بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 13 ديسمبر 2018

معنى قوله تعالى { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِين ِ} (6) سورة الكافرون

معنى قوله تعالى { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِين ِ} (6) سورة الكافرون
فقد نزلَ بسورةِ الكافرونَ وسببُ نزولِ هذه السورةِ أنه جاء بعضٌ من الكفارِ إلى رسول الله فقالوا له يا محمد تَعبُدُ آلِهَتنا سنةً ونعبُدُ ربَّكَ سنةً فأنزل الله قوله{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}
معناه قل يا محمدُ لهؤلاء الكفار يا أيها الكافرون فقالها النبيُ لهم بِلا خوفٍ ولا جزعٍ
{ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ } أي أنا لا أعبدُ ما تعبدونَ مِن الأصنامِ والأوثان
{ وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ } أي وأنتم لا تعبدونَ اللهَ في الحالِ ولن تعبدوهُ فيما يُسْتَقبَلوهذا إخبارٌ من اللهِ بأنهم سيموتونَ على الكُفرِ أي هؤلاء الذين طلبوا من الرسولِ هذا الطَّلبْ
{وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ} هذا توكيدٌ يُفيدُ قَطْعَ أطماعِ الكفار بأن الرسولَ لنْ يعبُدَ إلا الله
{ وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ } وهذا توكيدٌ فيه تحقيقُ الإخبارِ بوفاتِهِم وهم كفار , ثم قال ربنا { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِين ِ} أي لكم دينُكم الباطلُ الذي يجبُ عليكم أن تتركوه وليَ دينيَ الحق الذي يجبُ عليكم أن تتّبعوهوليس معناها انه واجبٌ علينا أن نحتَرِمَ دين الكفار .والآخرة أمام الجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...