لسراج الوهاج في ثبوت حديث اللجلاج
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الطاهر الأمين وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين وبعد فهذه رسالة أذكر فيها توثيق رجال حديث اللجلاج الذي فيه جواز بل استحباب قراءة القرآن على الميت بعد دفنه وأورد الحديث من طريقين للإمام الطبراني في معجمه الكبير من ضمن طرقه الثلاثة في كتابه المذكورقال الحافظ الطبراني في المعجم الكبيرحدثنا إبراهيم بن دحيم الدمشقي ثنا أبي ح وحدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا علي بن بحر قالا ثنا مبشر بن إسماعيل حدثني عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج عن أبيه قال قال لي أبي يا بني إذا أنا مت فألحدني فإذا وضعتني في لحدي فقل بسم الله وعلى ملة رسول الله ثم سن على الثرى سنا ثم اقرأ عند رأسي بفاتحة البقرة وخاتمتها فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك.إبراهيم بن عبد الرحمن{دحيم} بن إبراهيم الدمشقي قال الذهبي : كان محدثا مقبولا.تاريخ الإسلام 23/ 300دحيم عبد الرحمن بن إبراهيم وثقه العجلي وأبو حاتم والدارقطني والنسائي وغيرهم تهذيب الكمال 16/ 495.الحسين بن إسحاق التستريقال أبو بكر الخلال : شيخ جليل.مختصر طبقات الحنابلة /101.علي بن بحروثقه ابن معين والعجلي والدارقطني والحاكم وغيرهم.تهذيب الكمال 20/ 325مبشر بن إسماعيل الحلبيوثقه ابن سعد وابن حبان وغيرهما.الطبقات الكبرى 7/ 327. الثقات 9/ 193.عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج وثقه ابن حبان والهيثمي.الثقات 7 / 90. مجمع الزوائد 5/ 31.العلاء بن اللجلاج وثقه العجلي وابن حبان وابن حجر وغيرهم.تهذيب الكمال 22/ 537. الثقات 5 / 245. التقريب / 443.قال الهيثمي عن حديث اللجلاج : رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون.مجمع الزوائد 3 / 44.
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وأصحابه الطاهرين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق