كتاب الباز الأشهب المنقض على مخالفي المذهب لابن الجوزي (7)
الحديث الخامس عشر
روى القاضي أبو يعلى: عن عبد الله بن عمر موقوفاً أنه قال: لما خلق الله الملائكة من نور الذراعين والصدر.
قلت: وقد أثبت به القاضي ذاراعين وصدراً لله عز وجل.. وقال: ليس بجوراح، وهذا قبيح، لأنه حديث ليس بمرفوع ولا يصح، وهل يجوز ان يخلق مخلوق من ذات الله القديم..؟ هذا أقبح مما ادعاه النصار..؟؟
الحديث السادس عشر
روى البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ان الله يدني عبده المؤمن، فيضع عليه كنفه ويقول: أتعرف ذنب كذا).
قال العلماء: يدينه من رحمته ولطفه. وقال ابن الأنباري وكنفه: حياطته وستره، يقال: قد كنف فلان فلاناً: إذا أحاطه وستره، وكل شيء ستر شيئاً فقد كنفه، ويقال للترس كنيف لأنه يستر صاحبه، قال القاضي: يدينه من ذاته، وهذا قول من لم يعرف الله عز وجل، ولا يعلم أنه لا يجوز عليه الدنو الذي هو مساحة. وكذلك قوله: أنه ليدنو به يوم عرفة: أي يقرب بلطفه وعفوه.
الحديث السابع عشر
روى مسلم في افراده من حديث معاوية بن الحكم قال: (كانت لي جارية ترعى غنماً لي، فانطلقت ذات يوم، فإذا الذئب قد ذهب بشاة، وأنا من بني آدم آسف كما يأسفون فصككتها صكة، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعظم ذلك علي. فقلت: ألا أعتقها..؟ قال: ائتي بها.
فأتيته بها، فقال لها: أين الله..؟ قالت: في السماء.
قال: من أنا: قالت: أنت رسول الله.
قال: أعتقها فإنها مؤمنة.
قلت: قد ثبت عند العلماء أن الله تعالى لا يحويه السماء والأرض ولا تضمه الأقطار، وإنما عرف بإشارتها تعظيم الخالق عندها.
الحديث الثامن عشر
رواه أبو رزين العقيلي قال: قلت يا رسول الله: أين كان ربنا قبل أن يخلق الخلق..؟ قال: كان في عماء ما تحته هواء، وما فوقه هواء، ثم خلق عرشه على الماء.
قلت: هذا حديث تفرد به علي بن عطاء عن وكيع بن عدس (حدس)، وليس لوكيع راو غير يعلى والعماء السحاب.
اعلم أن الفوق والتحت يرجعان إلى السحاب لا إلى الله تعالى، وفي معنى فوق، فالمعنى: كان فوق السحاب بالتدبير والقهر، ولما كان القوم يأنسون بالمخلوقات، سألوا عنها، والسحاب من جملة خلقه، ولو سئل عما قبل السحاب، لأخبر ان الله تعالى كان ولا شيء معه، كذلك روى عن عمران بن حصين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كان الله ولا شيء معه). وقال أبو الحسن ابن المنادي ونقلته من خطه: وصف الهواء بالفوقية والتحتيو مكروه عن أهل العلم لما في ذلك من الجعل كالوعاء لمن ليس كالأشياء جل وتعالى، قال: ولسنا نختلف أن الجبار لا يعلوه شيء من خلقه بحال، وأنه لا يحل بالأشياء بنفسه، ولا يزول عنها، لأنه لو حل بها لكان منها، ولو زال عنها لنأي عنها فاتفاقنا على هذا أكثر من هذا الخبر على المعنى المكروه، والتأويل المألوف.
الحديث التاسع عشر
روى البخاى ومسلم في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا حتى يبقى ثلث الليل الأخير يقول: (من يدعوني فاستجيب له).
قلت: وقد روى حديث النزول عشرون صحابياً، وقد سبق القول أنه يستحيل على الله عز وجل الحركة والنقلة والتغيير. فيبقى الناس رجلين، أحدهما المتأول له بمعنى: أنه يقرب رحمته. وقد ذكر أشياء بالنزول فقال تعالى: (وَأنَزَلنا الحَديد فيهِ بَأسٌ شَديد).
وإن كان معدنه بالأرض وقال: (وَأَنزَلنا لَكُم مِن الأَنعام ثَمانية أَزواج).
ومن لم يعرف كيف نزول الجمل كيف يتكلم في تفصيل هذه الجمل..؟ والثاني: الساكت عن الكلام في ذلك. روى أبو عيسى الترمذي عن مالك بن أنس وسفيان بن عيينة وابن المبارك أنهم قالوا: أمروا هذه الأحاديث بلا كيف قلت: وواجب على الخلق اعتقاد التنزيه وامتناع تجويز النقلة، وأن النزول الذي هو انتقال من مكان إلى مكان يفتقر إلى ثلاثة أجسام: جسم عالي، وهو مكان الساكن، وجسم سافل، وجسم ينتقل من علو إلى أسفل، وهذا لا يجوز على الله تعالى قطعاً.
فإن قال العامي: فما الذي أراد بالنزول؟ قيل: أراد به معنى يليق بجلاله لا يلزمك التفتيش عنه، فإن قال: كيف حدث بما لا أفهمه؟ قلنا: قد علمت أن النازل إليك قريب منك، فاقتنع بالقرب ولا تظنه كقرب الأجسام.
قال ابن حامد: هو على العرش بذاته، مماس له، وينزل من مكانه الذي هو فيه فيزول وينتقل.
قلت: وهذا رجل لا يعرف ما يجوز على الله تعالى: وقال القاضي: النزول صفة ذاتية، ولا نقول نزوله انتقال. قلت: وهذا مغالطة، ومنهم من قال: يتحرك إذا نزل، ولا يدري أن الحركة لا تجوز على الخالق. وقد حكوا عن أحمد ذلك وهو كذب عليه. ولو كان النزول صفة لذاته، لكانت صفاته كل ليلة تتجدد وصفاته قديمة.
الحديث العشرون
روى البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. أن رجلاً أتى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (إني مجهود. فقال من يضيف هذا هذه الليلة..؟).
<p>فقام رجل من الأنصار فقال: أنا يا رسول الله، فانطلق به فقال لامرأته: هل عندك شيء..؟ قالت: لا إلا قوت صبياني.</p> <p>قال: فعلليهم بشيء إذا أرادوا الصبية العشاء فنوميهم. فإذا دخل ضيفنا فأطفيء السراج، وأريه أنا نأكل. فقعدوا وأكل الضيف، فلما أصبح غدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (لقد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة).</p> <p>وفي أفراد البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم قال: عجب ربك من قوم جيء بهم في السلاسل حتى يدخلهم الجنة.</p> <p>قال العلماء: العجب إنما يكون من شيء يدهم الإنسان فيستعظمه مما لا يعلمه وهذا لا يليق بالخالق سبحانه، لكن معناه: عظم قدر ذلك الشيء عنده لأن المتعجب من شيء يعظم قدره عنده، ومعنى في السلاسل: أكرهوا على الطاعة التي بها يدخلون الجنة. وقال ابن الأنباري: معنى عجب ربك: زادهم إنعاماً وإحساناً، فعبر بعجب عن هذا.</p> <p>وقال ابن عقيل: العجب في الأصل استغراب الشيء وذلك يكون من علم ما لم يعلم، وإلا فكل شيء أنس به لا يتصور العجب منه، فإن الإنسان إذا رأى حجر المغناطيس يجذب الحديد ولم يكن رآه قبل ذلك عجب، والباري سبحانه لا يعزب عن علمه شيء، فأين العجب منه؟ فلم يبق للحديث معنى إلا أن يكون فعل شيء أعجبه فعله وكذلك الضحك لا يصدر إلا عن راضٍ ولذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (لله أفرح بتوبة عبده) أي رضى، ومنه قوله تعالى: (كُلُ حِزبٍ بِما لَدَيهُم فَرِحون). أي راضون.</p> وقال القاضي (المجسم) : لا نثبت عجباً هو تعظيم الأمر بل نثبت ذلك صفة، وهذا ليس بشيء.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق