بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 31 أغسطس 2018

أسئلة وأجوبة ضرورية فيما يتعلق بالعقيدة والإيمان- 1



[ 1 ] ـ السؤال: ما هو الفرض العيني من علم الدين ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

الفرض العيني من علم الدين هو القدر الذي يجب تعلمه من علم الإعتقاد ومن المسائل الفقهية ومن أحكام المعاملات لمن يتعاطاها وغيرها ، كمعرفة معاصي القلب والجوارح كاللسان وغيره ، ومعرفة الظاهر من أحكام الزكاة لمن تجب عليه ، والحج للمستطيع . قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ) رواه البيهقي.

[ 2 ] ـ السؤال: من هو المكلف الملزم بالدخول في دين الإسلام والعمل بشريعته ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

المكلف هو البالغ العاقل الذي بلغته دعوة الإسلام ، ويكون البلوغ بالنسبة للذكر بحصول أمر من اثنين : رؤية المني أو بلوغ خمس عشرة سنة قمرية ، وللأنثى بحصول أمر من ثلاثة : رؤية المني أو دم الحـيض أو بلوغ خمـس عـشرة سـنة قمرية ، فمن مات دون البلوغ فليس مكلفاً، ومـن اتصل جنونه من قبل البلوغ إلى ما بعده ومات وهو مجنون فليس مكلفاً ، ومن عاش بالغاً ولم يبلغه أصل الدعوة أي : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فليس مكلفاً.

قال تعالى : { وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً } سورة الإسراء.
وقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : (رفع القلم عن ثلاث : عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم وعن المجنون حتى يعقل) رواه الإمام أحمد.

[ 3 ] ـ السؤال: مامعنى قول المؤلف : والتزام ما لزم عليه من الأحكام ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

معناه أداء الواجبات واجتناب المحرمات ، فالعبد التقي هو الذي أدى الواجبات وتجنب المحرمات ، ومن مات على ذلك يدخل الجنة من غير سابق عذاب.

[ 4 ] ـ السؤال: بين أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى .
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى الإيمان بالله ورسوله قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : (أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله) رواه البخاري.
والإيمان شرط لقبول الأعمال الصالحة ، فمن لم يؤمن بالله ورسوله فلا ثواب له أبداً في الآخرة قال الله تعالى : { مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف } سورة إبراهيم.

[ 5 ] ـ السؤال: بين أفضلية علم التوحيد على غيره من العلوم .
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

علم التوحيد له شرف على غيره من العلوم لكونه متعلقاً بأشرف المعلومات ، وشرف العلم بشرف المعلوم ، فلما كان علم التوحيد يفيد معرفة الله على ما يليق به ، ومعرفة رسوله على ما يليق به ، وتنزيه الله عما لا يجوز عليه ، وتبرئة الأنبياء عمالا يليق بهم ، كان افضل من علم الأحكام . قال تعالى : { فاعلم أنه لا إله إلاّ الله واستغفر لذنبك } سورة محمد
وقال الإمام أبو حنيفة في كتابه الفقه الأبسط : إعلم أن الفقه في الدين أفضل من الفقه بالأحكام . اهـ

[ 6 ] ـ السؤال: هل يشترط للدخول في دين الإسلام لفظ : أشهدأن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

لا يشترط هذا اللفظ بعينه ، بل لو قال لفظاً يعطي معناه كأن قال : لا إله إلا الله أو : لاربَّ إلآ الله محمد نبي الله كفى للدخول في الإسلام ، ولكن لفظ أشهد أفضل من غيره ، لأن معناها اللغوي يتضمن العلم والإعتقاد والإعتراف ، ففيها من تأكيد المعنى ما ليس في غيرها.

[ 7 ] ـ السؤال: اذكر الدليل على وجود الله .
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

الله موجود لا شكَّ في وجوده ، قال تعالى : { أفي الله شك } سورة إبراهيم . أي لا شكَّ في وجوده ، وهذا العالم دليل على وجود الله تبارك وتعالى ، لأنه لا يصح ُّ في العقل وجود فعل ما من غير فاعل ، كما لا يصح وجود نسخ وكتابة من غير ناسخ وكاتب ، فهذا العالم لا بدَّ له من خالق من باب أولى وهوالله تعالى.
والله موجود لا يشبه الموجودات ، موجود بلا كيف ولا مكان ، قال الإمام أحمد الرفاعي رضي الله عنه : غاية المعرفة يالله الإيقان بوجوده تعالى بلا كيف ولا مكان.

[ 8 ] ـ السؤال: مامعنى أشهد أن لاإله إلا الله إجمالاً ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

معنى أشهد ان لا إله إلا الله إجمالاً : أعترف بلساني وأعتقد بقلبي أن لامعبود بحق إلا الله ، أي لا أحد يستحق أن يُتذلل له نهاية التذلل إلا الله ، وهذه هي العبادة التي من صرفها لغير الله تعالى صار مشركاً ، وليس معناها مجرد النداء أو الإستعانة أو الإستغاثة كما زعم بعض الناس.

قال الإمام تقي الدين السبكي : العبادة أقصى غاية الخشوع والخضوع.

[ 9 ] ـ السؤال: ما معنى الواحد إذا أطلق على الله ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

معنى الـواحد أنَّ الله لا شريك له في الألوهـيـة ولا معبود بحـقًٍّ ســــواه ، قال الله تعالــى : { وَإِلهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ } سورة البقرة.

وقال الإمام أبو حنيفة في الفقه الأكبر : والله واحد لا من طريق العدد ولكن من طريق أنه لاشريك له.

[10 ] ـ السؤال: ما معنى الأحد ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

قال بعض العلماء هو بمعنى الواحد ، وقال بعضهم : الأحد هو الذي لا يقبل الإ نقسام ، أي ليس جسماً لأن الجسم يقبل الإنقسام عقلاً ، والله ليس جسماً . قال تعالى : { قلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } سورة الإخلاص ، وقال تعالى في ذمِّ الكفار : { وَجَعَلُواْ لَهُ مِنْ عِبَادِه ِجُزْءاً } سورة الزخرف ، وقال الإمام أبو الحسن الأشعري في كتاب النوادر : من اعتقد أنَّ الله جسم فهو غير عارف بربه وإنه كافر به.

[ 11 ] ـ السؤال: ما معنى الأول والقديم إذا أطلقا على الله ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

معنى الأول الذي لا ابتداء لوجوده فهو وحده الأول بهذا المعنى ، قال تعالى { هُوَ اْلأَوََّلُ وَاْلآخِرُ } سورة الحد يد ، وبمعناه القديم إذا أُطلق على الله تعالى ، واجتمعت الأمة على جواز إطلاق القديم على الله ، قال ذلك الزبيدي في شرح إحياء علوم الدين.

[ 12 ] ـ السؤال: ما معنى الحي في حقِّ الله ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

معنى الحي في حقِّ الله تعالى أنه موصوف بحياة أزلية أبدية ليست بروح ولحم ودم ، قال تعالى : { اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ اْلحَيُّ اْلقَيُّومُ } سورة البقرة ، وقال تعالى : { َوَتوَكَّلْ عَلَى اْلَحيِّ الَّذِي لاَ يَمُوتُ } سورة الفرقان .

[ 13 ] ـ السؤال: ما معنى القيوم في حق الله ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

قال بعض العلماء : القيوم هو الدائم الذي لا يزول ، وقال بعضهم : القيوم أي القائم بنفسه الذي لا يحتاج إلى غيره.

[ 14 ] ـ السؤال: ما معنى الدائم في حق الله ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

معنى الدائم الذي لا يلحقه فناء ، والفناء مستحيل عقلاً في حقّ الله ، فلا دائم بهذا المعنى إلاّ الله ، ولا شريك لله تعالى في الدّ يمومية لأن الله دائم بذاته لا شيء غيره أوجب له ذلك ، وأما ديمومية غيره كالجنة والنار فهي ليست ذاتية بل هما شاء الله لهما البقاء.

[ 15 ] ـ السؤال: ما معنى الخالق ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

معنى الخالق أي الذي أبدع وكوَّن جميع الحادثات ، أي أبرزها من العدم إلى الوجود ، فلا خلق بهذا المعنى إلاّ لله ، قال الله تعالى : { هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اْللهِ } سورة فاطر ، أي لا خالق إلاّ الله.

[ 16 ] ـ السؤال: ما معنى الرازق في حقِّ الله ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

معنى الرازق الذي يوصل الأرزاق إلى عباده ، والرزق هو ما ينفع ولو كان محرماً ، قال الله تعالى : { وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها } سورة هود.

[ 17 ] ـ السؤال: ما معنى العالم في حق الله ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

معنى العالم أن الله موصوف بعلم أزلي أبدي لا يتغير، فهو عالم بكل شيء قبل حصوله، قال الله تعالى : { وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلاّ هوَ ويعلم ما في البرِّ والبحر وما تسْقُطُ من ورقةٍ إلاّ يعلمها ولا حبَّةٍ في ظلمات الأرض ولا رطْبٍ ولا يابسٍ إلاّ في كتابٍ مبين } سورة الأنعام.

[ 18 ] ـ السؤال: ما معنى القدير في حق الله ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، معنى القدير المتَّصف بالقدرة ، وهي صفة أزلية أبدية يؤثر الله بها في الممكنات أي في كلِّ ما يجوز في العقل وجوده وعدمه ، فقدرة الله لا تتعلق بالواجب الوجود ولا بالمستحيل الوجود ، قال تعالى : { ويعلم ما في السموات وما فـي الأرض والله عـلى كلّ شيء قديـر } سورة ءال عمران / 29.

[ 19 ] ـ السؤال: بيّن أقسام الحكم العقلي .
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

الحكم العـقلي ينقسم إلى ثلاثة : الوجوب والإستحالة والجواز.
الواجب العـقلي : ما لا يُتصوّر في العـقل عـدمه ، وهو الله تعالى وصفاته.
والمستحيل العـقلي : ما لا يتصور في العـقل وجوده ، كوجود الشَّريك لله.
والجائز العـقلي : ما يتصور في العـقل وجوده تارة وعـدمه تارة أخرى كسائر المخلوقات.

[ 20 ] ـ السؤال: ما معنى أنّ الله فعّال لما يريد ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

معنى الفعّال لما يريد أنّ الله قادر على تكوين ما سبقت به إرادته ، لا يعجزه عن ذلك شيء ، ولا يمانعه أحد ، ولا يحتاج إلى استعانة بغيره . قال الله تعالى : { ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكنّ الله يفعل ما يريد } سورة البقرة / 253 . وقال تعالى : { إنّ ربّك فعّال لما يريد } سورة هود / 107.

[ 21 ] ـ السؤال: أعْطِ شرحاً موجزاً لكلمة : ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن .
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

معناها أنّ كلّ ما أراد الله وجوده لا بدّ أن يوجد في الوقت الذي شاء الله وجوده فيه ، سواء في ذلك الخير والشر والطاعة والمعـصية والكفر والإيمان ، وما لم يرد الله وجوده لا يدخل في الوجود ، فلا يوجد ولا يكون.
ومشيئة الله أزلية أبدية لاتتغير ، وهذا اللفظ مأخوذ عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ، روى ذلك أبو داود في سننه أنه صلَّى الله عليه وسلَّم علّم بعض بناته : ( ما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن ) والمشيئة هي : تخصيص الممكن ببعض ما يجوز عليه دون بعض.

[ 22 ] ـ السؤال: ما معنى : لا حول ولا قوة إلاّ بالله ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

معنى لا حول ولا قوة إلاّ بالله : لا حول عن معصية الله إلاّ بعصمة الله ولا قوة على طاعة الله إلاّ بعون الله ، جاء تفسيرها في حديث رواه أبو يعلى بإسناد حسن عن ابن مسعود عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ، وقد ثبت أنّه صلَّى الله عليه وسلَّم رغَّب فيه.

[ 23 ] ـ السؤال: الله تعالى موصوف بكلّ كمال يليق به ، لماذا قُيّدت كلمة -كمال- بعبارة يليق به ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، إنما قيدت هذه العبارة بلفظ يليق به لأنّ الكمال إما أن يكون كمالاً في حقّ الله وفي حقّ غيره كالعلم ، وإما أن يكون كمالاً في حقّ غيره وليس كمالاً في حقّه كالوصف برجاحة العقل ، وقد يكون الوصف مدحاً لله تعالى وذماً في حقّ الإنسان وذلك كالوصف بالجبّار هو مدح في حقّ الله وذمٌّ في حقّ الإنسان ، ومعنى الجبار إذا أُطلق على الله الذي لا تناله الأيدي ولا يقع في ملكه غير ما أراد.

[ 24 ] ـ السؤال: تكلّم عن تنزيه الله عن النَّقائص .
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

الله تعالى متصف بكل كمال في حقه ، وهو منزه عن كل نقص أي ما لا يليق به تعالى كالجهل والعجز والمكان والحيّز واللون والحد ، قال الإمام ابو جعفر الطحاوي المتوفى سنة 322هـ : -تعالى – الله – عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات ، لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات- ، ومعناه لا يجوز على الله أن يكون محدوداً ، فإذاً هو منزه عن أن يكون جالساً لأن المتصف بالجلوس لا بد أن يكون محدوداً قال الإمام علي رضي الله عنه : -إن الله خلق العرش إظهاراً لقدرته ولم يتخذه مكاناً لذاته- . ذكره الإمام أبو منصور البغدادي في كتاب الفرق بين الفرق بعد أن نقل الإجماع على تنـزيه الله عن المكان والحد.

[ 25 ] ـ السؤال: ما معنى قوله تعالى : { ليس كمثله شىء } سورة الشورى / 11 ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

معناه أن الله لا يشبه شيئاً من اللطائف والكثائف والعلويات والسفليات ، قال تعالى : { ولم يكن له كُفُواً أحد } سورة الإخلاص ، أي لا نظير لله بوجه من الوجوه ، قال الإمام ذو النون المصري والإمام أحمد رحمهما الله : -مهما تصوّرت ببالك فالله بخلاف ذلك- ، وقال الإمام أبو جعفر الطحاوي في عقيدته : -ومن وصف الله بمعنىً من معاني البشر فقد كفر -.

[ 26 ] ـ السؤال: تكلم عن صفتي السمع والبصر لله تعالى .
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

قال الله تعالى : { ليس كمثله شىء وهو السميع البصير } سورة الشورى . فالله تعالى وصف نفسه بأنه ليس كمثله شيء وأنه سميع بصير ، نفى أولاً أن يكون مشابهاً للحوادث بوجه من الوجوه ، ثم وصف نفسه بأنه سميع بصير ، فهذا يدل على أن سمع الله لا يشبه سمع المخلوقات وبصره لا يشبه بصر المخلوقات ، وكذلك سائر صفات الله لا تشبه صفات خلقه ، فالله تعالى يسمع كل المسموعات من غير حاجة إلى أذن أو آلة أخرى ، وهو سبحانه يرى كلّ المبصَرات من غير حاجة إلى حدقة ولا إلى شعاع ضوء.

[ 27 ] السؤال: تكلم عن قول المؤلف : فهو القديم وما سواه حادث وهو الخالق وما سواه مخلوق الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

يجب الإعتقاد أن الله وحده القديم الذي لا ابتداء لوجوده وأن كل ما سواه حادث ، فكل حادث دخل في الوجود من الأعيان والأعمال من الذرة إلى العرش ومن كل حركة للعباد وسكون والنوايا والخواطر هو بخلق الله لم يخلقه احد سوى الله ، لا طبيعة ولا علة ، بل دخوله في الوجود بمشيئة الله وقدرته بتقديره وعلمه الأزلي لقوله تعالى : { وخلق كل شىء } سورة الفرقان . قال الإمام النسفي : فإذا ضرب إنسان زجاجاً بحجر فكسره فالضرب والكسر والإنكسار بخلق الله تعالى .

[ 28 ] السؤال: تكلم عن صفة الكلام لله تعالى .
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه في كتابه الفقه الأبسط : ويتكلم لا ككلامنا ، نحن نتكلم بالآلات من المخارج والحروف والله متكلم بلا آلة ولا حرف.
فالله تعالى متكلم بكلام لا يشبه كلامنا ، ليس لكلامه ابتداء وليس له انتهاء لا يطرأ عليه سكوت أو تقطع لأنه ليس حرفاً ولا صوتاً ، وإنما هو صفة له تعالى لا يشبه كلام المخلوقين . قال الله تعالى : { وكلّم الله موسى تكليماً } سورة النساء / 164.

[ 29 ] ـ السؤال: تكلم عن قول المؤلف : لأنه سبحانه مباين لجميع المخلوقات في الذات والصفات والأفعال .
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

الله تعالى مباين أي غير مشابه لجميع المخلوقات في الذات أي ذاته لا يشبه ذوات المخلوقات ، والصفات أي صفاته لا تشبه صفات المخلوقات ، والأفعال أي أفعاله لا تشبه أفعال المخلوقات لأن فعل الله تعالى أزلي أبدي والمفعول حادث ، قال الله تعالى : { ولله المثل الأعلى } سورة النحل / 60 ، أي الوصف الذي لايشبه وصف غيره، وقال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه والبخاري رحمهما الله تعالى : فعله تعالى صفة له في الأزل والمفعول حادث.

[ 30 ] ـ السؤال: ما معنى قول المؤلف عن الله : سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون علواً كبيراً ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

معنى سبحانه تنزيهاً ، أي تنزيه الله تعالى ، ومعنى تعالى : تنـزّه ، وهو تبارك وتعالى متعال أي متنـزه عما يقول الظالمون أي الكافرون ، لأن الكفر هو أعلى الظلم وأكبره وأشده ، قال تعالى : { والكافرون هم الظالمون } سورة البقرة / 254.

[ 31 ] ـ السؤال: قال العلماء بوجوب معرفة ثلاث عشرة صفة لله تعالى ، ما هي هذه الصفات ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

يجب وجوباً عينياً معرفة ثلاث عشرة صفة لله تعالى تكرر ذكرها في القرآن إما لفظاً وإما معنى كثيراً وهي :
1_ الوجود
2_ الوحدانية
3_ القدم أي الأزلية
4_ البقاء
5_ قيامه بنفسه
6_ القدرة
7_ الإرادة
8_ العلم
9_ السمع
10_ البصر
11_ الحياة
12_ الكلام
13_ تنـزهه عن المشابهة للحادث .

[ 32 ] ـ السؤال: تكلم عن أزلية صفات الله تعالى .
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

لما ثبتت الأزلية لذات الله تعالى وجب أن تكون صفاته أزلية ، لأن من كانت صفاته حادثة فذاته لا بد أن يكون حادثاً.

قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه في الفقه الأبسط : فصفاته غير مخلوقة ولا محدثة ، والتغير والإختلاف في الأحوال يحدث في المخلوقين ، ومن قال إنها محدثة أو مخلوقة أو توقف فيها أو شك فيها فهو كافر.

[ 33 ] ـ السؤال: ما معنى شهادة أن محمداً رسول الله ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

ومعنى شهادة أن محمداً رسول الله : أعترف بلساني وأذعن بقلبي أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم مرسل من عند الله إلى كافة العالمين من إنس وجن ، صادق في كل ما يبلغه عن الله تعالى ليؤمنوا بشريعته ويتبعوه ، قال الله تعالى : { تبارك الذي نزّل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً } سورة الفرقان / 1.

[ 34 ] ـ السؤال: أذكر بعض نسب النبي ومن أي قبيلة هو ؟ وأين ولد وأين مات ودفن ؟
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد،

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي صلى الله عليه وسلم ، ولد بمكة في شهر ربيع الأول في عام الفيل ، ونزل عليه الوحي بالنبوة وهو فيها وكان عمره أربعين سنة ، وهاجر إلى المدينة بعد نزول الوحي بثلاث عشرة سنة ، ومكث فيها عشر سنين ، توفي بعدها صلى الله عليه وسلم ودفن في المدينة المنورة في حجرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، أي دفن حيث مات صلى الله عليه وسلم.

[ 35 ] ـ السؤال: إشرح قول المؤلف في معنى الشهادة الثانية : ويتضمن ذلك أنه صادق في جميع ما أخبر به وبلغه عن الله تعالى .
الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، يجب الإعتقاد أن النبي صلى الله عليه وسلم صادق في جميع ما أخبر به عن الله تعالى سواء كان من أخبار الأمم والأنبياء وبدء الخلق أو مما أخبر به مما يحدث في هذه الدنيا وفي الآخرة أو من التحليل أو التحريم لبعض أفعال وأقوال العباد ، قال الله تعالى : { وما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحيٌ يوحى } سورة النجم / 3 _ 4.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك

  حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك تأليف: أبي الفضل عبد الله محمد الصديقي الغماري تقديم الترك ليس بحجة في شرعنا … لا يقتضي منعًا ولا إيجابا فم...