بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 26 أغسطس 2018

الأشاعرة أئمة أهل السنة 3


الأشاعرة أئمة أهل السنة 3

 
وبعد فإن ما ذكره علماء أهل الحق من معاصري الإمام الأشعري ومن جاء بعدهم في مدح طريقته وصحة اعتقاده ليثبت بما لا يدع مجالا للشك أن أبا الحسن الأشعري إمام أهل السنة الجماعة وأن ما يدعيه المجسمة والمشبهة ونفاة التوسل بشأنه ما هو إلا محض افتراء يرمون من وراءه إلى نشر عقائدهم الفاسدة وهي التشبيه والتجسيم . ومن رام مزيد الاطلاع على سيرة إمامنا أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه فنحيله إلى حيث أحال الإمام تاج الدين السبكي في " طبقات الشافعية " المستزيدين من أخبار الأشعري ، ونعني بذلك كتاب " تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري " للإمام ابن عساكر الدمشقي . هذا ، وبالله التوفيق . .

1 المعتزلة : هم القدرية الذين يقولون " لا قدر " ويعتقدون أن الله تعالى خالق الخير دون الشر وأن العبد خالق لأعماله وأن المعصية تقع من العبد رغما عن إرادة الله .
2 الحشوية : وهم القائلون بالجهة والمكان لله حيث من عقائدهم التشبيه والتجسيم .
1   جهم بن صفوان هو رأس الجهمية  وإليه نسبوا ، وهم ينفون الكسب عن العبد فيجعلونه كالريشة في مهب الريح .
1   الفلاسفة : مثل أرسطو وأفلاطون والفارابي ونحوهم ، وهم القائلون بقدم العالم وأزليته ، والإمام الغزالي رد مستفيضا عليه .
2  الطبائعيون : وهم القائلون بأن الطبيعة على زعمهم – هي الخالق .
3   البراهمة : وهم طائفة يكثر وجودها في الهند ، هم من منكري النبوة .
4  المجوس : عبدة النار ، وهم القائلون بخالقين ، فيزعمون أن النور خالق الخير وأن الظلمة تخلق الشر وهم فرق : منهم المانوية والديصانية والمزدكية .

ملخص لهذا المقال:
·         الأشاعرة هم أئمة أهل السنة
·         منهم البيهقي النووي وابن حجر العسقلاني وصلاح الدين الأيوبي
·         أبو الحسن الأشعري كان إمام أهل السنة
·         الأشاعرة، لخصوا عقيدة الرسول والصحابة
·         أغلب أهل السنة والجماعة هم أشاعرة يعني يتبعون طريقة الإمام أبي الحسن الأشعري في نصرة هذا المذهب.
والحمد لله أوَّلا وءاخرًا، وصلى الله على سيدنا محمد الأمين، وءاله الطاهرين، وصحابته الطيبين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك

  حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك تأليف: أبي الفضل عبد الله محمد الصديقي الغماري تقديم الترك ليس بحجة في شرعنا … لا يقتضي منعًا ولا إيجابا فم...