بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 23 أغسطس 2018

الالتزام بالأوامر الالهية سبيل النجاة و الفوز في الآخرة



الالتزام بالأوامر الالهية سبيل النجاة و الفوز في الآخرة
بسم الله الرحمن الرحيم 

و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .. و بعد ..قال الله تعالى : " و من يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه " سورة الطلاق و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها و حد حدودا فلا تعتدوها و حرم أشياء فلا تنتهكوها و سكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها " رواه الدارقطني و غيره .اعلموا أخوة الإسلام أن التقوى لها أركان : أولها الإيمان بالله و رسوله ، و ثانيها أداء الواجبات و ثالثها اجتناب المحرمات.. 

فينبغي على كل مكلف أن يعتني بهذه الضروريات و سبيله إلى ذلك طلب العلم الشرعي لا بمجرد التفكير و الذكر و لا بمجرد الانتساب إلى شيخ عالم أو صوفي زاهد .

هذه الأركان الثلاثة مقدمة على النوافل و الذكر اللساني القلبي، و لا يشترط للتقوى بلوغ درجة معرفة القراءة و الكتابة ، فكثير من الصحابة كانوا أميين كما في قوله تعالى :" هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم ءاياته و يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة " . سورة الجمعة .فمع كونهم أميين بعث الله فيهم نبيه محمدا الأمي ليعلمهم الكتاب و الحكمة، و تعليم الرسول صلى الله عليه و سلم لهم هو السبيل الوحيد لتفقههم في الدين لأن الوحي لا ينزل على غير الأنبياء . و أما من اعتمد على مجرد المطالعة في الكتب من غير أن يحصل القدر الضروري بالتلقي من العلماء فقد عرض نفسه للخطر . 

و لسنا أفضل من صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم فنخالفهم في أسلوب التعلم فنعتمد على مجرد المطالعة، و قد قال فيهم رسول الله صلى الله عليه و سلم " خير القرون قرني ثم الذي يلونهم ثم الذين يلونهم " رواه البخاريالمثل الصالح و القدوة الحسنة :كان سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنه ، و هو ابن عم النبي يتلقى من الرسول علم الدين مشافهة ما كتب الله له و قد دعا له الرسول بأن يعطيه الله فهم القرءان و الحديث و اعتنى به لما رأى فيه من النجابة و الاقبال التام على تعلم الدين، و كان من شدة حرصه رضي الله عنه يبيت في بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم حين يكون الرسول صلى الله عليه و سلم في بيت زوجته ميمونة خالة سيدنا عبد الله بن عباس و ذلك ليعلم ما يفعل الرسول في الليل من أمور العبادة و ما يقول . و بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم لم يقل: أنا يكفيني أني كنت حضرت مجالس كثيرة للرسول و لغتي لغة القرءان التي أنزل بها بل كان يذهب إلى هذا و إلى هذا من أصحاب رسول الله الذين هم أكبر سنا منه و أكثر ملازمة للرسول صلى الله عليه و سلم كزيد بن ثابت رضي الله عنه فقد ثبت بالاسناد الصحيح أن سيدنا عبد الله بن عباس ذهب إلى بيت سيدنا زيد بن ثابت فأخذ بركاب دابته احتراما و إجلالا فقابل سيدنا زيد هذا الاكرام بتقبيل يد عبد الله بن عباس و كلاهما من أهل الورع و الفضل، رواه الحافظ بن حجر في " تمييز الصحابة " و البيهقي في كتاب " الآداب" و في جزء أبي بكر بن المقرى في إثبات تقبيل اليد . 

و أما ما يزعمه البعض من أن تقبيل أيدي العلماء من أهل الورع و الفضل هو من ءاثار الوثنية فهو مردود فقد اتفق علماء الحديث على أن ما استدلوا به ساقط الاسناد لا يحتج به و لا يعمل به و هو أن رجلا أخذ بيد رسول الله ليقبلها فاجتذبها رسول اللهأقسام الفرائض :و اعلم أخي المسلم أن الفرائض تشتمل على: 1- الفرض العملي الذي يتعلق بالبدن كالصلاة . 

2- و الفرض الاعتقادي الذي يتعلق بالقلب و هو العلم المتعلق بمعرفة الله و رسوله و الايمان بالبعث و الحشر و الثواب و العقاب في الآخرة و الجنة و النار و نحو ذلك .

و ما يتعلق بأعمال القلوب من إخلاص النية لله تعالى من الرياء و تصفيته من الحقد و الحسد و سوء الظن بعباد الله تعالى و نحوه . و أما نوافل الأعمال من العبادات كرواتب الصلوات 

( كسنة العصر مثلا) أو صيام التطوع في غير شهر رمضان فإن من أتى بها فله أجر جزيل عند الله و يزيده ذلك قربا إلى الله و من لم يأت بها فليس عليه عقاب في الآخرة و لسنا أفضل من السلف الصالح فمن أراد النجاة فليبادر إلى تعلم الفرائض و ليحرص أولا على تعلم الضروريات التي لا بد منها لصحة العمل و من كان تاركا للصلاة لا يؤديها فليتلعم ضروريات الصلاة و ليبدأ بالصلاة من غير أن يفوته فرض واحد لأن من يفوت صلاة عن وقتها إلى أن يدخل وقت الصلاة التي بعدها لغير عذر شرعي فعذابه عند الله شديد
لقوله تعالى " فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون " سورة الماعون الحرام و ما حرمه الله و الحلال و ما أحله الله و أما قول الرسول صلى الله عليه و سلم:" و سكت ( يعني الله ) عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها " أي أن ما لم يذكره الله في القرآن و لا أوحى به إلى نبيه ليبلغه أمته فقد عفا الله عنه ، أي أن الله لم يذكر ذلك في كتابه و لا أوحى به إلى نبيه ليبلغكم إياه رحمة لكم غير نسيان، لأن النسيان الذي هو الذهول مستحيل على الله أي لا يجوز في حقه، فما لم يفرضه الله فليس بفرض و ما لم يحرمه فليس بحرام و ليس للانسان أن يقول عن شيء إنه حرام أو حلال دون مستند شرعي.



أخي المسلم ما أجمل السير على طريق الصحابة الأبرار و الاقتداء بأفعالهم الحميدة و ما أجمل أن نطبق تعاليم النبي صلى الله عليه و سلم فنتعلم الحلال و الحرام و نطبق ذلك على أنفسنا فنكون من الناجين بإذن الله اللهم أجرنا من النار وأجر والدينا ومشايخنا ونجنا من الغم الذي نحن فيه وفرج الكرب عنا





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كثيرا ما تستدلّ الوهابية المشبهة الخارجة عن الحق لتحريم قراءة القرآن على موتى المسلمين، بقول الله تعالى “وأن ليس للإنسان إلا ما سعى”

 كثيرا ما تستدلّ الوهابية المشبهة الخارجة عن الحق لتحريم قراءة القرآن على موتى المسلمين، بقول الله تعالى “وأن ليس للإنسان إلا ما سعى” قال اب...