بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 24 أغسطس 2018

بيان معنى استوى في لغة العرب

بيان معنى استوى في لغة العرب


الاستواء في كلام العرب منصرف على وجوه ، فيأتي بمعنى :

1- التمكن والاستقرار :

ومنه قوله تعالى : { وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ } [ سورة هود ] أي أن السفينة نوح عليه السلام استقرت على جبل الجودي (1) .
ويقال : استوى الرجل على ظهر دابته أي استقر عليها ، قاله اللغويون وغيرهم (2).

2- الاستقامة والاعتدال :

ومنه قوله تعالى : { فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ } [سورة الفتح ] أي الزرع ، والمراد بالاستواء في هذه الآية الاستقامة التي هي ضد الاعوجاج.

قال المفسر أبو حيان في تفسيره ما نصه (3) : (( فاستوى أي تم نباته على سوقه جمع ساق كناية عن أصوله )) ا هـ،
وقال البيضاوي في تفسيره ما نصه (4) : (( فاستقام على قصبه جمع ساق)) ا هـ،
ومثله قال النسفي في تفسيره (1) ، وقال القرطبي في تفسيره (2) :
(( فاستوى على سوقه : على عوده الذي يقوم عليه فيكون ساقا له )) ا هـ.

وقال الحافظ اللغوي محمد مرتضى الزبيدي في شرح القاموس (3) ممزوجا بالمتن : (( (واستوى : اعتدل ) في ذاته ، ومنه قوله تعالى : {فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ }[سورة الفتح ] )) ا هـ، ويقال : استوى الشئ اعتدل (4) .

3- التمام :

ومنه قوله تعالى : { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى } [ سورة القصص ] ))
أي تمت قوته الجسدية .


ففي (( القاموس )) (5) : (( واستوى الرجل : بلغ أشده )) ا هـ ، قال الحافظ محمد مرتضى الزبيدي شارح القاموس (6):
(( فعلى هذا قوله تعالى : { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى } [سورة القصص ] )) ا هـ، وفي (( مختار الصحاح )) ما نصه (7) :
(( واستوى الرجل : انتهى شبابه )) ا هـ ، وكذا في (( لسان العرب )) (8) وفيه أيضا ما نصه (9) : (( قال الفراء : الاستواء في كلام العرب على وجهين : أحدهما أن يستوى الرجل وينتهي شبابه وقوته ...)) ا هـ.
وقال اللغوي الفيروزابادي ما نصه (10) : { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى } [ سورة القصص ] ، قوي واشتد)) ا هـ.

4- الاستيلاء أي القهر:

يقال استوى فلان على بلدة كذا إذا احتوى على مقاليد الملك واستولى عليها وحازها .

وسيأتي مزيد تفصيل إن شاء الله تعالى لبيان أن استوى في لغة العرب تأتي بمعنى استولى في (( فصل في إزالة شبه المانعين من تفسير الاستواء بالاستيلاء )) عند الكلام على الشبهة الأولى .

وقال اللغوي الفيومي في (( المصباح المنير )) ما نصه : (( واستوى على سرير الملك كناية عن التملك وإن لم يجلس عليه )) اهـ .

5- النضج :

وقال اللغوي الفيومي في (( المصباح المنير )) ما نصه (1) : (( استوى الطعام أي نضج )) ا هـ.

6- القصد أو الإقبال :

قال اللغوي الفيومي في (( المصباح المنير)) ما نصه (3) : (( واستوى إلى العراق : قصد )) ا هـ، والاستواء بهذا المعنى قد يكون بالذات وهذا مستحيل على الله وقد يكون بالتدبير . وسيأتي مزيد تفصيل لذلك إن شاء الله تعالى .

وقال ابن منظور في (( لسان العرب )) (4) :
(( تقول : قد بلغ الأمير من بلد كذا وكذا ثم استوى إلى بلد كذا معناه قصد بالاستواء إليه )) اهـ،
ثم قال : (( قال الفراء : تقول كان فلان مقبلا على فلان ثم استوى علي وإلي يشاتمني على معنى أقبل إلي وعلي )) ا هـ.

7- التماثل والتساوي :

وفي (( المصباح المنير )) ما نصه (1) :
(( استوى القوم في المال إذا لم يفضل منهم أحد على غيره وتساووا فيه وهم فيه سواء )) ا هـ.

وفي (( لسان العرب )) ما نصه (2) : (( استوى الشيئان وتساويا : تماثلا )) ا هـ.

8- الجلوس :

يقال: استوى على السرير إذا جلس عليه .

9- العلو :

قال ابن منظور في (( لسان العرب )) ما نصه (3) : (( قال الأخفش : استوى أي علا ،تقول : استويت فوق الدابة وعلى ظهر البيت أي علوته )) اهـ . والاستواء بمعنى العلو قد يكون بالرتبة وقد يكون بالمكان وهذا مستحيل على الله ، وسيأتي مزيد تفصيل لذلك إن شاء الله تعالى.

وقال اللغوي الفيروزابادي عند تعداد معنى الاستواء ما نصه (4) : (( بمعنى الركوب والاستعلاء :
{ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ } [سورة الزخرف] أي ركبتم واستعليتم )) ا هـ.
وللاستواء غير ذلك من المعاني ، فمن أراد التوسع فليطلبها في معاجم اللغة .

بيان
معنى استولى في لغة العرب

تأتي استولى في اللغة بمعنى :

1- بلوغ الغاية :

قال ابن منظور في (( لسان العرب )) (1) : (( استولى على الأمد أي بلغ الغاية ، ويقال استبق الفارسان على فرسيهما إلى غاية تسابقا إليها فاستولى أحدهما على الغاية إذا سبق الآخر، ومنه قول الذبياني (2) : سبق الجواد إذا استولى على الأمد. واستيلاؤه على الأمد أن يغلب عليه بسبقه إليه ، ومن هذا يقال : استولى فلان على مالي أي غلبني عليه )) ا هـ.

2- القهر :

قال الفيومي في (( المصباح المنير )) (3) : (( واستولى عليه : غلب عليه وتمكن منه )) ا هـ، أي قهره وصار تحت تصرفه .

3- التملك :

قال الحافظ اللغوي محمد مرتضى الزبيدي في (( تاج العروس )) (4) : (( واستولى على الشئ إذا صار في يده )) اهـ،
وهذا فيه أيضا معنى القهر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك

  حسن التفهم والدرك لمسئلة الترك تأليف: أبي الفضل عبد الله محمد الصديقي الغماري تقديم الترك ليس بحجة في شرعنا … لا يقتضي منعًا ولا إيجابا فم...