بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 7 نوفمبر 2018

مكانة العلم في الاسلام

الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه ويبشر الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا حسنا ماكثين فيه ابدا.
افضل الصلاة واتم السلام على سيدنا محمد ماحي الظلام وعلى ءاله وصحابته وسائر الاعلام. اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا

يقول الله عز وجل ِِ"وقل رب زدني علما"سورة طه ءاية114 ويقول ايضا "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون" سورة الزمر ءاية 9.

لقد حث الاسلام على العلم الشرعي وطلبه والعمل به,فهو السبب الذي تتقدم به حضارات الشعوب وتزدهر بمناهله الاوطان,هذا وان العاقل الفطن يصرف عقله وجوارحه ليحصل على السعادة الاخروية ولو فاته كثير من نعيم الدنيا,فان من فاز في الآخرة فكانه لم يحرم شيئا,ومن خسر الآخرة فقد هلك هلاكا عظيما.ثم ليعلم ان من اراد السعادة الحقيقية فطريقها العلم والعمل,فالعلم نور والتعبد على الجهل لا ينجي صاحبه يوم القيامة مادام لا ياتي به على الوجه الصحيح ,فليس الجهل عذرا.
ثم ليعلم ان طلب العلم الشرعي الضروري هو فرض,وكونه فرضا دل على اهمية شان العلم فكان طلبه ضروريا بحيث لايستغى عنه ,فعلم الدين حياة الاسلام من اغفله فهو ضائع تائه يميل مع كل ريح ويتبع كل ناعق, ولذا راينا كثيرا من النصوصجاءت في شأن العلم في الكتاب او السنة .اما الكتاب فقوله عز وجل:"قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)سورة الزمر ءاية 9.
وقوله عز وجل ايضا:"يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات) سورة المجادلة ءاية221 وقوله :"انما يخشى الله من عباده العلماء) وهذه الاية تفيد ان العلماء العاملين هم يخشون الله اكثر من غيرهم لانهم اعلم واعرف من غيرهم ,ولذا خص الرسول عليه الصلاة والسلام نفسه بالترقي في هذا الشان فقال :"اني لأعلمكم بالله واشدكم له خشية) رواه البخاري.
وقد ورد في الحديث ما يحث على طلب العلم,فمن ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي ذر رضي الله عنه(لأن تغدو فتتعلم ءاية من كتاب الله خير لك من ان تصلي الف ركعة ) رواه ابن ماجة.اي الف ركعة من النوافل. وكذا قوله عليه الصلاة والسلام :"طلب العلم فريضة على كل مسلم) رواه البيهقي ومعناه اي على كل مسلم ومسلمة.
ولقد دأب السلف الصالح عليهم رضوان الله على الازدياد من العلم وتعليمه للناس فنبغ من هذه الامة رجال كانوا اوعية للعلم وجبال تمشي على قدمين ,فلقد ذكر ان الشافعي رضي الله عنه كان يجلس في حلقته اذا انبلج الصباح فيأتيه اهل الحديث فيأخذون عنه ثم ينصرفون,فيأتيه اهل الفقه فيأخذون عنه ثم ينصرفون,فيأتيه اهل القرءات ثم اهل العربية والشعر واهل البلاغةوالادب وهو جالس يعطي للناس ما يطلبون كبحر يزخر بالخير.
وذلك الطيب ابو بكر الباقلاني حيث كان يجلس في كل ليلة بعد العشاء فيملي خمسا وثلاثين صحيفة من حفظه,ومن ثم يدهش عقلك امير المؤمنين من علم الحديث الامام البخاري الذي كان يجلس في حلقة العلم فلا يكتب بينما اقرانه ينسخون ,فكلموه فقال:لقد اكثرتم علي فأعرضوا علي ما كتبتم,فيعرضونعليه فيزيد على ما سطروه ليتحكموا بعد ذلك بكتابتهم الى حفظه,اجل لقد اخلصوا لله فأكرمهم الله.
اجل العلوم
وهنا ننبه الى مسألة نفيسة وهي انه ليس فرضا على كل مسلم بعينه ان يصير كالشافعي او غيره من فحول العلم,انما اقل ما يلزمه ان يحصل القدر الضروري الذي هو فرض ,واهم العلوم تحصيلا هو علم التوحيد بدليل قول الله عز وجل :"فاعلم انه لا اله الا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات) سورة محمد ءاية19 .فقوله عز وجل :"فاعلم انه لا اله الا الله )فيه اشارة الى علم التوحيد ,وقوله عز وجل:"واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات) فيه اشارة لمعرفة الاحكام من امور الطهارة والصلاة والصيام وغيره من مسائل العبادات,وقد قدمت الاشارة الى علم التوحيد اولا على مافيه الاشارة الى علم الاحكام,وعلى هذا اطبق ائمة الحق , اذا فالإسلام اهتم بالتعلم ولا عجب اذ ان اول ءايات انزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قول الله عز وجل :"اقرا باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرا وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم)سورة العلق ءاية 1-5 .وفي قوله عز وجل :"'علم الانسان ما لم يعلم) اشارة الى علم الدين وغيره من العلوم كالهندسة والرياضيات والطب والمهن.
العلوم العصرية
ومن هذا يظهر بوضوح تام ان الإسلام حث ايضا على معرفة العلوم الكونية النافعة للمجتمع التي تقوم عليها معايش العباد وهذه حقيقة يعلمها القاضي والداني حتى اهل الغرب وسائر اوروبا,فلقد كانت الامة الاسلامية في خلال القرون الخالية تشهد الدنيا اروع الحضارات وحركات الازدهار في كافة الميادين اما في الطب فهم ائمة علمائه.او الرياضيات فهذا الخوارزمي ألف في قواعد الجبر والمقابلة ليستفيد من ذلك علماء الفرائض ((المواريث)),وفي الرياضيات الحديثة قسم يعرف ب ((اللوغاريتما)) نسبة لإسمه. وفي علم البحار والملاحة فهذا البحار العربي الشهير ((احمد بن ماجد)) يناظر فاسكو ديغاما فيتفوق عليه بالتقنية البحرية العالية التي كان يتمتع بها البحارة المسلمون ذلك الحين ,او في مجال الاختراعات والمنجزات.
والمسلمون هم اول من صنع الساعة في ايام الخليفة العباسي هارون الرشيد الذي اهدى واحدة منها لملك فرنسا يومها((شارلمن)). ولا ننسى ان المسلمين ايضا اول من صنع المدفع مما يؤكد التقنية الحربية التي حازوا عليها وقد استعملو المدافع في حروبهم ايام العثمانيين في القسطنطينية وغيرها.ولذا نقول ان من ابناء هذه الامة رجالا يعز على التاريخ نسيان اسمائهم .
اجل يعز على التاريخ نسيان الخلفاء الاربعة ,يعز عليه نسيان ابو عبيدة بن الجراح وخالد بن الوليد وابن قلاوون وصلاح الدين.وفي رجالات هذه الامة علماء افاضل بينوا امور الدين وردوا شيهات المخالفين ,حفظ التاريخ مآثرهم وما زالت علومهم الى يومنا هذا مرجعا للطلاب والباحثين.
فهذه الامة ظهر فيها امثال الشافعي ومالك وابن حنيفة وحمد بن حنبل ,امثال البيهقي وابن عساكر ,فحول ميادين العلم وفحول ميادين الجهاد نبغوا في هذه الامة المحمدية امة اعظم البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . وما احسن ما جاء عن سيدنا عيسى بن مريم عليه السلام حيث قال في وصف علماء الامة المحمدية ((علماء حلماء بررة اتقياء كأنهم في الفقه انبياء)) والحمد لله اولا وءاخرا .

اللهم علمنا ما جهلنا وزدنا علما وتوفنا مؤمنين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية

 قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فر...