بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 6 أغسطس 2018

المقصد الأسمى في توثيق رجال حديث الأعمى

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعدفهذه عجالة لطيفة أذكر فيها توثيق رجال حديث الأعمى مع الرواية الموقوفة الصحيحة وأورده من طريق ثلاثة حفاظ

 الأولى : رواية الحافظ الطبراني في المعجم الكبيرقال الحافظ الطبراني حدثنا طاهر بن عيسى بن قيرس المصري المقرىء ثنا أصبغ بن الفرج ثنا بن وهب عن أبي سعيد المكي عن روح بن القاسم عن أبي جعفر الخطمي المدني عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عمه عثمان بن حنيف أن رجل كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه في حاجة له فكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته فلقي بن حنيف فشكى ذلك إليه فقال له عثمان بن حنيف ائت الميضأة فتوضأ ثم ائت المسجد فصلى فيه ركعتين ثم قل اللهم اني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي فتقضي لي حاجتي وتذكر حاجتك ورح حتى أروح معك فانطلق الرجل فصنع ما قال له ثم أتى باب عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه فجاء البواب حتى أخذ بيده فأدخله على عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه فأجلسه معه على الطنفسة فقال حاجتك فذكر حاجته وقضاها له ثم قال له ما ذكرت حاجتك حتى كان الساعة وقال ما كانت لك من حاجة فأذكرها ثم إن الرجل خرج من عنده فلقي عثمان بن حنيف فقال له جزاك الله خيرا ما كان ينظر في حاجتي ولا يلتفت إلي حتى كلمته في فقال عثمان بن حنيف والله ما كلمته ولكني شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه ضرير فشكى إليه ذهاب بصره فقال له النبي صلى الله عليه وسلم فتصبر فقال يا رسول الله ليس لي قائد وقد شق علي فقال النبي صلى الله عليه وسلم ائت الميضأة فتوضأ ثم صل ركعتين ثم أدع بهذه الدعوات قال بن حنيف فو الله ما تفرقنا وطال بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضر قط طاهر بن عيسى بن قيرس المصري التميميقال ابن ماكولا: كان معلم كتاب بعسكر مصر وكان ثقة الإكمال 1/296أصبغ بن الفرج وثقه العجلي وابن حجر وقال أبوحاتم: صدوق.تهذيب الكمال 3/ 305.التقريب 1/113عبد الله بن وهب وثقه يحيى بن معين وأبو زرعة وابن حبان وغيرهم.وهو من رجال الصحيحين.تهذيب الكمال 16/277أبو سعيد شبيب بن سعيد المكي وثقه الطبراني وعلي بن المديني وابن حبان وغيرهم. وهو من رجال البخاري.تهذيب الكمال 12/360. المعجم الصغير /202روح بن القاسم وثقه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وأبو زرعة وأبوحاتم وغيرهم. وهو من رجال البخاري.تهذيب الكمال 9/ 252أبو جعفر عمير بن يزيد الخطمي المدني وثقه يحيى بن معين والنسائي وابن حبان وغيرهم تهذيب الكمال 22/ 391أبو أمامة أسعد بن سهل بن حنيف وثقه ابن سعد في طبقاته وابن حبان وغيرهما.وسئل عنه أبو حاتم أثقة هو؟ قال: لا يسأل عن مثله, هو أجل من ذلك.الطبقات الكبرى 5/ 61. الجرح والتعديل 2/344. الثقات 3/20 

الثانية : رواية الحافظ أبي نعيم في كتاب معرفة الصحابة قال الحافظ أبو نعيم- حدثنا أبو عمرو ، ثنا الحسن ، ثنا أحمد بن عيسى ، ثنا ابن وهب ، أخبرني أبو سعيد واسمه شبيب بن سعيد من أهل البصرة ، عن أبي جعفر المديني ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن عمه عثمان بن حنيف أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان في حاجة له فكان لا يلتفت إليه ، فلقي ابن حنيف فشكى ذلك إليه فقال له عثمان بن حنيف : ائت الميضأة فتوضأ ، ثم ائت المسجد فصل فيه ركعتين ، ثم قل : « اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة ، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي ، فتقضي لي حاجتي ، تذكر حاجتك ، ثم رح حتى أروح ، فانطلق الرجل فصنع ما قال له ، ثم أتى باب عثمان بن عفان ، فجاءه البواب حتى أخذ بيده ، فأدخله على عثمان ، فأجلسه معه على الطنفسة فقال : ما حاجتك ؟ فذكرها له ، فقضاها ثم قال : ما فهمت حاجتك حتى كان الساعة ، وقال : ما كانت لك من حاجته ، ثم إن الرجل خرج من عنده فلقي عثمان بن حنيف فقال له : جزاك الله خيرا ما كان ينظر في حاجتي ولا يلتفت إلي حتى كلمته في ، فقال عثمان بن حنيف : ما كلمته ، ولكن شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه ضرير فشكى إليه ذهاب بصره فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : » أو تصبر ؟ « فقال : يا رسول الله ، إنه ليس لي قائد وقد شق علي ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : » ائت الميضأة فتوضأ ، ثم صل ركعتين ، ثم ادع بهذه الدعوات « قال ابن حنيف : فوالله ما تفرقنا وطال بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضرر قط »أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان قال ابن حجر: محدث نيسابور زاهد ثقة.لسان الميزان 6/ 499الحسن بن سفيانقال ابن حجر: ثقة مسند, ماعلمت به بأسا.لسان الميزان 3/ 52أحمد بن عيسى بن حسان المصريوثقه ابن حبان وقال الذهبي: احتج به أرباب الصحاح ولم أر له حديثا منكرا فأورده. وهو من رجال الصحيحين ميزان الاعتدال 1/ 126

الثالثة: رواية الحافظ البيهقي في كتابه دلائل النبوةقال الحافظ البيهقي أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان، أنبأنا عبد الله بن جعفر بن درستويه، حدثنا يعقوب بن سفيان، حدثنا أحمد بن شبيب بن سعيد... {أي عن أبيه} فذكره بطوله،أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذانقال الخطيب البغدادي: كتبنا عنه وكان صدوقا صحيح الكتاب. وقال أبو الحسن بن زرقويه أبو علي بن شاذان ثقة وقال الأزهري أبو علي بن شاذان من أوثق من برأ الله في الحديث.تاريخ بغداد 7 / 279عبد الله بن جعفر بن درستويهقال الخطيب البغدادي: سألت الحسين بن عثمان الشيرازي عن ابن درستويه فقال ثقة ثقةووثقه ابن مندهتاريخ بغداد 9 / 429يعقوب بن سفيانوثقه ابن حبان وغيره تهذيب الكمال 32 / 324أحمد بن شبيب بن سعيدوثقه أبوحاتم وابن حبان وغيرهما وهو من رجال البخاري.تهذيب الكمال 1 / 327. الثقات 8 / 11وأما قول نفاة التوسل إن حديث شبيب لايقبل إلا بشرطين أن يرويه عن يونس بن يزيد وأن يكون الذي رواه عنه ابنه أحمد فلم يسبقهم إليه أحد وإنما هو من جملة هرطقات شيخهم الألباني والله الموفق للصواب وعليه التكلان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كثيرا ما تستدلّ الوهابية المشبهة الخارجة عن الحق لتحريم قراءة القرآن على موتى المسلمين، بقول الله تعالى “وأن ليس للإنسان إلا ما سعى”

 كثيرا ما تستدلّ الوهابية المشبهة الخارجة عن الحق لتحريم قراءة القرآن على موتى المسلمين، بقول الله تعالى “وأن ليس للإنسان إلا ما سعى” قال اب...