الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد
فهذه رسالة أبين فيها صحة سند قول الإمام مالك حين سئل عن الاستواء والذي قال فيه الحافظ ابن حجر:وأخرج البيهقي بسند جيد عن عبد الله بن وهب فذكره. قال الإمام البيهقي في كتاب الأسماء والصفات :
(أخبرنا أبوعبد الله أخبرني أحمد بن محمد بن إسماعيل بن مهران ثنا أبي حدثنا أبو الربيع بن أخي رشدين بن سعد قال: سمعت عبد الله بن وهب يقول: كنا عند مالك بن أنس فدخل رجل فقال: يا أبا عبد الله: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) كيف استواؤه؟ قال: فأطرقمالك وأخذته الرحضاء ثم رفع رأسه فقال: الرحمن على العرش استوى كما وصف نفسه، ولايقال كيف وكيف عنه مرفوع، وأنت رجل سوء صاحب بدعة أخرجوه. قال: فأخرج الرجل)
أبو عبد الله الحافظ هو الحاكم صاحب المستدرك قال أبو يعلى القزويني: وهو ثقة واسع العلم, وقال السمعاني: كان من أهل الفضل والعلم والمعرفة والحفظ والفهم, وقال ابن خلكان: إمام أهل الحديث في عصره. الإرشاد في معرفة علوم الحديث / 852. الأنساب 2/370. وفيات الأعيان 4/ 280. أبو الحسن أحمد بن محمد بن إسماعيل بن مهران الإسماعيلي قال الذهبي: العدل. تاريخ الإسلام 7/735. أبو بكر محمد بن إسماعيل بن مهران الإسماعيلي وثقه الحاكم وابن حجر وغيرهما. لسان الميزان 6/575 أبو الربيع سليمان بن داود بن حماد بن سعد وثقه النسائي وابن حبان وابن حجر وغيرهم. تهذيب الكمال 11/409. الثقات 8/ 279. التقريب /251. عبد الله بن وهب وثقه ابن معين وأبو زرعة وابن حبان وغيرهم وهو من رجال الصحيحين. تهذيب الكمال 16/ 277. وقول الإمام مالك: { وكيف عنه مرفوع } أي ليس استواؤه على عرشه كيفا أي هيئة كاستواء المخلوقين من جلوس ونحوه. والله الموفق للصواب |
بحث هذه المدونة الإلكترونية
الثلاثاء، 28 أغسطس 2018
كفاية القنوع في ثبوت قول الإمام مالك وكيف عنه مرفوع.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك
حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك تأليف: أبي الفضل عبد الله محمد الصديقي الغماري تقديم الترك ليس بحجة في شرعنا … لا يقتضي منعًا ولا إيجابا فم...
-
إرشاد الأوَّاه الى تحريمِ لفظِ الجلالة ِ باسم ِ ءاه إرشاد الأوَّاه الى تحريمِ لفظِ الجلالة ِ باسم ِ ءاه تأليف أبي المكارم الشاذلي ...
-
الادلة على جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم اما ...
-
يقول المجسمة والعياذ بالله: إن من يتصف بأنه لا خارج العالم ولا داخله فهو معدوم، لأنه لا يتصور وجود شيء لا داخل العالم ولا خارجه .فمن حيث ال...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق