بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 6 أغسطس 2018

بيان حقيقة صلاة الرسول على عبد الله بن ابيّ بن سلول

بيان حقيقة صلاة الرسول على عبد الله بن ابيّ بن سلول
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين 

اما بعد فان ما ذكره بعض المفسرين من ان رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على عبد الله بن ابي بن سلول وهو يعتقد انه مات على كفره كفر وضلال وظنهم ان هذا هو معنى تلك الايات في سورة براءة هذا قول فاحشٌ وضلالُ مبين .

وانما معنى الايه والذي يصح ان تفسر به ان الرسول عليه الصلاة والسلام صلى عليه لانه حسَّن الظن به انه مات على صحيح الاعتقاد ولم يكن اعلمه الله تعالى بموته على الكفر , 

لان قول الله تعالى : " انَّهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون " ( سورة براءة ايه 84) 


قال القاضي ابو محمد بن عطيه الاندلسي " وصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم لموضع اظهاره الايمان ,ومحال ان يصلي عليه وهو يتحقق كفره "

وقال القرطبي : " قال بعض العلماء : انما صلى النبي على عبد الله بن ابيّ بناء على الظاهر من لفظ اسلامه " وأقره .

وقال الحافظ بن الجوزي في" زاد المسير" انه استغفر لقوم منهم _ اي من المنافقين _ على ظاهر اسلامهم من غير ان يتحقق خروجهم عن الاسلام ولا يجوز ان يقال عَلِمَ كفرهم ثم استغفر .

ومثل ذلك ذكر الرازي والخازن وابو حيان الاندلسي وغيرهم . 

وكيف يصح ان يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم على كافر وهو يعتقده كافرا وهل هذا الا تلاعب في الدين . 

وقال النووي في شرح التهذيب : " اجمع المسلمون على تحريم الصلاة على المحدِث " اي حدثا اكبر او اصغر " واجمعوا على انها لاتصح منه سواء كان عالما بحدثه او جاهلا او ناسيا لكنه ان صلى جاهلا او ناسيا فلا اثم عليه .

وان كان عالما بالحدث فقد ارتكب معصيه عظيمه ولا يكفر عندنا بذلك الا ان يستحله , وقال ابو حنيفه يكفر لاستهزائه , قاله في الجزء الثاني في الصحيفه السابعه والستين . 

وقال بن عابدين في الحاشيه عند الكلام عن الدعاء بالمغفره للكفار بعد موتهم " فالدعاء به كفر لعدم جوازه عقلا ولا شرعا لتكذيبه النصوص القطعيه بخلاف الدعاء للمؤمنين " ذكره في الجزء الاول في الصحيفه الرابعه والثمانين بعد الثلاثمائه .فكيف بعد هذا يظن برسول الله صلى الله عليه وسلم انه صلى على عبد الله بن ابيّوهو يعتقد انه كافر ؟؟ وكيف وقد انعقد الاجماع على ان الانبياء معصومون من الكبائر وانما الخلاف في وقوع الصغائر منهم .

من هنا يعلم انه يجب التحذير من هذه المساله التي انتشرت بين العوام بان النبي عليه السلام صلى على عبدالله بن ابي وهو يعلم بكفره ويقولون بان هذه خصوصيه للرسول وهذا كلام مخالف للشرع 

والحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كثيرا ما تستدلّ الوهابية المشبهة الخارجة عن الحق لتحريم قراءة القرآن على موتى المسلمين، بقول الله تعالى “وأن ليس للإنسان إلا ما سعى”

 كثيرا ما تستدلّ الوهابية المشبهة الخارجة عن الحق لتحريم قراءة القرآن على موتى المسلمين، بقول الله تعالى “وأن ليس للإنسان إلا ما سعى” قال اب...