بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 8 سبتمبر 2018

معنى العبادة ومعنى التوسل

معنى العبادة ومعنى التوسل
معنى أشهد ان لا إله إلا الله إجمالاً: أعترف بلساني وأعتقد بقلبي أن لا معبود بحق إلا الله، أي لا أحد يستحق أن يُتذلل له نهاية التذلل إلا الله وهذه هي العبادة التي من صرفها لغير الله تعالى صار مشركاً، وليس معناها مجرد النداء أو الإستعانة أو الإستغاثة كما زعم بعض الناس، قال الإمام تقي ّالدين السبكي: "العبادة أقصى غاية الخشوع والخضوع"
* قال الازهري في كتاب تهذيب اللغة نقلا عن الزجاج "العبادة في لغة العرب الطاعة مع الخضوع"
* وقال بعضهم " نهاية التذلل"
* وقال الفراء :- العبادة الطاعة مع الخضوع وبهذا فسروا قوله تعالى " اياك نعبد " أي نطيعك الطاعة التي معها الخضوع والخضوع معناه التذلل .
* قال تقي الدين السبكي لا معبود بحق الا الله أي بمعنى ان لا يستحق احد ان يعبد أي ان يتذلل له نهاية التذلل الا الله
وليس معناه مجرد انحناء بعض الاشخاص للبعض نطلق عليهم بالكفر فقد ورد في الحديث ان معاذ بن جبل عندما قدم من الشام سجد للرسول فقال له الرسول ما هذا فقال اني رايت اهل الشام يسجدون لبطارقتهم واسافقتهم وانت اولى بذلك فقال الرسول لا تفعل لو كنت امر احدا ان يسجد لاحد لامرت المراة ان تسجد لزوجها رواه ابن حبان وابن ماجه واحمد
*التوسل :- هو طلب حصول منفعة او اندفاع مضرة من الله بذكر اسم نبي او ولي اكراما للمتوسل به.
*التوسل :- نوع من انواع التبرك
*التبرك :- معناه طلب زيادة الخير
* قال تعالى " وابتغوا اليه الوسيلة " ( سورة المائدة ) أي كل شيء يقربكم اليه اطلبوه يعني هذه الاسباب .
قال الله تعالى في سورة القصص {فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ}
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بعض أحوال يوم القيامة "إن الشمس تدنو حتى يبلغ العرق نصف الأذن فبينما هم كذلك استغاثوا بآدم ثم بموسى ثم بمحمد فيشفع ليقضى بين الخلق" رواه البخاري في كتاب الزكاة.
اما ما ورد في حديث (اذا سالت فاسال الله و اذا استعنت فاستعن بالله) فهذا الحديث ليس فيه الدلالة على تحريم التوسل بل يحمل على ان الاولى بان يسال ويستعان به الله تعالى ويجوز الاستعانه بغير الله كرسولنا محمد عليه السلام مع اعتقادنا الجازم ان النفع والضر هو من الله سبحانه وتعالى وحمل الحديث على ذلك كقول الرسول بما روي (لا تصاحب الا مؤمنا و لا يأكل طعامك الا تقي ) فهذا الحديث ليس معناه عدم صحبة غير المؤمن واطعام الطعام فقط للتقي بل الاولى في الصحبه المؤمن والاطعام للتقي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم، فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شر استغفرت لكم" رواه البزار.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون".اهـ أورده الحافظ ابن حجر على أنه ثابت في الفتح وذلك لما التزمه أن ما يذكره من الأحاديث شرحا أو تتمة لحديث في متن البخاري فهو صحيح أو حسن ذكر ذلك في مقدمة الفتح.
روى الإمام مسلم في صحيحه كتاب الفضائل، باب من فضائل موسى عليه السلام قال: حدثنا هدّابُ بنُ خالد وشيبانُ بنُ فَرّوخٍ قالا: حدّثنا حماد بنُ سَلَمةَ عن ثابتٍ البُناني وسُليمان التميمي عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أتيتُ (وفي رواية هدّابٍ: مررتُ) على موسى ليلةَ أُسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يُصلي في قبره". اهـ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى علي عند قبري سمعته ومن صلى علي من بعيد أُعلمته". قال الحافظ في الفتح وسنده جيد.اهـ
ورواه البيهقي في حياة الأنبياء بلفظ من طريق الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى عليَّ عند قبري سمعته ومن صلى علي نائيا منه أُبلغته".
وقال الإمام أحمد بن زيني دحلان في كتابه الدرر السُّنية في الرد على الوهابية: اعلم رحمك الله أن زيارة قبر نبينا صلى الله عليه وسلم مشروعة مطلوبة بالكتاب والسنة وإجماع الأمة أما الكتاب فقوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً} دلت الآية على حث الأمة على المجيء إليه صلى الله عليه وسلم والاستغفار عنده واستغفاره لهم وهذا لا ينقطع بموته.اهـ
فإن قال قائل: إن هذا خاص بحياته صلى الله عليه وسلم، قلنا: هذا تخصيص ودعوى التخصيص تحتاج إلى دليل، والدليل قائم على خلاف ذلك، والذي يدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شر استغفرت الله لكم". هذا الحديث رواه البزار ورجاله رجال الصحيح كما قال الحافظ الهيثمي في مجمعه.
وقال الحافظ السيوطي في الخصائص الكبرى سنده صحيح وكذلك قال عنه الحافظ زين الدين العراقي إسناده جيد كما في طرح التثريب وكذلك ابنه ولي الدين.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من قال إذا خرج إلى المسجد: اللهم اني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا، فاني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة، خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك، فأسألك أن تنقذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له سبعون ألف ملك".
رواه ابن ماجة وأحمد والطبراني والبيهقي
أخرج البزار من حديث عبد الله بن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن لله ملائكة سياحين في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر فإذا أصاب أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد أعينوا عباد الله"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كثيرا ما تستدلّ الوهابية المشبهة الخارجة عن الحق لتحريم قراءة القرآن على موتى المسلمين، بقول الله تعالى “وأن ليس للإنسان إلا ما سعى”

 كثيرا ما تستدلّ الوهابية المشبهة الخارجة عن الحق لتحريم قراءة القرآن على موتى المسلمين، بقول الله تعالى “وأن ليس للإنسان إلا ما سعى” قال اب...