بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 20 ديسمبر 2018

معنى قوله تعالى : لقد خلقنا الإنسان في كبد

بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على نبيه الكريم
أما بعد :
قوله تعالى: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ} (4) سورة البلد
هذا جواب لقسم و لله أن يقسم بما يشاء من مخلوقاته لتعظيمها
و الإنسان هنا اسم جنس أي ادم عليه السلام و ما ولد قال البخاري في كبد في شدة
و قال ابن عباس في كبد أي في نصب و النصب التعب
و قال الحسن يكابد مصائب الدنيا و شدائد الآخرة
و قال القرطبي قا ل علمائنا أول ما يكابد قطع سرته ثم إذا قمطت قماطا و شد رباطا و يكابد الضيق و التعب ثم يكابد الارتضاعه ولو فاته لضاع ثم يكابد نبت أسنانه و تحرك لسانه ثم يكابد الفطام الذي هو اشد من اللطام
ثم يكابد الختان و الأوجاع و الأحزان ثم يكابد المعلم و صولته و المؤدب و سياسته و الأستاذ و هيبته ثم يكابد شغل التزويج و التعجيل فيه ثم يكابد شغل الأولاد و الخدم و الأجناد ثم يكابد شغل الدور و بناء القصور ثم يكابد الكبر و الهرم و ضعف الركبة و القدم في مصائب يكثر تعدادها و نوائب يطول إيرادها من صداع ألراس ووجع الأضراس و رمد العين و غم الدّين ووجع السن و الم الأذن و يكابد محنا في المال و النفس مثل الضرب و الحبس ولا يمضي عليه يوم إلا و يقاس فيه شدة و يكابد فيه مشقة
ثم الموت بعد ذلك كله ثم مسائلة الملك و ضغطة القبر و ظلمته ثم البعث و العرض على الله إلى أن يستقر به القرار إما في الجنة و إما في النار فلو كان الأمر إليه لما اختار هذه الشدائد و ذلك يدل على ان للإنسان خالق دبره و قضى عليه بهذه الأحوال فليمتثل أمره
الله يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...