئه ليس بحركة، وأن نزوله ليس بنقلة، وأن نفسه ليس بجسم، وأن يده ليست بجارحة، وأن عينه ليست بحدقة، وإنما هذه أوصاف جاء بها التوقيف فقلنا بها ونفينا عنها الكيف.

تقول الوهابية ليس من مذهب السلف نفي التجسيم ولا إثباته لأن ذلك لم يرد في الكتاب أو في السنة ولا في كلام سلف الأمة، ولا نرى هذا إلا جهلًا بالخالق وبما كان عليه سلف الأمة فقد جاء عن الإمام علي أنه قال: "إن ربي عز وجل هو الأول لم يبد مما (ليس له بداية)، ولا ممازج معما (لا يحل في شىء)، ولا حال وهما (ليس كما يقتضي الوهم)، ولا شبح يتقصى (ليس جسمًا)، ولا محجوب فيحوى (لا يحويه مكان)، ولا كان بعد أن لم يكن"، ثم قال: "من زعم أن إلهنا محدود فقد جهل الخالق المعبود" رواه أبو نعيم. فهل فات الوهابية أن الإمام علي بن أبي طالب صاحب رسول الله من سلف الأمة وهل فاتهم أيضًا أن الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه الذي يزعمون الانتساب إليه قد أنكر على من قال بالجسم نقل ذلك عنه رئيس الحنابلة في بغداد وابن رئيسها أبو الفضل التميمي بل نزيد الوهابية قولا إن أئمة السلف قد أطبقوا على تكفير من قال إن الله جسم فقد قال إمام أهل السنة أبو الحسن الأشعري وهو من أئمة السلف في كتابه "النوادر": "من اعتقد أن الله جسم فهو غير عارف بربه وإنه كافر به".

10 الوهابية تثبت لله الحد وتقول بأن من أنكره فقد كفر بالتنزيل نقله ابن تيمية عن أحد المجسمة وأقره عليه ويقول ابن تيمية أيضًا نقلًا عن أحد المجسمة موافقًا له: "وقد اتفقت الكلمة من المسلمين والكافرين أن الله في السماء وحدوه بذلك" اه. بينما ينقل الإمام أبو جعفر الطحاوي في عقيدته المشهورة إجماع الأمة على تنزيه الله عن الحد فقد قال: "تعالى أي الله عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات ولا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات".[/align]

ـ الوهابية يثبتون لله تعالى الصورة حيث يقول ابن تيمية: وقد علمت قطعًا إن كنت مؤمنًا أن الحق عينه يتجلى في القيامة في صورة فيعرف، ثم يتحول في صورة فينكر، ثم يتحول عنها في صورة فيعرف وهو المتجلي وليس غيره في كل صورة.

وقد روى البيهقي بإسناد صحيح عن ابن عباس قال: "تفكَّروا في كل شىء ولا تفكَّروا في ذات الله". وقد قال الإمام أحمد فيما رواه عنه الإمام البيهقي في كتاب اعتقاد الإمام المبجل أحمد بن حنبل قوله: "مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك". مخطوط.

12 الوهابية تقول (الله تعالى له فم) كما في كتابهم المسمى السنة والعياذ بالله تعالى من هذا الكفر.

13 الوهابية تقول إن الله منفصل عن العالم ففي مجلة الحج يقول عبد العزيز بن باز: "إن الله تعالى مستو على عرشه بذاته وهو ليس داخل العالم بل منفصل وبائن عنه" اهــ ويكفي في الرد على ذلك قوله تعالى: (ليس كمثله شىء) [سورة الشورى] ومعلوم أن الإتصال والانفصال من لوازم الأجسام والله منزه عن ذلك كله.

14 الوهابية تشبّه الله تعالى بالدائرة المحيطة بالعالم من كل الجهات.

15 الوهابية تثبت لله تعالى كلامًا بحرف وصوت. ويرد هذا القول بما قاله أبو حنيفة النعمان في الفقه الأكبر: "ويتكلم لا ككلامنا، ونحن نتكلم بالآلات والحروف، والله يتكلم بلا ءالة ولا حروف".

16 الوهابية تنسب الجهة إلى الله فقد قال الألباني مستشهدًا بكلام بعض المجسمة: "من قال إن الله يرى لا في جهة فليراجع عقله" اهـ. ولكن الإمام أبا حنيفة النعمان يقول في الفقه الأكبر: والله تعالى يُرى في الآخرة ويراه المؤمنون وهم في الجنة بأعين رؤوسهم بلا تشبيه ولا كمية ولا يكون بينه وبين خلقه مسافة"، ويقول الإمام الطحاوي في عقيدته المشهورة باسم العقيدة الطحاوية: "ولا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات". فمَن الذي عليه أن يراجع عقله أيها الوهابية أنتم أم سلف الأمة.

71 والوهابية تقول إن علم الله لا يتعلق بما لا يتناهى كنعيم أهل الجنة. معنى هذا ان الله لا يعلم كل شىء.

18 الوهابية تعترض على تنزيه الله تعالى عن الحدقة والصماخ واللسان والحنجرة وتقول إن هذا ليس بمذهب أهل السنة بل هو من أقوال أهل الكلام المذموم.

19 الوهابية لم تجد في كتاب الله ولا في حديث رسول الله ولا في قول عالم معتبر من أهل السنة والجماعة ولا في عقل سليم ما يشهد لهم في نسبتهم المكان إلى الله فلجئوا إلى الأطفال لإثبات معتقدهم فها هو محمد بن جميل يقول: "الأطفال حين تسألهم أين الله فيجيبون بفطرتهم السليمة هو في السماء" اهـ فنجد الوهابية هنا تبني اعتقادها على ما تدعيه الفطرة السليمة للأطفال". فأي جهل هذا؟ نسأل الله أن يرزقنا الفهم السليم.

20 الوهابية تنكر التأويل مطلقًا مهما حَسُن مقصد الذي يؤول، بل يسمون الذين يؤولون معاول التأويل والهدم. وأين الوهابية حين قالت ما قالت من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لسيدنا ابن عباس ترجمان القرءان: "اللهم علمه الحكمة وتأويل الكتاب" رواه ابن ماجه.
فهل وقفت الوهابية عند قوله تعالى: ليس كمثله شىء [سورة الشورى] أم يعتبرون هذا من جملة التشبيه؟! تعالى الله عما يقول الظالمون علوًّا كبيرًا، وهل غاب عن هؤلاء الذين يدعون التمسك بعقيدة السلف الصالح قول الإمام أبا جعفر الطحاوي الذي ينقل في عقيدته المشهورة ما عليه أئمة السلف حيث قال: "تعالى أي الله عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات" أم أن الطحاوي عندكم أيها الوهابية من أهل الكلام المذموم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...