بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018

علماء الحديث متفقون على نفي الحد والتجسيم

علماء الحديث متفقون على نفي الحد والتجسيم


بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله وصلاة وسلامًا على سيدنا محمد رسول الله وعلى ءاله وصحبه ومن والاه وبعد :
قال الإمام الحافظ أبو بكر الإسماعيلي في كتاب اعتقاد أهل الحديث:
اصول الاعتقاد عند أهل الحديث: اعلموا رحمنا الله وإياكم أن مذهب أهل الحديث أهل السنة والجماعة الإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله ........ إلى أن جاء فصل:
رؤية المؤمنين ربهم في الآخرة:
ويعتقدون جواز الرؤية من العباد المتقين لله عز وجل في القيامة ، دون الدنيا ووجوبها لمن جعل الله ذلك ثواباَ له في الآخرة ، كما قال : {وجوه يومئذِ ناضرة إلى ربها ناظرة} . وقال في الكفار: { كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون }. فلو كان المؤمنون كلهم والكافرون كلهم لا يرونه كانوا جميعا عنه محجوبين ، وذلك من غير اعتقاد التجسيم في الله عز وجل ولا التحديد له, ولكن يرونه جل وعز بأعينهم على ما يشاء هو بلا كيف .
وقال في نهاية الكتاب: هذا أصل الدين والمذهب ,اعتقاد أئمة اهل الحديث،الذين لم تشنهم بدعة ولم تلبسهم فتنة،ولم يخفوا إلى مكروه في دين ولا تفرقوا عنه .
فليعلم الذين يحدون الله في مكان ويجسمونه أنهم خارجون عن هذا الصراط وأن أهل السنة بريئون منهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...