بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 31 أغسطس 2018

أسئلة وأجوبة ضرورية فيما يتعلق بالعقيدة والإيمان- 2

[ 36 ] ـ السؤال: تكلم عن عذاب القبر .
الجواب:
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد:
 قال تعالى : { النار ُ يُعرَضون عليها غدوّاً وعشياً ويوم تقوم الساعة أَدخلوا آل فرعون أشد العذاب } سورة غافر / 46.
وقال صلى الله عليه وسلم : (إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه إنه ليسمع قرع نعالهم إذا انصرفوا أتاه ملكان فيقعدانه فيقولان : ما كنت تقول في هذا الرجل محمد ؟ فأما المؤمن فيقول : أشهد أنه عبد الله ورسوله ، فيقال له : أنظر إلى مقعدك من النار أبدلك الله به مقعداً من الجنة ، فيراهما جميعاً ، وأما الكافر أو المنافق فيقول : لاأدري كنت أقول ما يقول الناس فيه ، فيقال لا دريت ولا تليت ، ثم يضرب بمطرقة من حديد بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين) . رواه البخاري ومسلم عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم .
[ 37 ] ـ السؤال: تكلم عن نعيم القبر .
الجواب:
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد:
يجب الإيمان بنعيم القبر فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك ومنه توسيع القبر سبعين ذراعاً في سبعين ذراعاً للمؤمن التقي ومن شاء الله له من غير الأتقياء كبعض الشهداء ممن نالوا الشهادة ولم يكونوا أتقياء ، وتنويره بنور يشبه نور القمر ليلة البدر ، وغير ذلك كشم رائحة الجنة ، قال صلى الله عليه وسلم :
(إذا قبر الميت أو الإنسان أتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما منكر ، وللآخر نكير فيقولان له : ما كنت تقول في هذا الرجل محمد ، فهو قائل ما كان يقول ، فإن كان مؤمناً قال : هو عبد الله ورسوله أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، فيقولان له إن كنا لنعلم أنك لتقول ذلك ، ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعاً في سبعين ذراعاً ، وينور له فيه ، فيقال له : نم فينام كنوم العروس الذي لا يوقظه إلا أحب أهله ، حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك) . رواه ابن حبان .
[ 38 ] ـ السؤال: تكلم عن سؤال الملكين منكر ونكير .
الجواب:
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد:
يجب الإيمان بسؤال الملكين منكر ونكير وهو يحصل للمؤمن والكافر من أمة الدعوة ، ثم المؤمن الكامل لا يلحقه فزع ولا انزعاج من سؤالهما لأن الله يثبت قلبه فلا يرتاع من منظرهما المخيف ، لأنهما كما جاء في الحديث أسودان أزرقان ، ويستثنى من السؤال الطفل والشهيد وكذلك الأنبياء ، والمراد بالطفل : من مات دون البلوغ ، وبالشهيد شهيد المعركة .
[ 39 ] ـ السؤال: تكلم عن البعث .
الجواب:
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد:
البعث هو خروج الموتى من القبور بعد إعادة الجسد الذي أكله التراب إن كان من الأجساد التي يأكلها التراب وهي أجساد غير الأنبياء وشهداء المعركة ، وكذلك بعض الأولياء لا يأكل التراب أجسادهم . قال تعالى : { وأنّ الساعة ءاتية ٌ لا ريب فيها وأنّ الله يبعث من في القبور } . سورة الحج / 7
[ 40 ] ـ السؤال: ما هو الحشر ؟
الجواب:
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد:
الحشر هو سوق من يخرج من القبور إلى الموقف، والناس في الحشر يكونون على ثلاثة أحوال ، فقسم منهم كاسون راكبون طاعمون وهم الأتقياء ، وقسم حفاة عراة وهم الفاسقون ، وقسم حفاة عراة يجرون على وجوههم وهم الكفار، فالإنس يحشرون وكذلك الجن والوحوش، قال تعالى : { واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون } سورة البقرة / 203 وقال تعالى : { ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عمياً وبكماً وصما ً } سورة الإسراء / 97 وقال تعالى : { وإذا الوحوش حشرت } سورة التكوير / 5.
[ 41 ] ـ السؤال: تكلم عن يوم القيامة .
الجواب:
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد:
القيامة أولها من خروج الناس من قبورهم إلى استقرار أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار، ومقدار القيامة خمسون ألف سنة مما نعد.
قال الله تعالى : { في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة } سورة المعارج / 4.
[ 42 ] ـ السؤال: تكلم عن الحساب .
الجواب:
بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد:
الحساب هو عرض أعمال العباد عليهم وتوقيفهم عليها بعد أخذهم كتبهم ، فأما المؤمن فيأخذ كتابه بيمينه ، وأما الكافر فيأخذ كتابه بشماله من وراء ظهره:  وهذا الكتاب هو الكتاب الذي كتبه الملكان رقيب وعتيد في الدنيا ، قال تعالى : { فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حساباً يسيراً وينقلبُ إلى أهله مسروراً وأما من أوتي كتابه وراء ظهره فسوف يدعو ثبوراً ويصلى سعيراً } سورة الإنشقاق 7 / 12.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...