بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 28 يوليو 2018

الأدلة المقومة لاعوجاجات المجسمة(11)

بيان حال الدارمي المجسم


أما استدلالهم على اعتقادهم الفاسد بالدارمي المجسم فهو يوضح عقيدتهم يقول الدارمي: (هذا دليل على أن الرجل إذا لم يعلم أن الله في السماء دون الأرض فليس بمؤمن). اهـ فهل هذه العقيدة التي جاء بها النبيّ عليه الصلاة والسلام؟ فأين في أحاديث النبيّ عليه الصلاة والسلام أن لم يعتقد أن الله في السماء فهو كافر؟ أليس هذا هو عين عقيدة النصارى؟ ألم يقل الله تبارك وتعالى:{ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ} ألم يقل تبارك وتعالى:{ يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ} ألم يقل النبي عليه الصلاة والسلام: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله .." الحديث.
وهو حديث متواتر فقد قال الحافظ السيوطي في الجامع الصغير ( رقم/ 1630) بعد أن ذكر هذا الحديث: (وهو متواتر). اهـ . وزاد المناوي في شرحه ( 2/189) فقال: (وهو متواتر لأنه رواه خمسة عشر صحابيا). اهـ

وقال المحدث الكتاني في نظم المتناثر من الحديث المتواتر (ص/29) ما نصه: (وفي شرح الإحياء ـ للمحدث الزبيدي ـ رواه ستة عشر من الصحابة كما قاله العراقي..) اهـ

فأين العقيدة التي ذكرتها من عقيدة النبيّ ليه الصلاة والسلام !!. فعلى مدعاك لا يكون الشخص مسلما ـ وإن تشهد ـ حتى يعتقد بان الله في السماء بذاته، وقد قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ج13 ص445 ما نصه: (ولو قال من ينسب إلى التجسيم من اليهود لا إله إلا الذي في السماء لم يكن مؤمناً). أ.هـ

ومن هو هذا الدارمي الذي يستدلون به؟ هذه نبذة مختصرة عن الدارمي المجسم وهو عثمان ابن سعيد الدارمي أبو سعيد المجسم، وهو غير الدارمي الإمام الشهور صاحب السنن، أما أبو سعيد الدارمي المجسم فلم يخرج له أحد من أصحاب الكتب الستة مع كونه متقدما. وله كتاب بالرد على بشر المريسي المبتدع - وقد قالوا - مبتدع رد على مبتدع – يقول فيه ص4 : (وكيف يهتدي بشر للتوحيد وهو لا يعرف مكان واحده). ويقول ص20 (لأن الحي القيوم يتحرك إذا شاء وينـزل ويرتفع إذا شاء، ويقبض ويبسط إذا شاء ويقوم ويجلس..). ويقول ص29 (ولو لم يكن لله يدان بـها خلق ءادم ومسه مسيساً كما ادعيت لم يجز أن يقال بيدك الخير). ويقول ص74 : (إن كرسيه وسع السماوات والأرض وانه يقعد عليه فما يفضل منه إلا قدر أربع أصابع). وكذبوا على النبيّ عليه الصلاة والسلام ونسبوا هذا الكفر إليه صلى الله عليه وسلم وحاشاه. ويقول الدارمي أيضاً ص85 (ولو شاء لاستقر على ظهر بعوضة) ووافقه ابن تيمية على هذه العقيدة الكفرية فقال في كتابه بيان تلبيس الجهمية ( 1/568) ما نصه: (ولو قد شاء لاستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته ولطف ربوبيته، فكيف على عرش عظيم أكبر من السماوات والأرض).اهـ فأنظر إلى هذا الكفر بالله عليك وكيف يُجوز هؤلاء استقرار الله على ظهر بعوضة، وهل هذا إلى دليل على أنهم رجعوا إلى عقيدة الجاهلية من عبادة الأوثان!!! نعوذ بالله من مثل هذا الكلام فضلا عن اعتقاده. ويقول الدارمي ص100 (من أنبأك أن رأس الجبل ليس بأقرب إلى الله من أسفله) أهـ . فلعلك أخذت من هنا وقلت: بأن كل شئ عالي فهو أعظم من السافل.

فانظروا إلى أقولكم وانظروا إلى قول الله عز وجل: {وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ} وإلى قول النبي عليه الصلاة والسلام: "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد". وأنتم تقولون: من كان في الطائرة أو على رأس الجبل فهو أقرب إلى الله وأعظم عند الله !!!

يتبع بإذان الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك

  حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك تأليف: أبي الفضل عبد الله محمد الصديقي الغماري تقديم الترك ليس بحجة في شرعنا … لا يقتضي منعًا ولا إيجابا فم...